فوائد حمام الساونا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:57
فوائد حمام الساونا‎

فوائد حمام الساونا

حمام الساونا لتقليل التوتر

يذكر السباحين بأن حمامات الساونا تستخدم منذ فترة طويلة للحد من التوتر .

و قد أثبتت الدراسات الطبية بأن الإجهاد الذي نواجه في حياتنا اليومية يؤدي غلي نتائج سلبية علي صحتك.

و في الواقع فإن الغالبية العظمي من الأمراض ( و خصوصاً أمراض القلب ) لها صلة بالإجهاد .

فإن حمام الساونا الساخن يقلل من التوتر بالعديد من الطرق . فهو مكان هادئ و دافئ يفصلك عن بقية العالم .

فالحرارة الموجودة في حمام الساونا تعمل علي تهدئة العضلات.

و يحسن من الدورة الدموية و يحفز الجسم علي إفراز الأندورفين و هي مادة كيميائية تساعد في تعديل المزاج و تحسين الشعور .

يساعد حمام الساونا علي إسترخاء العضلات و تهدئة الألام و خصوصاُ ألام المفاصل

تساعد الحرارة التي توجد في حمامات الساونا و الأندروفين الذي يعمل كمهدئ علي تقليل ألالام المفاصل و العضلات .

حيث أن درجة حرارة الجسم في حمام الساونا الساخن ترتفع و تؤدي إلي تمدد الأوعية الدموية و بالتالي زيادة الدورة الدموية و بالتالي زيادة تدفق الدم و سرعة الشفاء الطبيعي .

بالإضافة إلي ذلك ، تسكين الوجع و الألام و الشفاء من الكدمات الخفيفة .

و يعمل البخار الموجود في حمام الساونا علي إسترخاء العضلات و تقليل توتر العضلات و التخلص من حمض اللبنيك و غيره من السموم الموجودة في الجسم .

حمام الساونا لطرد السموم

الكثير منا يعاني من العرق بشكل يومي.

و خصوصاً التعرق الشديد . و لكن من المؤكد أن هذا له العديد من الفوائد الصحية.

و يمكنك تحقيق الإستفادة من العرق الشديد .

تبدأ حمامات الساونا بدرجة حرارة عادية ثم تبدأ في الإرتفاع. و هذا يساعد الأوعية الدموية علي التمدد و زيادة تدفق الدم .

كما أن الحرارة تجعل الجهاز العصبي علي إرسال إشارات إلي الملايين من الغدد الدرقية التي توجد في الجسم البشري.

و تحفز الغدة الدرقية علي إنتاج العرق لتبريد الجسم .و ذلك لأنه يتكون من 99% من الماء .

و إن التعرق الشديد في حمامات الساونا يمكن أن تساعد في خفض مستويات الرصاص و النحاس و الزنك و النكيل و الزئبق و المواد الكيميائية .

و كلها تمتص السموم .و يذكر الأطباء فائدة إزالة السموم بإنتظام من الجسم و أن أفضل الطرق للقيام بذلك هو القيام بحمامات الساونا للتخلص من السموم.

حمامات الساونا تساعد في تنظيف الجلد

تعد الحمامات الساخنة واحدة من أٌقدم العلاجات الجمالية و الصحية لتنظيف الجلد . عندما يبدأ الجسم في التعرق الشديد يقوم بتنظيف الجلد و إستبدال الخلايا الميتة بخلايا جديدة و إبقاء الجلد بحالة صحية جيدة . و يقوم بالتخلص من البكتريا الموجودة في طبقة البشرة و قنوات التعرق . و قد تبين أن تنظيف المسام يعمل علي تحسين الدورة الدموية . و تطعي للجلد نعومة . و يذكر الأطباء بأن التعرق هو وسيلة لتنشيط الجلد . و يساعد في التخلص من التجاعيد الصغيرة الموجودة في البشرة و يذكر أيضاً بأن المواد المغذية التي توجد في العرق عنصر ضروري لبناء الكولاجين في الجلد . و ذلك لانه عندما يفقد الجلد الكولاجين يؤدي في نهاية المطاف إلي ظهور التجاعيد لذلك يفضل إستخدام الساونا بإنتظام .

