فوائد حليب الصويا للحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:53
فوائد حليب الصويا للحامل‎

 حليب الصويا

يستخلص حليب الصويا أو ما يُعرف ب “لبن الصويا” عن طريق عصر حبات فول الصويا في معاصر خاصّة لينتج زيت الصويا إضافةً إلى حليب الصويا، وهو سائل خفيف ذو لونٍ أبيض، يختلف في مذاقه عن الحليب العادي، إلّا أنه يعدّ خياراً صحياً لمن لديهم حساسية من الحليب البقري الطازج.

يتمتّع حليب الصويا بفوائد صحيّة عديدة لغناه بالعناصر الغذائية الصحية؛ كالبروتينات، والأحماض الأمينية، إضافةً إلى المعادن والفيتامينات الهامة مثل ب12 و ب2، ولكن مع نسبة متوسّطة من الكالسيوم، إلا أنّه يعتبر أقل ضرراً من الحليب البقري لاحتوائه على نسبة أقل من الدهون المشبعة وخلوّه من الكولسترول الضار .

ويمكن أيضاً تحضير حليب الصويا منزلياً من خلال نقع حبات فول الصويا في الماء لساعات، ثم طحن الحبات في الخلاط الكهربائي، ومن ثم غلي المزيج على النار، ثم يتمّ فصل السائل عن الحبيبات الصغيرة بوضعه في كيسٍ من القماش الأبيض النضيف والضّغط عليه لفصل السائل عنه.

فوائد حليب الصويا للجسم

  • لحليب الصويا فائدة في الوقاية من “فقر الدم” لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الحديد.
  • يساعد على تقوية عضلات الجسم، كما أنه يحمي العظام من أن تصبح هشة.
  • أنه يحمي القلب من الجلطات الدموية و مرض انسداد الشريان. و ذلك لقدرته على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم، و خفض الكولسترول الضار و الدهون الثلاثية.
  • حليب الصويا يساعد على فقدان الوزن لأنه يحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السكريات الموجودة في الحليب البقري العادي، كما أنه يحتوي على الأحماض غير مشبعة تمنع امتصاص الدهون في المعدة.
  • أنه يقلل من هرمون التستوستيرون عند الرجال، و الذي يحميهم من مشاكل البروستات عند التقدم فى السن.
  • المساهمة في التخفيف من احتمال اصابة النساء بسرطان الثدي لقدرته على تعويض هرمون الأستروجين الأنثوي، كما أنه يخفف من أعراض سن اليأس كأضطرابات المزاج، الصداع، آلام المفاصل وغيرها.
  • مفيدة في تسريع النمو لدى الأطفال، ويعتبر خيار صحي للرضع الذين يعانون من الحساسية لحليب ثدي الأم لأنه يحتوي على معظم مكونات حليب الأم من المعادن و الدهون غير المشبعة الاحادية، الأحماض الأمينية و المعادن و الفيتامينات.

فوائد حليب الصويا للحامل

تغذية حليب الصويا الأم الحامل، فهو الغذاء المفيد لصحتها، فأنه يعطي معظم المعادن و الفيتامينات الضرورية و الأحماض العضوية اللازمة لهذه الفترة الحرجة من دون زيادة كبيرة في الوزن، فإنه يوفر أيضا كمية عالية من البروتينات النباتية الصحية خاصة للنساء الحوامل الذين يتبعون الخضار نظام غذائي أو لديهن حساسية من الحليب الطبيعى، و لكن بعض الدراسات حذرت من مخاطره على الجنين لأنه يحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين، والذي قد يسبب مشاكل للمولود.

أظهرت دراسة عرضت في المؤتمرالدولي الخامس لدور الصويـا في الوقاية ومعالجة الأمراض المزمنة بفلوريدا الأمريكية أن السيدات اللاتي يستهلكن الصويا ضمن وجباتهن الغذائية يتمتعن بحيوية ونشاط وصحة أكثرمن غيرهن. وأوضح الباحثون في كلية الطب بجامعة ويك فوريست الأمريكية أن للصويا فوائد عظيمة للسيدات فهي تحميهن من سرطان الثدي وهشاشة العظام وتخفف النوبات الحرارية المصاحبة لسن اليأس وإنقاص الوزن الزائد أيظاً وتوصل العلماء في الصين إلى أن فوائد الصويا تكمن في مركبات ايزفلافون التي تؤثر إيجابياً في صحة العظام عند النساء الصينيات في سن اليأس كما تبين أن العادات الغذائية لإستهلاك الصويا في الطعام تلعب دوراً مهماً في المحافظة على الكثافة المعدنية العظيمة في الأوراك وهيكل الجسم ككل كما بينت النتائج الأوليــة للبحث أجرى في جامعـة كنتاكي وجود أرتباط بين الإستهلاك بروتين الصويا وتخفيف الوزن وخصوصاً في الأغذية البروتينية التي تقلل الشهية وتشجع الشعوربالإمتلاء والشبع كما تلعب الصويا دوراً في تخفيف الكرش وتراكم دهون البطن وتشجيع انخفاض الوزن بســرعة عند البدن.

اقرأ:




مشاهدة 80