فوائد حليب المعز‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:33
فوائد حليب المعز‎

فوائد حليب المعز

حليب الماعز بديل صحي لكافة أنواع الحليب خاصة حينما يكون خام وطبيعي. ويمثل حليب الماعز نحو 2% من انتاج حليب الشرب في العالم. ويستخدم حليب الماعز على الأكثر في تصنيع الجبن حيث يتميز بتركيب رائع فريد بين كافة الألبان المستخدمة في تصنيع الحبن. حيث لا يحتاج حليب الماعز إلى عملية التجنيس وهي عملية تكسير حبيبات الدهن إلى أجزاء صغيرةحتى تمتزج في باقي مكونات الحليب. لكن حليب الماعز مجنس طبيعياً وذو حبيبات صغيرة الحجم تجعله مميزاً في صناعة الجبن.
يوفر حليب الماعز العديد من القوائد الصحية للإنسان مع آثار جانبية ضئيلة مقارنة بالحليب البقري. ابق معنا لتعرف أهم فوائد حليب الماعز الصحية.

  • واحدة من أهم فوائد حليب الماعز تقليل الالتهابات في الجسم، حيث أظهرت دراسة فوائد حليب الماعز في خفض الإصابة بالتهابات المعدة عند استبداله مع الحليب البقري.
  • أظهرت دراسات أجريت من قبل وزارة الزراعة الأمريكية ارتباط حليب الماعز بزيادة معدل التمثيل الغذائي للنحاس والحديد خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم والامتصاص.
  • الأشخاص الذين لديهم قلق ازاء شرب حليب الابقار، بإمكانهم شرب حليب الماعز كبديل صحي مفيد للحصول على الكالسيوم وحماية العظام والأسنان. فيحتوي حليب الماعز على كمية كبيرة من الكالسيوم مع اضرار أقل من الحليب البقري.
  • من بين أهم مشاكل الحليب البقري هو التسبب في الحساسية وزيادة المخاط، لكن حليب الماعز لا يسبب مثل هذه المشكلة. فحليب الأبقار غني بالدهون التي تساعد في زيادة حجم المخاط.
  • حليب الماعز غني جداً بالبروتينات العالية القيمة والأحماض الدهنية المقوية للمناعة. بجانب أن حليب الماعز غني جداً بالمعادن النادرة مثل السيلينوم وهو أحد المعادن الضرورية لجسم الإنسان في زيادة المناعة.
  • من أشهر فوائد حليب الماعز هو أنه خفيف على المعدة وسهل الهضم. فتركيب دهون حليب الماعز الصغير الحجم يساعد انزيمات المعدة على الهضم بصورة أفضل. بالإضافة إلى أن حليب الماعز يحتوي على مدعمات حيوية طبيعية تشجع نمو البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي، ومن ثم تحسين الهضم. حليب الماعز يحتوي أيضاً على كمية أقل من بروتين اللاكتوز الذي يسبب بعض المشاكل المعدية لبعض الأشخاص، حيث ان بعض الناس ليست لديها القدرة على هضم اللاكتوز بشكل مناسب ومن ثم يتسبب ذلك في تكوين غازات وسوء الهضم.

فوائد حمام حليب الماعز للبشرة

يؤكد خبراء التجميل على فوائد استخدام حليب الماعز مع الحمام للبشرة، حيث أنه يحتوي على فيتامينات أ و ب12 و د وفيتامين ك واليود والبوتاسيوم والماغنيسيوم. وهي مركبات تساعد في تحسين صحة البشرة مثل ترطيب البشرة الجافة.
8. فوائد صابون حليب الماعز للبشرة

فوائد صابون حليب الماعز للبشرة

يساعد استخدام صابون حليب الماعز على علاج بعض مشاكل البشرة مثل تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بالجلد. ومن فوائد صابون حليب الماعز التخلص من خلايا الجلد الميتة والقضاء على الالتهابات في البشرة وعلاج حب الشباب.
 فوائد حليب الماعز للاطفال
لا ينصح بادخال حليب الماعز أو غيره من أنواع الحليب الطبيعي في غذاء الطفل قبل عامه الأول. حيث لا تحتوي مثل هذه الألبان كحليب الماعز على المركبات الغذائية الضرورية لجسم الطفل. وينبغي استخدام الرضاعة الطبيعية للطفل في عامه الأول أو تركيبات الحليب للرضع. ويمكن اعطاء الطفل تركيبات حليب الماعز للاطفال بعد الشهر السادس.

فوائد حليب الماعز لزيادة الوزن
يعتبر حليب الماعز مُسمّن ويستخدم لزيادة الوزن لذا لا ننصح به لمن يتبع حمية معينة او نظام رجيم او من يعانون من الوزن الزائد، وإن كنت تعاني من نحافة شديدة فعليك بشرب حليب الماعز كثيرًا مع التين المجفف فإن هذا سيساعد بإذن الله على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال.
فوائد حليب الماعز للأم الحامل
يعمل حليب الماعز على إمداد الحامل بحاجة جسمها من الكالسيوم، ومن المعلوم أن الكالسيوم ينقص في جسم المرأة الحامل بشكل كبير مما يسبب آلامًا في عظام أثناء فترة الحمل، لذا ننصح كل حامل على شرب كوبان أو أكثر من حليب الماعز ليمد جسدها وجنينها بالكالسيوم الكافي للجسم.

 

فوائد حليب الماعز لضغط الدم والقلب
يعتبر حليب الماعز منظمًا فعالًا لأصحاب أمراض القلب وضغط الدم لإحتواء حليب الماعز على نسبة جيدة من البوتاسيوم لذا فإنه يعمل كمضاد فعال وعلاج جيد لتصلب الشرايين وضغط الدم ويقي من السكتة الدماغية.

فروقات بين حليب الماعز وحليب البقر

  • يعدّ حليب الماعز غنيّاً بالبروتين، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم مقارنة بحليب البقر.
  • يعدّ حليب الماعز سهل الهضم مقارنة بحليب البقر، كما يعدّ أقلّ احتمالاً للتسبّب بالحساسيّة.
  • قد يتسبّب شرب كوب كبير من حليب الماعز، بتشكل الغازات والانتفاخ.
  • يعدّ حليب الماعز أقلّ بمحتواه من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر، فإن الأخير يتسبّب بالحساسيّة، لكن كميّة قليلة من حليب الماعز قد لا تتسبّب بذلك، وهذا اعتماداً على كميّة الكازين في كل منهما.
  • يحتوي حليب الماعز على نفس الكميّة التي يحتويها حليب البقر من الدهون، وقد يكون هناك فرق بسيط بينهما.
  • يعدّ حليب الماعز مهمّاً لحماية العظام والأسنان.
  • إنّ شرب حليب الماعز قد يساعد في الحصول على بشرة رطبة.

وما يميز حليب الماعز عن حليب البقر إحتواءه على نسبة أقل من سكر اللاكتوز وكثافة أقل من البروتينات، إلا أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم، وهذا ما يجعل حليب الماعز مفيدًا أيضًا لصحة العظام، كما وضحنا في فوائد حليب الماعز للأم الحامل لما يحتويه من نسبة من الكالسيوم تزيد عن نفس النسبة من حليب البقر.

اقرأ:




مشاهدة 57