فوائد حب الرشاد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:43
فوائد حب الرشاد‎

حب الرشاد

وهو ما يعرف باسم الثّفاء، وحَب الرّشاد هو عبارة عن نبات ينمو في جميع أنحاء العالم، تستعمل الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض منه كمواد علاجيّة ، وينمو لارتفاع 20 – 40 سم، لها براعم ملساء مائلة للزّرقة، كما أنّه يتّسم بجذع قائم مستدير ومُتفرّع، وتكون أوراقه رقيقة ذات لون أخضر فاتح، ويتم استعمال هذا النّبات طازجاً أو مجفّفاً خلال أو بعد موسم الإزهار بفترة وجيزة، ولكن في الغالب يتمّ استعماله طازجاً. ومن مُميّزات هذا النّبات طعمه القريب من طعم الفجل، وبذوره التي لها قشرة نحيفة والتي تنتفخ في الماء.
وعن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ماذا في الأمرين من الشفاء الثفاء والصبر }[في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال{ عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء } [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد للسكر
غلاف بذرة الرشاد يحتوي علي الصمغ، والتي لديها مكون اسمه lepidimoide. وهذا المكون لديه خصائص في تحسين مستوي سكر في الدم مما يساعد على السيطرة على مستويات السكر عند مرضى السكر.الجرعةالموصى بها 15G / يوم .

فوائد حب الرشاد للشعر
يمكن استخدام زيت بذور حب الرشاد في علاج تساقط الشعر لانه يمد الشعر بالزيوت اللازمة التي تساعد في اعادة الحيوية الي الشعر والطريقة هي ببساطة استخدام زيت حب الرشاد ووضعه علي شعرك ويترك لمدة خوالي ساعتين وبعد ذالك اغسلي شعرك جيدا واستخدمي مرطب .

فوائد حب الرشاد للحمل
يعمل حب الرشاد كمنشظ للمبايض ويزيد من اجتمال سرعة الحمل وبالنسبة للحامل فيكفي ان حب الرشاد يحتوي علي عناصر غذائية غير عادية وسيتم ذكرها في باقي الموضوع .

فوائد حب الرشاد للعظام
ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة . وكل هذه العناصر مقوية للعظام وتمنع وتعالج هشهشة العظام وغيرها من امراض العظام العظام الكثيرة .

فواد حب الرشاد للبشرة
الثفاء او حب الرشاد ثبت علميا أنه يحتوي على فيتامينات ، ب ، ج ، ب2 ، هــ‏‎ ‎ ‎ . ‎وهذه فيتامينات مهمة جدا للبشرة حيث تعمل علي زيادة نضارة البشرة ونعومتها وزيادة شباب البشرة والتخلص من عيوبها وعيره الكثير عليك بأستخدام حب الرشاد بشكل يومي والجرعة الموصاه هي 15 جم .

فوائد حب الرشاد للاسنان
وجود مركب في حب الرشاد اسمه ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وهو مركب يمكن أن يساعد في مكافحة تسوس الأسنان. ووجدت دراسة التي نشرت في Microbios رسائل في 1988 أن BIT يمنع نمو وحمض إنتاج العقدية الطافرة، وهي البكتيريا التي تم ربطها إلى تطوير تسبب تسوس الأسنان.

فوائد الرشاد للقلب والأوعية الدموية
تشير الأبحاث العلمية أن فيتامين C قد يساعد ايضا على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية

وذكرت الدراسة التي نشرت في طبعة أبريل 2004 من مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن المشاركين في الدراسة الذين حصلوا على حب الرشاد بشكل يومي تحتوي على 500 ملليغرام من فيتامين C شهدت انخفاضا بنسبة 24٪ في مستويات بروتين سي التفاعلي للبلازما بعد شهرين فقط. وتشير الأدلة مؤخرا أن مستويات بروتين سي التفاعلي (لها قدرة كبير في خطر الاصابة بأمراض القلب لشخص ما، وربما حتى في أفضل من مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد حب الرشاد في علاج ارتفاع ضغط الدم

بذور الرشاد لها خاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم. وهي خاصية ادرار للبول التي تسبب خفض ضغط الدم.

مكافحة السرطان
بذور الرشاد تحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين A و E التي تساعد على حماية الخلايا من الضرر الناجم عن الجذور الحرة. وبالتالي، هذه البذور لها طبيعة وقائية للسرطان.

فوائد اخري لحب الرشاد
التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

من فوائد حب الرشاد ( الثفاء ) ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

حب الرشاد في الطب القديم

ذكر اكزينفون المؤرخ والقائد اليوناني في وقائعه التاريخية ان الشبان الفرس حين كانوا يذهبون للعيد، أو في حملة عسكرية كانوا يأكلون الرشاد على شرائح الخبز، وجاء في الأخبار التي رويت عن الملك القديس يويس أنه أثناء مروره بقرية فيرنون بفرنسا أصيب بعطش شديد فطلب شيئاً يشربه فقدمت إليه سلطة الرشاد فوجد فيها مرطباً عظيماً، فسمح لأهالي هذه القرية ان ينقشوا على شعار القرية صورة ثلاث حزم من الرشاد إلى جانب ثلاث زهرات من الزنبق الذهبي. وفي عهد النهضة كان باعة الخضروات الذين يتجولون في باريس يحملون الرشاد وهم ينادون «هذا للناس ذوي الذوق السليم وغير مرضي هذا لا أفضل منه للسلطة».

كان ابقراط أبو الطب يصف الرشاد لتسهيل افراز البلغم . وقال عنه جالنيوس الطبيب اليوناني الشهير « قوته مثل قوة بذور الخردل في كل شيء، ولذلك تسخن به أوجاع الورك والرأس وغيرها وقد يخلط مع أدوية الربو».

وقال عنه أبو حنيفة الدنيوري «هذا هو الحب الذي يتداوى به وهو الشفاء الذي جاء في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ونباته يقال له «الحرف» أو تسميه العامة «حب الرشاد» والحديث ما ورد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال «وماذا في الأمرين من الشفاء؟ الثفاء والصبر» رواه أبو داود في المراسيل وقوته في الحرارة واليبوسة في الدرجة الثالثة وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود وحب القرع ويحلل أورام الطحال ويحرك شهوة الجماع ويجلو الجرب المتقرح والقوباء. وإذا ضمد به مع العسل حلل ورم الطحال وشرب الرشاد ينفع من نهش الهوام ولسعها. وإذا دخن به في موضع طرد الهوام عنه، ويمسك الشعر المتساقط، وإذا خلط بسويق الشعير والخل وتضمد به نفع من عرق النساء وإذا تضمد به مع الماء حلل وانضج الدمامل، وينفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء، ويزيد في الباءة، ويشهي الطعام وينفع الربو وعسر النفس، وينقي الرئة، ويدر الطمث وينفع من الصداع الحادث من البرد والبلغ، وان قلي وشرب عقل البطن.

قال الكحال بن طرخان الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس …

يقول ابن سينا
حرف‏ الماهية‏ قال ديسقوريدوس‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏
الطبع‏‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏
الأفعال والخواص‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏
الأورام والبثور‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏
الجروح والقروح‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏
آلات المفاصل‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏
أعضاء الصدر‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏
أعضاء الغذاء‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏
أعضاء النفض‏‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏
والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏
وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏.‏
وقال بعضهم‏ إن البابلي إذا شرب منه أكسوثافن أسهل المرة وقيأها وقد يفعله ثلاثة أرباع درهم‏.‏

الرشاد في الطب الحديث

و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.

اقرأ:




مشاهدة 141