فوائد جبنة القريش‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:02
فوائد جبنة القريش‎

جبنة القريش

تعدّ جبنة القريش بأنّها نوع من أنواع الجبنة البيضاء الطريّة والتي تصنّع من خلال عمليات تخمّر اللبن بفعل بكتيريا حمض اللاكتيك ( التجبّن الحامضي)؛ حيث يتمّ تصنيعها من اللبن الجاموسي بعد نزع الدهون، ويشتهر هذا النوع من الجبنة في مصر؛ حيث يستخدمونها في صناعة المش. للجبنة نكهة خفيفة، وتؤكل مباشرةً أو مع الخضار والفواكه مثل الطماطم، والفلفل، أو اللازانيا، وبعض أنواع الحلويات.

تحتوي جبنة القريش على الدهون والكربوهيدرات بنسبٍ منخفضة، وبروتين بنسبٍ عالية؛ حيث إنّ (113) غراماً من الجبنة تحتوي على أربعة غرامات من الدهون، وثلاثة غرامات من الكربوهيدرات، وأربعة عشر بروتيناً، ومائة وعشرين سعرةً حراريّة، وخمسة غرامات من الدهون المشبعة، وخمسمائة ملليغرام من الصوديوم، وسبعين ملليغرام من الكالسيوم، وعشرين ملليغرام من الكولسترول. جبنة القريش تنتشر بين الأشخاص الّذين يتبعون الحميات والأغذية الصحية خاصّةً لاعبي كمال الأجسام؛ لأنّها تحتوي على البروتين.

تنتشر الجبن القريش في المناطق الريفية و تمتاز بأنها من الأكلات الشعبية المفضلة لدى الكثير من الناس و ذلك لأنها رخيصة التكلفة ،و سهلة التحضير يمكن تحضيرها في المنزل ،و تحتوي الجبن القريش على العناصرالغذائية الهامة مثل الكربوهيدرات ،و البروتينات ،و عدد قليل من السعرات الحرارية و نسبة قليلة من الدهون المشبعة ،و الكوليسترول و تعتبر الجبن القريش من الوجبات الغذائية الهامة لجسم الانسان و للاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ اللازم لتقوية النظر ،و فيتامين د الذي يستفاد منه في بناء الجسم .

فوائد جبنة القريش

ينصح الأطباء بتناول الجبن القريش و ذلك لأن له فائدة عظيمة لعلاج الكثير من الأمراض و لعل من أبرز فوائد الجبن القريش ما يلي

  •  الجبن القريش مفيدة للعظام ،و لمرضى السكري … تحتوي الجبن القريش على عنصر الكالسيوم الهام لصحة العظام ،و حمايتها من الهشاشة و يستفاد مرضى السكري من الجبن القريش لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون و هذا ما يحميهم من اضطرابات نسبة السكر في الدم كما تعد أفضل من غيرها من أنواع الجبن الأخرى لأنها غنية بالعناصر التي تحتاج إليها أجسامهم و يعوضهم عن العناصر التي يفقدونها نتيجة لمضاعفات السكري .
  •  الجبن القريش تقاوم السرطان .. تحد الجبن القريش من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة خاصة سرطان الثدي عند السيدات و ذلك لأنها تحتوي على فيتامين د .
  •   الجبن القريش مفيدة لصحة الأطفال .. تحتوي الجبن القريش على الكالسيوم اللازم لنمو الأطفال و تقوية بنيتهم .
  •  الجبن القريش مفيدة لمن يرغب في ممارسة الرياضة .. ينصح لاعبي رفع الأثقال وكمال الأجسام بتناول الجبن القريش لأنها غنية بالعناصر الدهون الصحية اللازمة ،و البروتين اللازم لصحتهم .
  •  الجبن القريش تخلصك من الوزن الزائد .. تحتوي الجبن القريش على نسبة قليلة من السعرات الحرارية التي تساعد في انقاص الوزن الزائد بالاضافة لذلك تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون و يفضل يتناولها مع الطماطم ،و الخيار ،و الجرجير الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الهامة لإنقاص الوزن .
  •  الجبن القريش مفيدة لصحة الجسم .. الجبن القريش تحتوي على عنصر البوتاسيوم الهام لتقوية الأعصاب زيادة قوة الدماغ و المعروف أن تلك العنصر هو الذي يمنع تشنج العضلات .
  •  الجبن القريش يحميك من النوبة القلبية .. العناصر الغذائية الموجودة بالجبن القريش تمنع الاصابة بالجلطات وذلك لأنها تحد من ارتفاع ضغط الدم و تعمل على راحة الأوعية الدموية و تمنع انقباضها .
  • الجبن القريش مفيدة للمرأة الحامل .. تحتوي الجبن القريش على العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم و البروتين وبالتالي تعوضها ما فقده أثناء الحمل و تغذيها بما يحتاج إليه الجنين لينمو بشكل طبيعي .
  •  الجبن القريش يحميك من مخاطر انقطاع الطمث .. تعمل الجبن القريش على خفض نسبة الكوليسترول و تنظيم ضغط الدم وذلك ما تحتاج إليه المرأة عقب انقطاع العادة الشهرية .
  •  الجبن القريش يخلصك من نسبة الأملاح المرتفعة بجسمك .. على عكس أنواع الجبن الأخرى التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح الجبن القريش لا تحتوي على أملاح لذلك يفضل تناولها على وجبة الإفطار .

