فوائد رياضة كرة القدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:31
فوائد رياضة كرة القدم‎

فوائد رياضة كرة القدم

لا شك بأن ممارسة الرياضة تساعد على الحد من التوتر، وزيادة الصحة البدنية والعقلية، وممارسة لعبة كرة القدم لفترات طويلة تقلل خطر إصابة الرجال بهشاشة العظام وتكسرها على المدى الطويل.

وتعتبر رياضة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شهرة والأكثر شعبية على المستوى العالمي، فيقوم بممارستها الجميع من جميع الفئات العمريّة، وذلك لسهولة لعبها ولمتعتها الكبيرة الّتي تعطيها لمن يقوم بممارستها.

ورغم أهمية رياضة كرة القدم إلا أنه لا بد من الإشارة إلى ضرورة العناية بالجسد بعد ممارسة أي نشاط رياضي، حيث أن لاعب كرة قدم يبذل الكثير من الجهد خلال المباراة، وهو الأمر الذي يحتم عليه العناية بجسده والاستحمام عقب نهاية المباراة.

اما عن فوائد كرة القدم للجسم فهي تعتبر من احد افضل واكثر الرياضات فائدة علي الجسم البشري سواء من الناحية العقلية او البدنية. فممارسة رياضة كرة القديم لفترات طويلة ومستمرة يقلل من الإصابة بهشاشة العظام, حيث اثبتت بعض الدراسات التي قام بها خبراء الطب الرياضي ان الأشخاص الذين لعبوا كرة القدم قبل مرحلة البلوغ يتمتعون بعظام اكثف واثقل في منطقة الارجل والعمود الفقري عن الأشخاص الذين لم يمارسو أي نشاطات رياضية. فلعب كرة القدم يزيد من كثافة العناصر المعدنية في العظام. فالابحاث اثبتت ان رياضة كرة القدم افضل من الجري لمسافات طويلة فالضغط الميكانيكي الذي يحدث اثناء لعب كرة القدم يقوم بزيادة الكتلة العظمية في الارجل والعمود الفقري.

أيضا من فوائد كرة القدم الصحية انها تعمل علي توازن نسبة السكر في الدم لدي مرضي السكر من النوع 2, كما اثبتت الدراسات الي ان ممارسة كرة القدم مرتان في الأسبوع يخفض من ضغط الدم ويحسن من وظائف القلب, كما قال باحثون ان ممارسة كرة القدم للأشخاص الذين يعانون من السكر يلاحظ عليهم انخفاض الدهون في منطقة البطن بشكل فعال كما يمكنهم من السيطرة علي نسبة السكر في الدم.

اما عن الحديث عن فوائد كرة القدم للأطفال فهو كثير جدا فبخلاف انها تحس الطفل علي روح المنافسة وكيفية العمل الجماعي والمشاركة الا انها تعكس الكثير من الفوائد البدنية والعقلية علي الطفل وتنمي بداخلها الكثير من المهارات, وتعتقد الكثير من الأمهات ان ممارسة كرة القدم هي احد أسباب فشل الأبناء في الدراسة ولكن هذا اعتقاد خاطيء فالكرة لا دخل لها بالمستوي الدراسي انما المشكلة في تنظيم وقت اللعب ووقت المزاكرة فقط. فاذا كنتي تريدي ان يتمتع طفلك بصحة وقوة كبيرة فشجعيه علي ممارسة كرة القدم لما فيها من تحقيق توازن بدني وعقلي كبير سينعكس علي صحة طفلك في المستقبل.

كما ان رياضة كرة القدم لعبة جماعية تحس علي المشاركة والتفاعل مع الغير مما تساعد الطفل علي اهمال الانا اثناء اللعب وتجعله شخص متعاون من اصدقائة فذلك سيجعلة اكثر قدرة علي التواصل مع الاخرين في المجتمع كما سيجعلة يتعلم اهمال الرغبات الشخصية من اجل الوصول الي النجاح والفوز.
كما ان مبدأ كرة القدم يقوم علي الفوز او الخسارة وهذا المبدأ شبية بمواقف كثيرة نتعرض لها في الحياة, لذلك فهي تعوض الطفل علي تقبل الخسارة بروح رياضية كما تساعد الطفل علي التحكم بغرورة في حالة الفوز مما سيجعل الطفل شخص متزن يلقي احترام الاخرين له مما سيرفع ثقته في نفسة

فوائد أخرى لكرة القدم 

  • كرة القدم تساعد على تقوية العضلات، خاصةً في منطقة الأرداف والأفخاذ، لأن رياضة كرة القدم تركز على هذه العضلات عند الحركة ودفع الكرة.
  • ممارسة رياضة كرة القديم لفترات طويلة ومستمرة يقلل من الإصابة بهشاشة العظام.
  • كرة القدم الصحية تعمل علي توازن نسبة السكر في الدم لدي مرضي السكر، كما أثبتت الدراسات أن ممارسة كرة القدم مرتان في الأسبوع يخفض من ضغط الدم ويحسن من وظائف القلب.
  • كرة القدم لعبة جماعية تحس على المشاركة والتفاعل مع الغير، مما تساعد على إهمال الأنا أثناء اللعب وتجعله شخص متعاون من اصدقائة، فذلك سيجعلة أكثر قدرة على التواصل مع الاخرين.
  • ممارسة رياضة كرة القدم لمدة 60 دقيق تحرق حوالي 350 سعرة حرارية، كما أنه يزيد من التمثيل الغذائي لذلك سوف يبقي أيضا استخدام اضافية من السعرات الحرارية لمدة 48 ساعة بعد المباراة.
  • مارسة كرة القدم تتطلب الحركة المستمرة والقفز فوق الحواجز، وبالتالي تساعد على تقوية عضلات الساقين.
  • الجري لفترة طويلة يحسن من معدل ضخ الدم إلى القلب، مما يزيد من قوة القلب، ويقلل من احتمالية تصلب الشرايين، ويحفظ معدل ضربات القلب.
  • الركض خلال المباراة يساعد على ضخ الدم إلى المخ، مما يجعل الإنسان يشعر بالسعادة وتحسن الحالة المزاجية.

أظهرت دراسة سويدية أن لاعبي كرة القدم المتفوقين هم أفضل حالا في العديد من الأنشطة الأخرى مثل تمتعهم بمهارات استخدام وتحليل المعلومات من الرؤية المحيطية بالإضافة إلى تقييم الاحتمالات. وأرجعت الدراسة هذه النتائج إلى قيام لاعبي كرة القدم بعمليات ذهنية معقدة دائما مثل تقييم الموقف أثناء المباراة ومقارنة الخطوات الممكنة بنتائج تجارب سابقة والبحث عن بدائل جديدة في وقتى قصير، مما يعزز القدرات العقلية لديهم. واعتمدت الدراسة على 57 رياضياً و26 رياضية من أبرز ثلاثة فرق لكرة القدم في السويد، وقاموا بإجراء اختبارات ذهنية أظهرت أن أفضل اللاعبين على أرض الملعب حققوا أعلى الدرجات في هذا الاختبار، مقارنة بسائر اللاعبين وبالكثير من الناس العاديين. وأشارت الدراسة إلى أن كرة القدم لا تحسن القدرات الذهنية فحسب، بل تدل على أن نجوم اللعبة يتمتعون بقدرات عقلية خاصة منذ ولادتهم.

اقرأ:




مشاهدة 161