فوائد الموز‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:10
فوائد الموز‎

فوائد الموز

عندما تضيف الموز إلى وجباتك اليومية فهذا يعني أنك تضيف لجسمك مجموعة كبيرة من الفوائد التي لا حصر لها خاصة للجهاز الهضمي والجهاز الدوري وهنا في هذا المقال على موقع ثقف نفسك سوف نعرض عليكم 12 من أهم الفوائد الصحية التي يحتويها الموز

الإسهال
خليط الموز والزبادي علاج رائعة للإسهال. الإسهال شائع جداً بين صغار الأطفال والرضع، لهذا ينبغي خلط الموز مع قليل من الملح يضاف إلى ذلك. وهذا ثبت أنه حل فعال لهذه المشكلة.

أغراض التجميل
ويستخدم الموز كمطهر جلد ممتاز وطبيعي،. قناع الوجه الي يتم إعداده من الموز يبقى الجلد نظيف ولين، وهو منشط للبشرة أفضل. تأخذ نصف موز وجعله في لصق النموذج، ثم إضافة ملعقة واحدة من الحليب الجاف وبضع قطرات من ماء الورد، وينطبق هذا على الوجه، والعنق و يغسل بعد نصف ساعة. وهذا يساعد في ترطيب الجلد.

مصدر للطاقة
وبصرف النظر عن كونها غنية جداً بالمعادن والفيتامينات، الموز يحتوى على طاقة عالية جداً. يمكن الحكم على ذلك من حقيقة أن بأكل موزتين فقط تتلقى ما يكفي من الطاقة لمدة ساعة سيرا على الأقدام بسهولة. من المستحسن أن يأكل الموز في الوقت الي تشعر بالتعب .

تقليل التوتر
البوتاسيوم، وموجودة في كمية سخية إلى حد ما في موز، هو معدنية حيوية التي تضطلع بالمهام الهامة جداً في الجسم. البوتاسيوم يحافظ على ضربات القلب طبيعية ويحمل الأكسجين إلى الدماغ وأيضا يحافظ على توازن ناضح في الجسم. عندما نعاني التوتر، يقع مستوى البوتاسيوم لدينا أقل من المعدل الطبيعي كما يزيد من معدل الأيض لدينا. الموز غني بالبوتاسيوم، إذا كان يؤكل في ذلك الوقت، يحل محل البوتاسيوم المستخدمة أعلى ومن ثم جلب مرة أخرى لدينا مستوى البوتاسيوم إلى وضعها الطبيعي الذي يبدأ بتطبيع لدينا التوتر.
الموز يبقى لنا الهدوء كما أنه يحتوي على فيتامين ب الذي يريح النظام العصبي بأكمله. استخدام الموز لتهدئة الأعصاب حل ممتاز للقلق. هذا له تأثير إيجابي على مزاج الشخص كما أنه يصبح مبتهج وسعيد. ويستخدم الموز أيضا للتعامل مع المشاكل التي تنشأ في جسم الإنسان بسبب التغيرات المناخية. تم العثور على بروتين، يدعى “التربتوفان” في الموز الذي يغير الحالة المزاجية للشخص ويجعله يشعر بالراحة.

إعادة تأهيل المدخنين
استخدام الموز يساعد الشخص على الإقلاع عن التدخين. الفيتامينات B6 و B12، التي توجد في موز، تساعد على التقليل من تأثير النيكوتين الذي يوجد في السجائر. على الرغم من أن العملية الفعلية أن، هذه الفيتامينات تقلل أعراض انسحاب النيكوتين حيث أن الشخص يمكن أن الإقلاع عن التدخين أكثر سهولة لأن النيكوتين الإدمان.

ضغط الدم
بسبب محتوى العالي من البوتاسيوم جنبا إلى جنب مع محتوى منخفض من الملح، الموز لا يؤثر على ضغط الدم تأثيراً سلبيا. هو يعتبر في الواقع اداة ظبط لضغط الدم.
إنتاج الخضاب
ويشكل الحديد، الذي موجود بكمية كبيرة في موز، في تشكيل الخضاب الموجود في خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين. ويوفر هذا العنصر الأساسي لتشكيل الهيموغلوبين أكل الموز.

وكيل الجهاز الهضمي
الموز يحتوي على “البكتين” وألياف بصرية حل “الغروانية المائية” التي تحافظ على الألياف للجهاز الهضمي نظيف. وهذا يساعد أيضا في تخليص الشخص من الإمساك المزمن.

فوائد الموز و اسراره للرجيم

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية

للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

فوائد الموز للكآبة

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

فوائد الموز للدورة الشهرية

انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

 

فوائد صحية آخرى

  • تناول الموز سوف يساعد على منع سرطان الكلى، ويحمي العينين من التنكس البقعي ويبني عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.
  • الموز يجعلك أكثر ذكاء ويساعد في التعلم عن طريق جعلكم أكثر يقظة. وتناول الموز قبل الامتحان للاستفادة من مستوياته العالية من البوتاسيوم.
  • يحتوي الموز على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة، وتوفير الحماية من الجذور الحرة والأمراض المزمنة.
  • تناول الموز بين وجبات الطعام يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الغثيان من غثيان الصباح.
  • فرك لدغة حشرة أو خلايا النحل بقشرق الموز لتخفيف من الحكة والاحمرار.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق تناوله بين وجبات الطعام .
  • ويمكن تناول الموز لخفض درجة حرارة الجسم أثناء الحمى أو في يوم حار.
  • التربتوفان الموجود في الموز يحسن المزاج و يساعد على تخفيف الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن).
  • الاقلاع عن التدخين؟ يحتوي الموز على مستويات عالية من فيتامينات ب وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم لتسريع التعافي من تأثيرات السجائر.
  • إزالة الثآليل عن طريق وضع قشر الموز بداخل قطعة من القماش ولفها على الثآليل .
    فرك قشر الموز على الاحذية الجلدية الخاصة بك أو حقيبة اليد مع قطعة قماش جافة لتلميع سريع.

كل 100 غرام من الموز يحتوي على 0.3 جرام من الدهون, 0 الكولسترول، 1 ملغ من الملح، 360 ملغ من البوتاسيوم ، 2.6 جرام من الألياف الغذائية ، 12 جرام من السكر و 1.1 جرام من البروتين .

اقرأ:




مشاهدة 53