 انقاص الوزن باستخدام الجبن القريش

يتم الجبن من اللبن الرائب ، ويعد واحدا من أفضل مصادر البروتين من منتجات الألبان. كوب من الحليب الخالي من الدسم والجبن المنزلي يحتوي على 160 سعرة حرارية ونحو 30 غراما من البروتين، الذي يبني كتلة العضلات الهزيلة ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. الجبن منخفض في الدهون والكربوهيدرات يحتوي على 2 غرام من الدهون و 6 غرامات من الكربوهيدرات. الجبن يمكن أن يكون جزءا من خطة لخسارة الوزن ، واستبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مع المغذيات الخفيفة قليل الدسم.

الخطوات

الخطوة 1 
تبدأ يومك بوجبة الفطور المكونه من عصير الفاكهة الطازجة، مثل الفراولة أو الموز، مع الجبن قليل الدسم والماء. على الرغم من أن كوب من الجبن قليل الدسم قد يكون له نفس القدر من السعرات الحرارية لكوب من الزبادي قليل الدسم العادي، واللبن الزبادي لديه فقط 12 غراما من البروتين، وثلاثة أضعاف كمية الكربوهيدرات والدهون ضعف ما هو موجود في الجبن .

الخطوة 2 
الحفاظ على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبة خفيفة أو وجبة كل ثلاث إلى أربع ساعات . نصف كوب من الجبن مع نصف كوب من الفواكه الطازجة يحتوي على أقل من 150 سعرة حرارية ، ولكن يوفر البروتين والألياف الضرورية للجسم . ترك القشور على الفاكهة يزيد الألياف المضافة . الألياف تعطي وقتا أطول للهضم ، مما يساعدك على الشعور بالشبع وتناول سعرات حرارية أقل .

الخطوة 3 
استخدام بديل منخفض الدهون مثل : استخدام الجبن القريش بدلا من القشدة الحامضة و استبدال الريكوتا والجبن المبشور في اللازانيا وأطباق المعكرونة مع الجبن القريش . جعل البيض والتونة أو سلطة الدجاج مع الجبن بدلا من المايونيز.

الخطوة 4 
تقديم الحلوى مع الجبن , إضافة اليقطين المعلب ، والقرفة والزنجبيل والقرنفل إلى الجبن لبودنغ فطيرة اليقطين . مزيج القرفة وجوزة الطيب والتفاح شرائح مع الجبن .

تحذيرات 

  • دائما استشار طبيبك قبل البدء في أي برنامج لانقاص الوزن.
  • تأكد من أنك تأكل الجبن كجزء من حمية السعرات الحرارية التي تسيطر عليها. في حين أنه يحتوي على المغذيات التي تدعم فقدان الوزن .
  • ببساطة أكل الجبن لا يمكن أن يعوضك عن جميع المواد الغذائية التي تحتاجها .
  • تأكد من الحصول على تنظيم النشاط من خلال ممارسة الرياضة، واستهلاك سعرات حرارية قليلة مقارنه بما يحرقة الجسم .
اقرأ:




مشاهدة 90