فوائد النعناع للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:35
فوائد النعناع للبشرة‎

النعناع

النعناعُ نبتةٌ عشبيةٌ معمرةٌ ذات رائحة نفّاذة وقوية وطعم حار، واستخدم النعناع منذ مئات السنين في العلاج لفوائده العظيمة على الجسم، وهو منعشٌ للنفس ويعطي رائحة أنفاس عطرة للفم لذلك يدخل في كثير من صناعة الحلوى والعلك ويضاف إلى بعض أنواع معاجين الأسنان، يمكن عمل المشروب الرائع من النعناع أو إضافته للشاي لإعطاء النكهة المميزة.

فوائد النعناع الأخضر على البشرة والصحة

 علاج مشكلات المرارة والتشنجات

شرب النعناع الساخن يساهم في علاج مشكلات المرارة و يساعد الجهاز الهضمي في هضم الطعام و يقضي على التشنجات التي تصيب العضلات.
 يساعد الحواس على الإنتباه

استنشاق بخار النعناع يساعد الحواس على الانتباه و يمنح الإنسان المقدرة على العمل الذهني نظرا لأنه ينشط موجات المخ الكهربائية.
 علاج التهاب الشعب الهوائية

يستخدم النعناع في علاج التهابات الشعب الهوائية و التهاب الحلق و الزكام و الربو القصبي و الحساسية و مشكلات الجهاز الهضمي و الكبد و المرارة و التقلصات المعوية و الغازات و الغثيان و القيء.
 علاج الضغوط النفسية

يعالج النعناع الضغوطات النفسية و العصبية و الأرق و آلام العضلات و الأعصاب و الصداع و الصداع النصفي كما إنه يقوي اللثة و يجعل رائحة الفم زكية.
 علاج التهابات الجلد

يعالج الالتهابات التي تصيب الجلد و الحكة خاصة الناتجة عن لدغات الحشرات مثل النحل و البعوض و يكون ذلك عن طريق هرس أوراق النعناع و خلطها مع الماء الساخن حتى تكون عجينا و يتم وضعها على المناطق الملتهبة حتى تخفف من حدتها.
 تقليل دهون البشرة

يقلل من الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية و يعالج البثور و حبوب الشباب بمختلف أنواعها.
 وقاية القلب من الأمراض

يقي القلب من الإصابة بالأمراض و يمكن ذلك عن طريق إضافته للشاي فيعالج خفقان القلب السريع و يهدئ الصداع و يحافظ على لون الجلد الأصلي من مستحضرات التجميل و يزيل الصبغات التي نتجت عن التعرض لأشعة الشمس و يمنع الجلد من التعرض للجفاف.
 تدليك فروة الرأس

يمكن استخدامه في تدليك فروة الرأس حتى يجعل نمو الشعر أكثر سرعة كما إنه يقلل من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس للشعر الدهني.
 مضاد لإلتهابات البنكرياس

أكدت عدة دراسات و بحوث أن النعناع يستخدم في العديد من العلاجات فقد أكد الطبيب ماريو روجار عام 1984 أنه منبه للمعدة و يدر الصفراء و يعمل مضادا للالتهابات التي تصيب البنكرياس مما يجعله مساهما في تسهيل هضم الطعام و إزالة عفونة الأمعاء و طرد الغازات منها و جعلها أكثر نشاطا كما أثبت بوير و غاربيه عام 1985 أن زيت النعناع يعالج المغص و التشنجات بشكل فعال.
إزالة الروائح الكريهة

يزيل الروائح الكريهة من الفم و يخفف من آلام الأسنان و اللثة عند مضغه و يعالج التهابات الحنجرة عند التغرغر به.

 وصفة النعناع لتنقية البشرة

يمكن اتباع هذه الوصفة من أجل تنقية البشرة و إزالة خلايا الجلد الميت

المكونات

  • ملعقتان من الخيار المبشور
  • خمسة ملي مترات من زيت النعناع
  • ملعقتان من الطين الأخضر
  • ماء دافئ.

الطريقة 
قومي بخلط المكونات معا ثم اتركيها حتى تجف و ضعيها على بشرتك حتى تزيل الجلد الميت.

كريم النعناع وزيت الورد لأقدام أفتح ناعمة و ذو رائحة ذكية:

المكونات
ربع كوب كريم جليسوليد
10 قطرات عصير ليمون
1/8 كوب زيت زيتون أو زيت الأطفال
10 قطرات زيت الورد
10 قطرات نعناع
وعاء مناسب الحجم ذو فتحة واسعة وغطاء
الطريقة

  • يمزج الجليسوليد مع الزيت والنعناع والليمون، وتخلط المكونات معاً.
  • توضع المكونات في وعاء وتغطى بإحكام.
  • يوضع بعضاً من المزيج على القدمين ويدلكوا بلطف في حركة دائرية للحصول على نتيجة جيدة.
  • تغطى الأقدام بجوارب قطنية وتكرر العملية يومياً قبل النوم.

خلطات النعناع  للوجه

خلطة أوراق النعناع والعسل

إفرمي بعض أوراق النعناع في وعاء صغير وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل. بعد ذلك، إخلطي المزيج جيداً وادهنيه على وجهك. أتركي المزيج لمدة 10 دقائق ثمّ إغسلي وجهك جيداً بالماء البارد. تعمل هذه الخلطة على تنظيف وجهك وتطهيره كما تحد من مسام البشرة مما يعطيك بشرة طبيعية خالية من الزيوت.

خلطة أوراق النعناع وعصير ليمون الحامض

هناك عدة خلطات من النعناع التي تعزز جمال بشرتك. طبّقي هذه الخلطة لإزالة البقع السوداء القبيحة والشوائب من البشرة. تحتاجين لهذه الخلطة أوراق النعناع وعصير ليمون الحامض.

خلطة أوراق النعناع الطازجة

تتعدد خلطات النعناع التي تزيد من جمال بشرتك. طبّقي هذه الخلطة من خلال وضع القليل من أوراق النعناع على وجهك التي تعمل على تفتيح لون بشرتك! وأيضاً، هناك خلطة عصير النعناع التي تحد من الهالات السوداء تحت العينين وتخفف من إنتفاخها.

خلطة عصير النعناع

إذا كنت تعانين من حب الشباب، إليك أفضل علاج منزلي للحد منها. إدهني زيت النعناع على البثور والمنطقة المصابة لتقليل حجمها. طبّقي هذه الخلطة بشكل منتظم لأنها تمنع ظهور حب الشباب مما يعطيك بشرة رائعة خالية من الشوائب.

خلطة عصير النعناع المثلج

ضعي عصير النعناع في مكعبات الثلج ثمّ إفركي هذه المكعبات على وجهك. تنظف هذه الخلطة وجهك وتزيل كل أنواع العيوب. بإضافة إلى ذلك، تترك رائحة نعناع على وجهك طوال اليوم. جرّبي هذه الخلطة واحصلي على نتائج رائعة.

اقرأ:




مشاهدة 46