فوائد رياضة المشي للتخسيس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:30
فوائد رياضة المشي للتخسيس‎

رياضة المشي

رياضة المشي من أسهل الرياضات وأكثرها متعة، ولها الكثير من الفوائد، وخصوصاً لإنقاص الوزن، وتعتبر رياضة المشي من أهم الرياضات البدنية التي تساهم في بناء جسم صحي، وعضلات قوية، وتحسن من عملية التنفس، ومع التطور التكنولوجي، أصبح الكثير من الناس يهملون رياضة المشي، ويعتمدون على المواصلات مهما كان مشوارهم قصيراً، إذ إنّ رياضة المشي لا تظهر نتائجها بسرعة على الجسم، لذلك يعزف الكثير عن ممارستها، والجدير بالذكر أن رياضة المشي من الرياضات التي يجب ممارستها من قِبل الجميع، كبار السن، والشباب، والحوامل، والأطفال، وحتى المعاقين، والمرضى، وينصح الأطباء دائماً بممارسة رياضة المشي من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الوزن، لما له من فائدة عظيمة في التخلّص من الدهون الزائدة في منطقة الكرش، حيث يعمل المشي على شدّ عضلات البطن، وتنحيف الأرداف، ومن الممكن أن تحلّ رياضة المشي مكان الأنظمة الغذائية لتخسيس الوزن.

فوائد المشي

المشي هي رياضة إرادية وخفيفة تساعد على تمرين المفاصل وتحريك العضلات، وتُحسّن من تنظيم معدل ضربات القلب، والعمل على تحريك الدورة الدّموية، والمشي اليومي يُقلّل من فرص الإصابة بالسكري، ويعمل على قتل الأرق والتوتر وتحسين المزاج، ويعمل على المحافظة على الوزن الطبيعي وحرق الدهون المتراكمة حول البطن والفخذين.

فوائد رياضة المشي للتخسيس

تعمل رياضة المشي على حرق السعرات الحرارية في الجسم، إذ إنّ كلّ ساعة مشي، كفيلة بحرق أربعمئة سعر حراري تقريباً، وهذا يساعد على تخفيض وزن الجسم .

يعمل المشي على التخفيف من حدة التوتر، ومن المعروف أنّ التوتر يدفع الإنسان لتناول كميات إضافية من الطعام، وممارسة رياضة المشي، من أهمّ الوسائل لتفريغ المشاعر السلبية التي تدفع الإنسان لتناول مزيداً من الطعام.

تعمل رياضة المشي على تعزيز مستوى الطاقة في الجسم، رغم أنها تعمل حرق السعرات الحراية، وخسارة الوزن، لكنها بنفس الوقت، تعزّز الشعور بالطاقة والحيوية، على العكس من التمارين الرياضية الشاقة الأخرى، التي تسبّب جفاف الجسم وفقدان طاقته، ورياضة المشي لا تسبب الجفاف.

يساعد المشي على وقاية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض، ذات العلاقة بفقدان الوزن، فهو يحافظ على صحة القلب، ويقوي جهاز المناعة، ويمنع العضلات من الإصابة بالترهل في حال فقدان الوزن.

رياضة المشي سهلة التطبيق، ولا تحتاج لمجهود كبير أو حرمان من أصناف الطعام، فبالإمكان ممارسة رياضة المشي والحديث مع شخص يشارك في رياضة المشي، أو وضع سماعات الأذن والاستمتاع بالموسيقى مثلاً.

لرياضة المشي تأثير مهم من الناحية النفسية، بحيث تعمل كمحفّز على تخسيس الوزن؛ لأنّها لا تخفف من إجهاد الجسم وتمنحه طاقة إيجابية وتميم.

رياضة المشي لا تتطلّب تخطيطاً طويلاً لممارستها، عكس برامج التخسيس التي تتعلق بالأنظمة الغذائية الصعبة، التي يمشي عليها من يريد إنقاص وزنه، وبالإمكان الاستعانة بعدة تطبيقات على الهاتف، لمعرفة عدد الخطوات وعدد السعرات المحروقة، وهذا بحدّ ذاته محفزاً على إنقا الوزن.

تساعد رياضة المشي على تسهيل عمليّة الهضم، وتمنع الإصابة بالإمساك، وتقي من الإصابة بعسر الهضم، ممّا يجعل الجسم مهيأً أكثر لخسارة الوزن. رياضة المشي تساعد الجسم على التخلص من الغازات الزائدة في تجويف البطن والأمعاء، وبالتالي خسارة جزء من الوزن.

