فوائد بذر الكتان للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:12
فوائد بذر الكتان للشعر‎

الكتان وبذر الكتان

هو عبارة عن نبات سنوي حولي من المحاصيل ذات الإنتاج الزيتيّ وينتمي هذا النبات إلى فصيلة الكتانيات أو الفصيلة الكتانية وتعتبر نباتات حوليّة معمّرة وتعتبر قارّة آسيا هي الموطن الأصليّ له وخصوصاً منطقة شرق البحر المتوسّط مروراً بسهول ما بين النهرين حتى الوصول إلى الهند، واستخدمه قدماء المصريّين في صناعة القماش ويستخدم الكتان في كثير من أمورنا الحياتيّة فهو يكون عبارة عن بذور أو زيت ويزرع هذا النبات للاستفادة من بذوره و يستفاد منه في صناعات كثيرة منها الحبر والورق والزينة أمّا القيمة الغذائية لبذور الكتان فتتلخص فيما يلي تحتوي بذرة الكِتان على نِسبة من المواد الكربوهيدراتية والمواد السُكرية ونِسبة جيدة من الطاقة وكمّيّة من الألياف الغذائيّة، وتعتبر بذور الكتان غنية بالبروتينات والأحماض دُهنية مثل حمض الفوليك وحمض الباتوثينيك وأوميجا 3 وتحتوي هذه البذور أيضاً على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامينC، وفيتامينA، وفيتامينD، وفيتامينE، وفيتامينB2، وفيتامينB6، وفيتامينB9، وما يميّز بذور الكتان وجود بعض من العناصر الغِذائية التي تُفيد في صحة الجِسم مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفسفور والماغنيسيوم وتحتوي هذه البذورعلى مركبات الأستروجين النباتية وعناصر كثيرة من مضادّات الأكسدة.

فوائد بذرة الكتان للشعر

  • تعتبر بذور الكتان من النباتات الغنية بفيتامين هـ، الضروري في عملية نمو الشعيرات الدموية بالإضافة إلى أنّه يعمل على منع ظهور الشيب في عمر مبكر.
  • تعتبر بذور الكتان من الأغذية التي تغذي فروة الرأس وجذور الشعر ممّا تساعد في نمو الشعر بشكل فعّال.
  • تحمي الشعر من التقصف وتزيد من مرونتهحيث إنّ بذرة الكتان تحتوي على مادة أوميغا-3 التي تعمل على حماية الشعر.
  • تحافظ بذرة الكتان على رطوبة الشعر التي تحمي الشعر من التلف.
  • يساعد في علاج قشرة الشعر والتخلص منها بالإضافة إلى أنّه يعمل على حماية الشعر من التساقط الحاد إذا ما تم تناوله بشكل منتظم.
  • تعتبر بذور الكتان من النباتات الغنية بالألياف حيث تسهّل الألياف عملية هضم الطعام وامتصاصه ممّا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الإصابة بالأمراض الهضمية التي تؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه.
  • تعمل على تنعيم الشعر وتُعطيه لمعاناً وحيويةً دائمة.
  • تحمي فروة الرأس من مرض الثعلبة وتمنع انتشارها.
  • تسهّل من عملية تسريح الشعر وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم.
  • يرطّب الشعر بشكل لافت وخصوصاً الشعر الجافّ.
  • تفيد بذورالكتان المطحونة في تخفيف الوزن بسبب وجود الألياف التي تملأ المعدة وبالتّالي تُعطي الإحساس بالشّبع وتقليل كميّة الطّعام المُتناولة خلال اليوم.
  • تناول بذور الكتان يعمل على تحسين الوظائف الإدراكيّة ومُعالجة مشاكل الجلد مثل الإكزيما، ودعم جهاز المناعة، وعلاج السّعال والمشاكل الهرمونيّة.
  • تفيد بذور الكتّان في الحماية من الإشعاعات الضارّة وذلك بفضل احتوائها على مُضادّات الأكسدة ومُضادّات الالتهاب ممّا يُفيد في حماية خلايا الجلد من التلف.
  • تُستخدَم بذور الكتّان لعلاج حبّ الشّباب، والحروق، والدّمامل، والإكزيما، والصدفيّة، وتهدئة الالتهابات، وذلك بوضع عجينة من مسحوق بذور الكتان على الجلد.
  • تفيد بذور الكتّان بعلاج اضطراب نقص الانتباه، وفرط النّشاط، والاكتئاب والتهابات المثانة والملاريا والتهاب المفاصل الروماتويديّ وهشاشة العظام واضطرابات المناعة الذاتيّة.

فوائد زيت الكتان للشعر

الإستخدام المنتظم لزيت الكتان  يساعد في إستعادة توازن الدهون الموجودة في فروة الرأس تقوية الشعر منع التساقط، حل مشكلة  قشرة الرأس، التخلص من التقصف، علاج جفاف الشعر لأنه غني بالأحماض الدهنية المشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 .