حمام الساونا يساعد علي النوم بهدوء

اظهرت الأبحاث أنه لكي تحصل علي الإسترخاء في النوم ، ينصح بتجربة حمام الساونا قبل النوم مباشرة .بالإضافة إلي أنه يطلق الأندروفين و تصبح درجة حرارة الجسم عالية. فإن الساونا تعمل علي الدخول في نوم عميق و مريح للغاية .

تساعد حمامات الساونا في تحسين أداء القلب و الأوعية الدموية

تعمل مستويات الحرارة العالية علي تمدد الأوعية . و أثبت الدراسات أنها تؤدي إلي زيادة معدل ضربات القلب من60 – 70 نبضة في الدقيقة إلي 110 – 120 نبضة في الدقيقة . و عموماً الساونا بصورة منتظمة تؤدي إلي تمرين عضلات القلب و زيادة معدل ضربات القلب بمعدل 60%.

حمامات الساونا و حرق السعرات الحرارية

غالباً ما يعرف الجميع بأن حمام الساونا أداء لفقد الوزن . و ذلك لأنه يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية .و فقاً لما ذكره مركز البحوث الطبية الأمريكية بان حمام الساونا الواحد يساعد في حرق 300 سعرة حرارية و زيادة نشاط القلب و الأوعية الدموية . و تحول الطاقة الموجودة في الجسم إلي طاقة يتم إستخدامها.

تساعد حمامات الساونا علي مقاومة الأمراض

اظهرت البحوث الألمانية بأن حمامات الساونا تساعد علي الحد من نزلات البرد و الإنفلونزا . كما أن تعرض الجسم لدرجة الحرارة يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء و الذي بدوره يساعد علي محاربة الأمراض و قتل الفيروسات . بالإضافة إلي ذلك فإن حمامات الساونا تساعد في علاج إحتقان الجيوب الأنفية و نزلات البرد و الحساسية و خاصة عندما تستخدم البخار .و للحصول علي المزيد من الفوائد ينصح بإستخدام الكافور مع الماء في حمام الساونا.

يساعد حمام الساونا في تحسين الحالة النفسية

تحدث حمامات الساونا ، العديد من التغيرات الفسيولوجية في الجسم . إذا قضيت يوم مجهد للغاية فإن الساونا تغير إحساسك بسهولة . يمكنا حمام الساونا من الإسترخاء و إستعادة الروح إلي الجسم.

طريقة عمل حمام الساونا المغربي

فوائد حمام الساونا

أنواع أجهزة الساونا كثيرة ومتنوعة لكن أغلبها يأخذ الكثير من الوقت ليغلي الماء، ولذلك يفضل إضافة الماء الساخن المغلي إلي الترمس الخاص بجهاز الساونا. هذا ويجب أن تتوافر بعض المواد قبل الدخول إلي جهاز الساونا وهي الصابون المغربي السائل وصابون الغار أو الطاوس وماء الورد وليفة مغربية أو ليفه مصرية طبيعية أو صنفرة أو أي ليفه مناسبة بالإضافة إلي الطين المغربي المذوب بالماء.

بعد ذلك يتم تشغيل جهاز الساونا ويتم تحديد الوقت حسب الخبرة، حيث يفضل ألا تزيد فترة أول حمام للسونا عن 5 : 6 دقائق فقط ومرة فمرة يمكن تزويد الوقت حتى يصبح 15 دقيقة.
يدخل الشخص إلي خيمة جهاز الساونا معه علبة الصابون المغربي ويدهن الجسم بالصابون كلما زاد الشعور بالتعرق والحرارة. ويمكن الجلوس في جهاز الساونا وتجليك الجسم وفركه جيداً بالصابون أو الخروج من الجهاز وأخذ حمام ماء دافئ ويفرك خلاله الجسم بشكل جيد مع التركيز علي المناطق التي بها لون غامق.