ممارسة رياضة المشي مع شفط البطن أثناءها، ويعمل على تقوية عضلات البطن والتخلّص من الكرش المترهّل، كما أنّه بالإمكان تحريك اليدين أثناء المشي، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

نصائح لتخسيس الوزن أثناء المشي

  • عدم المشي على سرعة واحدة طوال فترة المشي، فالمشي بشكل متفاوت ما بين السرعة والبطء سيؤدي إلى حرق سعرات حرارية في الجسم بشكل أكبر، حيث إن المشي بشكل متفاوت سوف يحفّز الجسم على استخدام الدهون المخزنة لكي تقوم بإمداده بالطاقة اللازمة لمتابعة المشي وتحريك الجسم، مما يؤدي إلى حرقها والتخلص منها.
  • الابتعاد عن حني الجسم أثناء المشي، فيجب على الشخص أن يستقيم ويبقي رأسه مرتفعاً وكذلك ظهره وأكتافه، وإن قام كذلك بشد معدته، سيؤدي هذا إلى شد عضلات الظهر وحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • تحريك الجسم بأكثر قدر ممكن سيؤدي إلى حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية أثناء المشي، ويجب على من يمارس رياضة المشي على جهاز المشي أن يفلت يديه من المقبض ويقوم بتحريكهم وتحريك قدميه ورفع ركبتيه بأكبر قدر ممكن، حتى يستفيد بشكل أكبر. حمل الأغراض أثناء المشي سيساعد على شد عضلات اليدين وتنشيطهما، وهذا سيساعد الجسم على فقد كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • الحرص على التنفس بشكل صحي وكافٍ أثناء المشي مما يؤدي إلى إدخال كميات جيدة من الأكسجين للجسم، وبالتالي زيادة نشاط الجسم على التخلص من الدهون بشكل منتظم وخصوصاً عند المشي السرع أو الجري.
  • اختيار الوقت الملائم لممارسة رياضة المشي، كأوقات الصباح الباكر أو عند الغروب، تجنباً للتعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • اختيار الملابس المناسبة لممارسة الرياضة، فيجب تجنب ارتداء الملابسة المصنوعة من النايلون مثلاً، واستبدالها بالملابس القطنية الواسعة والتي تساعد على التحرّك بشكل مريح وكذلك تمتص العرق الناتج من حرق الدهون، وبالتالي تجنّب الحساسية التي قد تصيب الجسم نتيجةً لارتداء تلك الملابس.
  • عدم تناول الطعام قبل المشي مباشرةً، حيث إن هذا سيؤثر على عملية الهضم، ولا يفضّل شرب الماء أو السوائل الأخرى أثناء المشي، بل تأجيلها لما بعد الانتهاء من المشي بساعتين.

كيفية ممارسة رياضة المشي

  • ممارسة المشي في الصباح للاستمتاع بالهواء النقي وأشعّة الشمس الصباحيّة التي تزوّد الجسم بفيتامين د الهام لتثبيت الكالسيوم على العظام، وتزيد من تدفّق الدم إلى الجسم.
  • ممارسة رياضة المشي السريع لفقد كميّة أكبر من السعرات الحرارية، والّتي تؤدّي بدورها لفقدان الوزن بصورة أسرع.
  • عدم المشي بعد الوجبات؛ لأنّ ذلك يؤثّر على إفراز العصارات الهضمية، وتؤثّر بالتالي على عملية الهضم.
  • لا يستحسن شرب الماء أثناء ممارسة رياضة المشي، ويمكن شرب الماء قبل أو بعد الانتهاء من المشي، ويمكن تناول العصائر الطبيعية التي تساعد على زيادة معدّلات الأيض في الجسم، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يجب التنويع في المشي بين السريع والبطيء؛ لأنّ ذلك يساعد الجسم في حرق المزيد من الدهون المخزّنة ليزوّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • المشي باستقامة مع بقاء الرأس مرفوعة وفي موقع متوسّط بين الكتفين، والإبقاء على عضلات الظهر مشدودة.
  • الحركة أثناء المشي تساعد في زيادة معدلّات الأيض، مثل: تحريك اليدين والقدمين لأعلى بشكل أكبر.
  • يمكن حمل بعض الأثقال أثناء المشي لتساعد في تنشيط عضلات اليدين.
  • التنفس بعمق لتزويد الخلايا بالأكسجين الضروري لعملها.
  • عدم المشي في أوقات الظهيرة لتجنب الإصابة بضربة الشمس، والمشي في الصباح الباكر أو وقت الغروب.
  • ارتداء الملابس القطنيّة أثناء المشي، وتجنّب الملابس المصنوعة من النايلون.

قواعد يجب مراعتها أثناء المشي

  • يجب لِبس ملابس مصنوعة من القطن، كي تمتصّ العرق وتسهّل الحركة. يجب ارتداء حذاء مريح أثناء ممارسة رياضة المشي.
  • عدم ممارسة رياضة المشي مباشرةً بعد الانتهاء من الطعام، فالهدف من ممارسة رياضة المشي، هو التخلّص من سعرات الجسم ككل، وليس من سعرات الوجبة التي تمّ تناولها.
  • كي يستفيد الجسم من المشي، يجب أن تكون الخطوات متسارعة ومنتظمة، وعدم المشي بخطوات بطيئة.
اقرأ:




مشاهدة 57