فوائد النعناع للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:41
فوائد النعناع للشعر‎

فوائد النعناع للشعر

النعناع من النباتات العشبية العطرة، والمعمرة، ويعد النعناع من قسم النباتات لوعائية، ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، وشعيبة البذريات، وصنف كاسيات البذور، تحت رتبة الشفويات، ويتكوّن النعناع من زيت طيار، والأحماض الفينولية، والمنثون، والمنثول، وثلاثيات التربين، والفلافونيات مثل المنتوسيد، واللوتيولين، ويعود أصل النعناع إلى الإغريق، والرومان، كما يزرع النعناع في كافة المناطق التي تمتاز بالمناخ المعتدل في قارة آسيا، وقارة أوروبا.
يعتبر النعناع من أهم الأعشاب المغذيّة كونه يحوي فيتامينات وعناصر مهمّة تفيد صحّتك وجمالك. يستخدم زيت النعناع لمعالجة مشاكل الشعر وإنعاش فروة الرّأس، كونه يقوّي الشعر من جذوره، يحفّز نموّه ويزيد من لمعانه. تعرّفي مع ياسمينة على أبرز فوائد النعناع للشعر وكيفية استخدامه لإطلالة كلّها حيوية.

تعزيز نمو الشعر

يساعد النعناع على تحفيز نمو الشعر من خلال تقوية بصيلاته. ادهني شعرك بزيت النعناع وافركي به فروة رأسك لتقوية الشعر من جذوره. يمكنك أيضاً إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء ورشهّا بواسطة بخاخ على شعرك بعد الإستحمام.

زيادة لمعان الشعر ونعومته

يساهم النعناع في إنعاش شعرك ومنحه لمعاناً لا مثيل له. جرّبي ماسك الزيوت لتحصلي على شعر ناعم وصحّي. امزجي زيت النعناع مع زيت الخروع وزيت الزيتون وانقعي شعرك بالخليط لتنعمي بشعرك ملفت.

القضاء على القشرة

يعمل النعناع على معالجة شعرك من القشرة والفطريات التي تسبّب الحكة وتساقط الشعر. لذلك ننصحك بغلي أوراق النعناع ونقع شعرك بمائه لقتل القشرة وزيادة انتعاش فروة الرأس.

علاج للشعر الدهني

يعمل النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبذلك يفيد الشعر الدهني ويعالجه. قومي بعمل ماسك من زيت النعناع لنصف ساعة من أجل توازن الزيوت التي تفرزها فروة رأسك.

طريقة استخدام زيت العناع للشعر

  •  إن تدليك فروة الرأس بزيت النعناع يساعد على تسريع نمو شعر جديد.
  •  يساعد زيت النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس و بالتالي فهو مفيد جداً للشعر الدهني.
  •  يساعد زيت النعناع على التخلّص من قشرة الرأس و يمنع ظهورها مجدداً.
  • يعطي زيت النعناع إحساس بالإنتعاش عند وضعه على الشعر و فروة الرأس.

يمنع استخدامه مباشرة على فروة الرأس و الشعر لأنه مركّز جداً وقويّ، ويُنصح بإستخدامه دائماً مع زيوت ناقلة مثل (زيت الزيتون/ زيت الخروع/ زيت الجوجوبا/ زيت جوز الهند/زيت اللوز) أو مزجه مع الماء.

 إضافة زيت النعناع إلى الشامبو

يمكنك إضافة زيت النعناع مباشرة إلى الشامبو كغيره من الزيوت الأساسية المفيدة للشعر. فقط ضعي 3-4 قطرات من زيت النعناع داخل عبوة الشامبو ورجّيها جيداً ثم إستخدميه لغسل شعرك كالمعتاد.

إضافة زيت النعناع إلى الماء

يمكنك أيضاً إضافة ثلاثة قطرات من زيت النعناع إلى كوب كبير من الماء ووضع السائل داخل قارورة بها بخاخ و رشّ فروة الرأس والشعر بالسائل بعد غسل الشعر.

 حمام زيت دافئ

إمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وقومي بتدفئة المزيج ثم أضيفي ثلاثة قطرات من زيت النعناع إلى المزيج و إستخدميه لعمل حمام زيت و ذلك بتوزيعه على كامل الشعر و تدليك فروة الرأس به بواسطة اطراف أصابعك بطريقة حركة دائرية ثم قومي بلف شعرك و تغطيته بفوطة لمدة 30 دقيقة و إغسلي شعرك جيدا بالشامبو بعدها و أضيفي البلسم على أطراف الشعر ثم أشطفيه و دعيه يجف قبل تصفيفه كالمعتاد.

