فوائد خل التفاح للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:31
فوائد خل التفاح للجسم‎

خل التفاح

هو واحد من أهم المكونات الطبيعة الصحية و له فوائد صحية وجمالية كثيرة. استخدم من عام 400 قبل الميلاد كعلاج للعديد من الأمراض. فهو غني بحمض الخليك، الستريك والماليك والأحماض وكذلك الفيتامينات والإنزيمات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية . باعتباره، مضاد للفيروسات، مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات ،المضادة للبكتيريا. فهو يساعد في علاج آلام العضلات، وآلام المفاصل، ومرض السكري، وارتفاع الكولسترول وتخفيف الوزن.

فوائد خل التفاح للجسم

فوائد خل التفاح للجسم

 يمنع حب الشباب والبثور 
إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البثور، إستعملي خل التفاح فهو مفيد جدا و له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم التي تمنع حب الشباب أو البثورعن طريق الحفاظ على المسام البشرة خالية من البكتيريا والزيوت المتراكمة وجزيئات الغبار الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على استعادة وتحقيق التوازن بين درجة حموضة جلدك. امزجي ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المقطر في وعاء ثم بللي القطنة في هذا الحل وطبيقيه على الجلد المصاب لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه مع الماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يوميا لبضعة أيام.

 للبشرة الدهنية 
خل التفاح جيد للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية ، وذلك بفضل خصائصه القابضة وبالإضافة إلى ذلك هو مصدر غني بلأحماض ألفا هيدروكسي التي تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وتقلل المسام، كما أن خل التفاح ينظم مستوى الحامضية في البشرة. اخلطي نصف كوب كل من خل التفاح والماء المقطر، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر، طبيقى هذا الحل على بشرتك باستخدام قطنة. اتركيه لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك استخدام هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

 التخلص من رائحة القدمين 
الوقوف طوال اليوم يسبب رائحة القدمين وهي مشكلة شائعة يمكن أن تكون محرجة ومزعجة بالنسبة لك، ولناس من حولك. الخصائص المضادة للميكروبات في خل التفاح تساعدك على تطهير قدميك من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة. امزجى كوب من خل التفاح مع 5 أكواب من الماء الدافئ ثم قومي بنقع قدميك في هذا المحلول لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وأخيرا اغسلى قدميك جيدا بالماء والصابون المضاد للبكتيريا. استخدمي هذا العلاج المنزلى مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع.

فوائد خل التفاح للجسم

 بلسم لحروق الشمس 
الشمس هي مصدر رائع لفيتامين (د)، ولكن عند الإفراط في الجلوس تحت الشمس والأشعة الفوق البنفسجية الضارة يسبب حروق للبشرة. مما تضر بشرتك، وتجعلها حمراء ومؤلمة. خل التفاح هو علاج قديم لحروق الشمس وهو قابض طبيعي، ويساعد على تهدئة الألم وتسريع عملية الشفاء وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يهدئ الحكة والالتهابات. اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء البارد، دلكي هذا الحل على المناطق المتضررة و كرري هذه العملية عدة مرات يوميا لبضعة أيام حتى تتحسن حالتك او بدلا من ذلك، أضيفي 1-2 أكواب من خل التفاح لحوض الاستحمام مملوء بالماء الفاتر واستلقي فيه لمدة 30 دقيقة. كرري هذه العملية مرة كل يومين .

 يقلل من ظهور السيلوليت 
خل التفاح له قابض قوي و خصائص تنغيم البشرة التي تساعد على التخلص من السيلوليت، والخلايا الدهنية الحرة تحت الجلد. العديد من المكونات في خل التفاح تساعد على اخراج السموم واحتباس الماء حول الفخذين والمعدة للحد من ظهور السيلوليت. وبالإضافة إلى ذلك، خل التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على تحسين مرونة الجلد. امزجي ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 3 أجزاء من خل التفاح، طبيقيه على الجلد المصاب مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين يوميا.

 يحارب علامات الشيخوخة 
خل التفاح هو علاج طبيعي فعال يحارب علامات الشيخوخة مثل بقع العمر وعلامات التي تنتج عن سنوات من التعرض لأشعة فوق البنفسجية الضارة. الكبريت في خل التفاح يساعد في تخفيف العلامات إلى حد كبير. انقعي قطعة من القطن في خل التفاح، وضعيها على العلامات قبل الذهاب إلى الفراش، ويغسل في الصباح.

 التخلص من الهالات السوداء تحت العين 
يمكن ان تظهر كدمات على بشرتك لأسباب مختلفة، ولكن عندما تظهر تكون قبيحة للعيون. غالبا ما تكون بسبب الشرايين والأوردة المقطوعة أو التهاب في الأوعية الدموية و يمكن الوقاية منها مع خل التفاح نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات. أفضل طريقة لمنع الهالات السوداء تحت العين، تطبيق شرائح التفاح مباشرة على المنطقة المتضررة ومع مرور الوقت سوف يساعدك في القضاء عليها وتضميد المنطقة.

ماسكات خل التفاح للبشرة

فوائد خل التفاح للجسم
ماسك خل التفاح لعلاج المسام الواسعة

لعلاج المسام الواسعة وتطهير البشرة، أخلطي نصف كوب من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل وحركي إلى أن تمتزج المكونات. من ثمّ طبقي هذا الماسك على وجهك وأتركيه لمدّة 10 دقائق من ثم أزيليه بالماء البارد.

ماسك خل التفاح لتنقية البشرة

لتنقية البشرة وترطيبها أخلطي نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء من ثم بللي قطعة من القطن بهذا الخليط وإدهني بها وجهك والرقبة وأتركيه على وجهك. كرري هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مذهلة.

ماسك خل التفاح لإزالة التجاعيد

لشد الجلد ومحاربة ظهور التجاعيد، قومي يتطبيق خل التفاح مباشرة على وجهك كل ليلة قبل النوم وأتركيه طوال الليل. في الصباح إغسلي وجهك بالماء الباردة.

ماسك خل التفاح لعلاج حب الشباب

إلعلاج حب الشباب والبثور في الوجه، أخلطي ربع كوب من الخل مع كوب من الماء من ثمّ طبقي هذا الخليط على وجهك وأتركيه لمدّة 10 دقائق فقط. ثم أزيلي الخليط من خلال غسله بالماء الباردة. أما إذا كنت تعانين من مشكلة حب الشباب الحاد فيجب أن يترك المحلول على البشرة طوال الليل لتحقيق نتائج أفضل.

اقرأ:




مشاهدة 18