فوائد تنظيم الاسرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:42
فوائد تنظيم الاسرة‎

 تنظيم الاسرة

الحمل وإنجاب الأطفال من متع الحياة التي يمتّع الله تعالى الأزواج، فالأطفال هم زينة الحياة الدنيا فبراءتهم وحركاتهم تبعث السرور في النفس، ولا ننكر أنّ البيت الذي لا وجود للأطفال فيه يعتبر بيتاً كئيباً، فهذه فطرة البشريّة، وخاصّة عند السيدات فالأمومة هي رغبة فطريّة، ولكن عمليّة الإنجاب لا يجب أن تكون بلا تنظيم فالأطفال يحتاجون إلى الكثير من الرعاية والاهتمام التي قد يفقدونها عند تتابع الولادات وإنجاب الأطفال. انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الجمعيات التي تحمل على عاتقها التوعية بأهمّيّة تنظيم الأسرة بسبب النتائج الإيجابيّة على الطفل والأم، وعلى العائلة وعلى المجتمع ككلّ.

مفهوم تنظيم الأسرة هو سلوك حضاري يوفر للزوجين الخيار المناسب للتحكم بموعد البدء بإنجاب الأطفال، وعددهم، والفترة الفاصلة بين الواحد والآخر، ومتى يجب التوقف عن الإنجاب، كل حسب ظروفه ومقدرته وبموافقة الزوجين معاً وضمن الإطار الصحي الذي يركز على صحة الأم والطفل معاً.

 

فوائد تنظيم الأسرة

كيف ينعكس تنظيم الأسرة ايجابياً على صحة الأم

تبين الدراسات أن احتمال التعرض لخطر المرض والوفاة يزداد في أربعة أنواع من الحمل

  • الحمل قبل سن الثامنة عشرة المشكلة الكبرى للأم دون الـ )18 سنة( هي نقص نموها، فحوض الأم الفتية صغير نسبياً والمضاعفات أثناء الحمل أكثر شيوعاً
  • لحمل بعد سن الأربعين إن الحوامل المسنات هن أكثر تعرضاً للمضاعفات من النساء الشابات وخاصة
  1. الانسمام الحملي.
  2. عسر المخاض وتزداد الحاجة الى التدخل الجراحي.
  • الحمل بعد أربع ولادات عند كثيرات الولادة يرجح أن ينطوي الحمل على مضاعفات مهددة للحياة كالنزف والعطالة الرحمية .
  • الحمل قبل مضي عامين على آخر ولادة وتسهم الولادات المتقاربة في إحداث سوء التغذية لكلا الم والجنين ومشكلات صحية أخرى للأم وللأسرة.

إن ممارسة تنظيم الأسرة لتجنب هذه الأنواع الأربعة من الحمل يؤدي إلى خفض وفيات ومراضة الأمهات وتعزيز صحتهن .

فوائد تنظيم الأسرة على الطفل

  • خفض معدلات وفيات الأطفال.
  • تجنب بعض الحالات المرضية عند الأطفال

نقص الوزن

يشكل نقص الوزن عند الولادة أخطر المشاكل التي تؤثر على بقاء الطفل وتطوره ويزداد احتمال ولادة الأطفال بوزن ناقص عند الأمهات صغيرات السن والمسنات، كما أن الحمول المتعددة والمتقاربة قد تحد من قدرة الأم على توفير احتياجات الجنين.

سوء التغذية

إن أمراض سوء التغذية واسعة الانتشار في الدول النامية، وخاصة في السنوات الأولى من العمر، ويغلب مشاهدته في الأسر الكبيرة أو عند الأسر ذوات الولادات المتقاربة، وقد يسبب سوء التغذية الموت المباشر إلا أنه غالباً ما ينقص المقاومة تجاه الأمراض ، وهو يسبب الوفيات خلال السنة الثانية أو الثالثة من العمر، بالإضافة إلى أن سوء التغذية تؤثر في نمو وتطور الطفل. إن قصر الفترة بين الحمول تسهم في إحداث سوء التغذية عند الرضع بسبب إيقاف الرضاعة الطبيعية المفاجئ، وقد أظهرت الدراسات ارتفاع نسبة وفيات الأطفال بسبب الفطام المبكر وخاصة بسبب حمل الأم.

الأمراض الإنتانية

إن الأطفال في الأسر الكبيرة يتعرضون أكثر من سواهم للأمراض الانتانية التنفسية وأمراض الطفيليات.

-درجة الذكاء – التحصيل الدراسي

إن الدراسات الموسعة والمتعددة تظهر أن الأطفال من الأسر الكبيرة وذوي الترتيب المتأخر يحصلون على علامات أقل في اختبارات الذكاء والتحصيل الدراسي، وبالمقابل سجّل الأطفال ذوي الترتيب المتقدم علامات ذكاء أعلى.

التشوهات الخلقية

على الرغم من وجود علاقة بين الحمول عالية الخطورة وحصول تشوهات خلقية وذلك شديد الوضوح في حالة تناذر داون (المغولية) بالنسبة للعلاقة مع عمر الأم ، حيث ترتفع احتمال إصابة الطفل بهذا التناذر عدة اضعاف عند تجاوز عمر الأم الأربعين .

فائدة المباعدة بين الحمول (تنظيم الأسرة)

  •  لو كانت كل الفترات بين الولادة سنتين على الأقل لأمكن تلافي (1 / 5 وفيات) الرضع.
  •  المباعدة الكافية بين الولادات تخفض إصابة النساء بفقر الدم وسوء التغذية.
  • المباعدة تحد من الصعوبات الاقتصادية المصاحبة لكثرة الأولاد مما ينعكس إيجاباً على وضع الأسرة الصحي والاجتماعي.
  •  المباعدة تساعد على حماية السيدات من أخطار الولادة وإن مجرد المباعدة بين حمل وآخر 3 سنوات يخفض وفيات المهات بنسبة 30%.
  •  استعمال موانع الحمل يخفض من احتمال لجوء السيدات إلى الإجهاض غير المشروع والذي غالباً ما يشكل خطراً عليهن.

تقدم خدمات تنظيم الأسرة في جميع المراكز الصحية من قبل كادر صحي مدرب وتعتبر المشورة خطوة هامة سابقة لاختيار الوسيلة حيث تقوم القابلة بشرح جميع أنواع وسائل تنظيم الأسرة المتوفرة للسيدة لمساعدتها على اختيار ما يناسبها.

يتوفر في المراكز الصحية الوسائل التالية

  • الحبوب بنوعيها البسيطة والمركبة.
  • الحقن العضلية.
  • اللوالب.
  • الواقي الذكري.
اقرأ:




مشاهدة 75