فوائد النعناع للجسم

 تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة 
الخاصية المضادة للبكتيريا في النعناع تمنع نمو البكتيريا في الفم، وبالتالي تمنع تسوس الأسنان، وأمراض اللثة ومشاكل الفم الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه ينعش أنفاسك. قومي بمضغ 5-6 أوراق النعناع الطازجة يوميا للحفاظ من مشاكل الفم . يمكنك أيضا استخدام معجون أسنان أو غسول الفم يحتوي على النعناع لتنظيف أسنانك و شطف فمك. حتى يمكنك إعداد كوب من شاي النعناع وتبريده ومن ثم استخدامه لشطف الفم مرة واحدة يوميا.

 تطهير الجهاز التنفسي 
يعمل زيت النعناع كطارد للبلغم والاحتقان، ويمكن أن يساعد في تطهير جهازك التنفسي. دلكي زيت النعناع الأساسي على صدرك أو استنشقيه من خلال المرذاذ للمساعدة من احتقان الأنف وتخفيف السعال وأعراض البرد.

 لتخفيف الوزن 
يمكنك الحصول على بعض المساعدة من الشاي النعناع،فهو بمثابة مثبت للشهية، مما يسهل عليك التمسك بأكلاتك الصحية. ويمكن شرب مزيج من الشاي الأخضر والنعناع ستساعدك على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، قومي بشراء الشاي والنعناع بكميات كبيرة ليكون لديك ما يكفي للاستخدام اليومي.

 لعسر الهضم 
عسر الهضم هو أحد الشكاوى الطبية الأكثر شيوعا التي يمكن أن تعالج مع النعناع. كما أنه يساعد العضلات في المعدة بالاسترخاء، ويحسن تدفق الصفراء ويعزز الهضم بشكل عام. الرائحة المهدئة من النعناع تؤدي الى انتاج الانزيمات الهاضمة للمساعدة على الهضم. وقد وجد النعناع لتخفيف الأعراض المصاحبة لعسر الهضم في كثير من الحالات. هذا العشب له تأثير مهدئ على عضلات المعدة. كما أنه يخلق تدفق أفضل لصفراء، وهو أمر حاسم لهضم الدهون. عند تناول النعناع أو شربه في شكل الشاي يتحرك بسرعة أكبر من خلال معدتك.

 متلازمة القولون العصبي 
إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي (IBS)، قد تجدي الإغاثة في أخذ كبسولات زيت النعناع المغلفة المعوية، هذه الكبسولات تمنع حرقة المعدة وعسر الهضم وتشير العديد من الدراسات إلى أن هذه الكبسولات تخفف الأعراض المصاحبة مع القولون العصبي مثل الغاز والإسهال والانتفاخ والألم. النعناع يرخي العضلات الملساء في كامل الأمعاء، ويحد من فرص تشنجات العضلات وعسر الهضم.

 تشنج القولون والغاز 
زيت النعناع هو بديل فعال للعقاقير للحد من تشنجات القولون. كما يعمل على إسترخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للغاز بالمرور وتخفيف الآلام في البطن. أضيفي زيت النعناع أو أوراق النعناع إلى الشاي لتخفيف الغاز.

 لتخلص من البرد والانفلونزا 
يستخدم النعناع عادة في نزلات البرد والانفلونزا. وقد أظهرت الدراسات أنه يقتل البكتيريا والفيروسات، كما أن لديه تأثير مهدئ. المنثول في النعناع يخفف بشكل فعال المخاط والبلغم، وهو يوفر راحة من السعال والاحتقان. سوف تجد المنثول باعتباره عنصر مشترك في مزيلات الاحتقان. بل هو أيضا عنصر مشترك في التدليك يستخدم على الصدر لتخفيف آلام الصدرعند نزلات البرد والانفلونزا.

 علاج للبشرة 
النعناع عشب فعال للغاية في الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من قضايا البشرة. ومن الأمثلة على ذلك العلاجات الطفح الجلدي، والبلوط السام أو اللبلاب السام. هذه المراهم عندما تطبق على الجلد، لها تأثير مهدئ وتؤدى الى الشفاء.

اقرأ:




مشاهدة 126