بعد ذلك يتم دهن الجسم بالطين المغربي المذوب بالماء لمدة 15 دقيقة تقريباً ومن ثم يغسل الجسم بماء بارد عادي ويرطب الجسم بعدها بماء الورد.

ولغلق المسامات التي تم فتحها بشدة خلال أخذ حمام السونا يمكن غسل الجسم بلتر من الماء المضاف إليه خل التفاح بشرط تكون حموضته من 4% : 5% وذلك بمقدار ملعقتين. ويمكن إتباع الطريقة نفسها مع الوجه، لكن يفضل استخدام ماء ورد مثلج أو استخدام قطعة ثلج لتهدئة البشرة وغلق المسامات كما انه يعمل علي زيادة الدورة الدموية بالوجه.

أضرار حمام الساونا

  • ان استخدام الساونا بعد الاكل قد يسبب ترهل للبطن وعفونة الطعام داخل المعده عشان كذا استخدمي الساونا بعد الوجبه بأربع ساعات على الاقل.
  •  الاكثار من المده اللازمه من استخدام الساونا وهي المده المحدده بـ 30 دقيقه على الاقل و40دقيقه على الأكثر يسبب فقدان الجسم للسوائل الموجوده به وخاصة الماء ممايسبب جفاف الجلد بعد استخدام الساونا بمده ويسبب الاعياء وحالات اغماء لذلك احرصي
    بعد الساونا على شرب الماء والعصير بمعدل كوبين الى ثلاثه.
  •  الكثير ممن يستخدمون الساونا يستحمون بماء عادي او فاتر وعند خروجك من الساونا تكون الأوعية الدمويه متسعه بشكل كبير ومتمدده بفعل الحراره لذلك يجبالاستحمام بماء بارد جدا لكي تعود الاوعيه لحالتهاالطبيعيه لأنها اذا بقيت متمدده بفعل الحراره تسبب ظهور
    الدوالي وتحتاج الى مزيد من الدم الذي يضخه القلب ممايسبب ارهاق لعضلات القلب.
  • اعلمي ان الساونا يسبب ترهل الجلد وتوسع المسامات فعشان كذا اول ماتطلعين من الساونا على طول وجهك على الدش تحت الماء البارد عشان ينشد الجلد وتتقفل المسامات.

إرشادات استعمال جهاز الساونا

  • كما تم التوضيح سابقاً يجب أن يسخن أو يغلي الماء ويصب بالترمس الخاص بجهاز الساونا، أو اختيار الحرارة المناسبة ويترك الجهاز لمدة 15 دقيقة تقريباً ليسخن الماء بالدرجة المطلوبة.
  • يجب قبل الدخول إلي حمام السونا أن يؤخذ حمام ماء فاتر (أي ليس ساخن ولا بارد) ويترك الشعر مبلل دون تنشيف.
  •  بعد الخروج يجب الانتظار لفترة 3 : 5 دقائق قبل أخذ الحمام الآخر.
  •  خلال حمام ما بعد السونا يجب أن يكون بشكل غير مباشر، ويتم ذلك بتشبيك اليدين أعلي الرأس حتي لا ينزل الماء علي الرأس بشكل مباشر.
  •  يفضل الدخول إلي جهاز الساونا دون أحذية، أي أن تكون حافياً.
  •  في حالة الشعور بالدوخة أو الغثيان خلال أخذ حمام السونا يجب الخروج بشكل مباشر.
  •  يجب عدم حك الجسم بقوة خلال المكوث في جهاز الساونا حتي لا يترك ذلك أثراً بالجسم، ويفضل تدليك الجسم بلطف.
اقرأ:




مشاهدة 55