فوائد رياضة المشي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:44
فوائد رياضة المشي‎

رياضة المشي

يحتاج الجسد للعناية الدائمة للقيام بالوظائف الرئيسية بشكل سليم، والرياضة من الأمور الأساسيّة في الحياة والتي تساعد في الحصول على الصحة المثاليّة والقوام المثاليّ، وتحمينا من الأمراض المختلفة المتعلّقة بزيادة الوزن، ورياضة المشي من أسهل الرياضات التي يمكن أن تمارس، فهي رياضة لا تكلّف شيئاً ولا تحتاج لمعدّات خاصّة، ويمكن ممارستها في أيّ مكان، ولا تحتاج لأوقات معيّنة وخاصّة وحجوزات ودفع أموال كالرياضات الأخرى ولها الكثير من الفوائد على الجسم وعلى النفس البشرية.

السرعة المطلوبة في رياضة المشي

إن المشي بشكل عام مفيد, سواء كان بطيء أم سريع, و لكن إن الزيادة في السرعة عند المشي يزيد من فوائده, و قد تم إجراء بحث لفترة طويلة على مدى 10 سنين في الدنيمارك, حيث تم مراقبة 10000 شخص يمارسون رياضة المشي, لمدة ساعتين لأربع ساعات أسبوعيا, و قد تبين أن سرعة المشي تؤثر بشكل أكبر على الصحة من المدة التي يقضيها الأشخاص في ممارسة هذه الرياضة, و كما تبين أن المشي السريع يعمل على تثبيط الشهية, و هذا بدوره يساعد في السيطرة على الوزن و الوصول للوزن الصحي.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون وزن زائد في منطقة الخصر, فينصح أن يمارسون المشي بشكل أسرع من المعتاد (هرولة) و حيث تقارب سرعة المشي سرعة الجري, أن هذا النوع من المشي يساعد الشخص على التنفس بسهوله و بشكل أفضل من الجري. يعتقد بعض خبراء الرياضة و الصحة أن المشي السريع ليس ضروريا, على الرغم من أنه قادر على حرق سعرات حرارية أكثر بنفس الوقت من المشي الاعتيادي, إلا أن هناك فوائد عظيمة من المشي الاعتيادي, فهو يساعد على تحسين أداء القلب و الشرايين و يحد من مشاكلها, و كما يساعد في تجنب مرض السكري.

فوائد رياضة المشي

يحافظ على الجسم سليما وصحيا لمدة أطول

حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة رياضة المشي بانتظام تنخفض بينهم نسبة الوفيات، كما أنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان والسكتات الدماغية.

فقدان الوزن الزائد

إن المشي يعتبر من أكثر أنواع الرياضات التي تساعد على فقدان الوزن الزائد فإذا كنت تعاني من السمنة والوزن الزائد فعليك بممارسة رياضة المشي

يحمى من الإصابة بالسمنة

كما أن المشي مفيدا للأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد فهو مفيد أيضا للأشخاص ذات الوزت المثالي لأنه يحميهم ويمنع إصابتهم بالسمنة، فاحرص على المشي يوميا ما لا يقل عن 2000 خطوة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

لقد أثبتت الدرسات أن المشي بشكل منتظم مع ممارسة التمارين الرياضية يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان كسرطان الثدي وسرطان القولون.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

فالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا يقلل من فرص الإصابى بالنوع الثاني من مرض السكري، فالسكر مرض مزمن ومنتشر على مستوى العالم فاحمي نفسك من الإصابة به بممارسة رياضة المشي مع التمارين الرياضية الأخرى بانتظام.

تقليل خطر الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب

إن المشي يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ولذلك فهو يقلل من فرص حدوث السكتة القلبية وأمراض القلب الأخرى حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الكولستيرول الضار بالجسم.

تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن المشي لمدة 45 دقيقة يوميا يساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة وعلى تحسين القدرات الذهنية بشكل ملحوظ.

يخفف الضغط والتوتر

إن المشي بالإضافة إلى التمارين الرياضية الأخرى يساعد على إفراز مادة الأندورفين الهامة جدا للجسم والتي تعمل على تخفيف الضغط البدني والذهني ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

يساعد على الصحة الجنسية لدى الرجال

إن المشي يساعد بشكل كبير على منع حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال ويحافظ على الصحة الجنسية.

الاستمتاع بممارسة رياضة المشي

إن المشي ليس بالأمر الصعب وإنما هو رياضة سهلة وخفيفة تستمتع بها وتستطيع ممارستها في أي وقت وفي أي مكان، فقط ما تحتاجه هو حذاء رياضي مريح وملابس مريحة أيضا وتبدأ في ممارسة هذه الرياضة الهامة.

رياضة المشي ومرض السكري

يعتبر المشي من اسس العلاج لمرضى السكري فضلا عن الأدوية وانتقاء المواد الغذائية المناسبة وذلك في السعي لمحاولة تحقيق التوازن وتنظيم مستوى السكر في الدم. وتتعدد المشي من خلال تحويل السكر النانتج من عملية الايض إلى طاقة لمختلف أجهزة الجسم وكما يعمل على تحسين حساسية العضلات نحو الأنسولين وانخفاض في نسبة السكر في الدم وتخفيض المشاكل القلبية.

نصائح عن مارسة رياضة المشي

  • ممارسة رياضة المشي في الصباح مفيد جداً، فالهواء يكون نقي وأشعة الشمس في الصباح مفيد للجسم، فهي تزيد من تدفّق الدم في الجسم، وتمتص فيتامين د المفيد للعظام في الجسم. محاولة الابتعاد عن المشي في الظهيرة وأوقات الحرارة العالية.
  • من خلال الوقت المحدد للمشي يتم التنظيم والتونع والتنسيق، فيكون المشي بالتدريج و بسرعات مختلفة فالمشي بسرعة يساعد على فقد السعرات الحرارية، يساعد هذا في إنقاص الوزن بسرعة وزيادة رشاقة الجسم.
  • المشي بعد فترة ليست بقصيرة من تناول الوجبات، فالمشي مباشرة بعد الطعام يؤثر في الجسم وافرازات الهرمونات وعصارة الهضم داخل المعدة.
  • شرب الماء قبل المشي أو بعده، فلا يستحسن شرب الماء خلال ممارسة رياضة المشي، فشرب الماء خلال المشي يؤثر في معدل حرق السعرات الحرارية، ويفضّل بعد المشي شرب العصائر الطبيعيّة؛ لأنّها تساعد في عملية الأيض وحرق الدهون.
  • المشي بشكل مستقيم، فيجب رفع الرأس للأعلى في موقع متوسّط بين الأكتاف، ومحاولة إبقاء الظهر مشدوداً لتستفيد عضلات الظهر قدر الإمكان.
  • التنفس بعمق، محاولة التنفس بشكل عميق مع كلّ شهيق وزفير لتزويد الخلايا بالأكسجين الكافي للعمل بشكل سليم.
  • رفع الأثقال الخفيفة خلال ممارسة المشي لمساعدة العضلات خاصّة عضلات اليدين، والحركة المستمرة أثناء المشي لزيادة معدلات الأيض.
  • ارتداء ملابس مناسبة، مثل ارتداء الملابس القطنية الخفيفة وتجنّب الملابس المصنوعة من النايلون والملابس الثقيلة.
اقرأ:




مشاهدة 55