هده بعض وصفات زيت الكتان للشعر

زيت الكتان لعلاج حكة الرأس نحتاج معلقة كبيرة من زيت الكتان مع 2 ملاعق كبيرة سكر و2 كوب ماء  و زجاجة رذاذ فارغة وغطاء بلاستيك نقوم بتجهيز تجهيز وعاء صغير لخلط  زيت الكتان والسكر وإستخدام الخليط في تدليك فروة الرأس وتغطية الوعاء بغطاء بلاستيك لمدة 20 دقيقة وأثناء الإستحمام يتم صب المزيج في زجاجة الرذاذ وإستخدام الخليط في تدليك فروة الرأس. مع الحرص علي تركه لمدة تصل إلي ساعة واحدة قبل الشطف بدقة

زيت الكتان للنمو الشعر سوف تحتاج إلي  بصلة معلقة كبيرة عسل معلقة كبيرة زيت الكتاننقوم بتقطيع  البصل والضغط عليه لإستخراج العصير من القطع الصغيرة ثم يتم إضافة  العسل وزيت الكتان والخلط بينهم جيداً تطبيق الخليط علي فروة الرأس وتوزيعها بالتساوي  علي الشعر بالكامل  تركه  لمدة 30 دقيقة  بعدها غسل الشعر بالشامبو قد تلاحظ بعد تطبيق هذا القناع قد تجد رائحة البصل علي الشعؤ ولكن بعد فترة تلاحظ إختفاؤها.

زيت الكتان للشعر الممل والمنهك سوف تحتاج إليخيار معلقة كبير من القشدة الحامضة1 معلقة صغيرة من زيت بذور الكتان نقوم بمزج الخيار وهرسه للحصول علي عجينة سميكة يضاف إليها القشدة وزيت الكتان يفضل إستخدام القشدة الحامضة قليلة الدسم ومزج المكونات معاً يضل تطبيق هذا القناع علي الشعر الجاف ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو والماء .

زيت الكتان لتغذية الشعر سوف تحتاج إلي معلقة كبيرة من زيت الكتان، 2 ملاعق عصير الليمون الطازج 2 صفار بيض نقوم بخلط المكونات معاً  وتطبيق الخليط علي فروة الرأس وتوزيعها علي الشعر بالكامل ثم لف الشعر بقبعة الدش أو منشفة دافئة  وترك القناع حتي يعمل لمدة 20 – 40 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو هذا القناع فعال جداً في علاج الشعر الجاف وتغذية فروة الرأس بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تسمح للشعر بالنمو فهو القناع الأمثل لنمو الشعر بشكل أسرع .

وصفات بذرة الكتان للشعر

يمكن استخدام بذور الكتان للشعر بأكثر من طريقة مختلفة

يمكن إدخال بذور الكتان في عملية تحضير الطعام لإعداد الوجبات الرئيسة أو إضافتها في عمل السلطات كما ويمكن إضافة مسحوق بذور الكتان مع الجبن أو اللبن الزبادي حيث إنّه يزيد من قيمة الطعام الغذائية اللازمة للحصول على شعر صحي إعداد أنواع من العصائر التي يدخل في تركيبها بذور الكتان أو إضافة بذور الكتان إلى العصائر الجاهزة حيث تضفي فوائد إضافية لها، بحيث تساعد في الحفاظ على شعر صحي. يمكن تحضير مزيج من زيت بذور الكتان مع زيت بذور العنب واستخدامه في عملية تدليك للشعر تستغرق نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر ويتم تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع للحصول على شعر ناعم وغير مجعّد. إمكانية استخدام خليط من زيت بذور الكتان مع زيت الزيتون، والقيام بوضعه على الشعر وعلى أطرافه بشكل جيد بحيث يصل إلى جميع أجزائه ومن يتم غلسه بعد مرور ساعة على الأقل وهو على الشعر، حيث تمنع هذه الطريقة حالة تساقط الشعر.

طريقة عمل جل للشعر من بذور الكتان

يمكن الاستغناء عن مثبتات الشعر الصناعية بعمل جل من بذور الكتان من أجل تثبيت الشعر حيث إنه جيد ومفيد للشعر المموّج أو المجعد ويعطيه لمعاناً، والطريقة كالتالي ننقع مقدار كوب من بذور الكتان لمدة ليلة كاملة نُصفي البذور من الماء ثم نضعها في قدر مع القليل من الماء على نار متوسطة ويمكن أن نضيف إليه رشة من الملح الإنجليزي نحرّك الخليط بلطف حتى يغلي ثم نُخفّض الحرارة نُطفئ النّار عندما تطفو بذور الكتان على وجه الماء ونصفي الخليط. نضيف لها مواد حافظة مثل زبدة الشيا أو هلام الصبار أو أي نوع من زيوت الشعر نخفق الخليط يدويّاً ونفتت أيّة تكتلات نسكب الخليط في وعاء ونضعه بالثلاجة لحين الاستخدام.

اقرأ:




مشاهدة 38