فوائد الملح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:01
فوائد الملح‎

الملح

معدن شفاف هش استخدم منذ العصور القديمة لاعطاء الطعام مذاقه ولحفظه يتركب الملح من عنصري الصوديوم والكلور ويعرف علمياً بكلوريد الصوديوم وصيغته الكيميائية Nacl واسمه المعدني الهاليت يكون الملح عادة بلورات صافية في شكل مكعبات كاملة التكوين تقريباً. الشوائب في الملح تعطيه اللون الذي قد يكون أبيض أو رمادياً أو أصفر أو أحمر ويبدو ملح الطعام أبيض اللون ولكنه في الحقيقة يتكون من مكعبات صغيرة شفافة ومصدر كل الملح بما في ذلك الترسبات الملحية الموجودة تحت سطح الأرض هو الاجاج أي المياه المالحة من البحار والبرك والأجسام المائية الأخرى، والواقع أن ترسبات الملح الموجودة الآن قد تكونت تحت الأرض بتبخر مياه البحر منذ ملايين السنين وتعد الولايات المتحدة والصين أكبر منتجين للملح في العالم، ومن الدول الرائدة في إنتاج الملح أيضاً المانيا وكندا والهند والمكسيك والملح ضروري للصحة الجيدة ويحتوي دم الإنسان على الملح، كما يجب أن يكون في خلايا الجسم ملح حتى يمكنها أن تؤدي وظائفها بطريقة صحيحة غير أن بعض الدراسات أوضحت أن كثرة الملح أو مركبات الصوديوم الأخرى في طعام الإنسان يمكن أن تؤدي إلى الارتفاع في ضغط الدم ولهذا السبب يحاول كثير من الناس أن يقللوا من مقدار الملح الذي يتناولونه، كما يستخدم بعض الناس بدائل الملح التي لا تحتوي على الصوديوم.

أنواع الملح

للملح نوعان أحدهما ملح بحري يستحصل عليه من مياه البحر حيث يوضع في أحواض واسعة تبنى على شواطئ البحار أو قربها فيتبخر الماء بأشعة الشمس ويبقى الملح كتلاً بلورية تنقل إلى معامل خاصة تنظفها وتطحنها وتعدها للاستهلاك.

والنوع الثاني هو ما يعرف بالملح الاندراني والذي يوجد في مناجم على الأرض متبلوراً في هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل أيضاً إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها قبل عرضها للبيع.

ويوجد في الأسواق نوعان من الملح

  • ملح مكرر مضاف إليه اليود.
  • ملح البحر.

ما الفرق بين الملح المكرر وملح البحر

الملح المكرر يتكون من %99.9 من كلوريد الصوديوم و%0.1 إيودين البوتاسيوم أو الكالسيوم وتضاف إليه مادة اليود لتعزيز نقص الإيودين في هذا النوع من الملح وهي مجرد سد نقص لهذه المادة في الملح المكرر، كما يضاف إليه السكر أو مادة سليكيت الأمونيوم للمحافظة على إنسيابية الملح وعدم تكتله، ومما هو معروف أن مادة سيليكيت الأمونيوم مادة مضرة بالصحة.

الملح البحري فيتكون من %95.0 من كلوريد الصوديوم و%5 معادن أخرى منها المنغنيز والكالسيوم والفوسفور والإيودين من مصدره الطبيعي إضافة الى أكثر من 70 عنصراً معدنياً آخر.

ومن المكونات المشار إليها أعلاه يتضح لنا الفرق الشاسع بين هذين النوعين من الملح فالملح المكرر هو ملح لايحتوي أكثر من مادة واحدة هي كلوريد الصوديوم وفقير بالمعادن الأخرى الضرورية لحياة الخلية، لذا نرى شركات إنتاج هذا النوع من الملح تحاول سد العجز الكبير للمعادن بإضافة الإيودين به والدعاية لهذه الإضافة وكأنها ميزة إضافية وهي بالحقيقة ليست أكثر من محاولة سد العجز الكبير بشيء صغير جداً.

فوائد الملح

تختلف المسميات من أملاح إلى ملح  ولكن تظل أهمية الملح كبري فى حياتنا وبرغم انه الافراط فى استخدام الملح قد يضر الا ان لا غنى عن استخدام الملح فهو من اهم الموارد والعناصر الاساسية فى حياتنا حيث يعد الملح من أهم العناصر التى تعمل على ضبط الماء فى الجسم بشكل عام مما يؤكد اهمية الملح فى البقاء والاستمرار حيث انه يعمل على ضبط الخلايا مما يجعل له اهمية عظمى فى تغذية الخلايا حيث اثبت العلماء ان تناول الملح بكميات منضبطة من الاساسيات للبقاء كلوريد الصوديم هو الاسم العلمي والصحيح للملح حيث ان عرف منذ قديم الأزل  حيث إستخدام القدماء المصريين الملح فى التحنيط وفى ضبط الطعام وتم استعماله بغرض حفظ الاطعمة ايضا  حيث ان الملح يتركب من عنصر الكلور بالاضافة الى عنصر الصوديم لذلك يطلق عليه علميا كلوريد الصوديوم وللملح العديد من الفوائد منها

  • يثبت طعم المأكولات ويعوض الأملاح التي تبخرت أثناء الطهي
  • يفيد مزيجه مع عصير الليمون لتقوية اللثة وتنظيف الأسنان
  • شرب محلول ملعقة من الملح في كأس ماء تفيد في وقف النزيف الرئوي
  • الآلام الناتجة من البرد تخف وطأتها بوضع كيس من المطاط في ماء مملح ساخن
  • غسل الرجلين بماء مملح يفيد في حالات التعب أو الورم أو الالتواء أو خلع العضلات والمصابون بمرض أديسون ومرض برايت والقيء يستفيدون من تناول الأطعمة المملحة.
  • فرك الجسم بملح مذوب في ماء دافيء حتى يحمر ثم غسله بماء بارد يحفظ الجسم من الزكام
  • فرك فروة الرأس بالملح المذوب بالماء يحفظ الشعر وينشط نموه.
  • وفي رأي علماء الطب ان الملح مادة غذائية ودوائية لا يمكن الاستغناء عنه ولكن يجب الا نسيء استعماله، وذلك بالافراط في تناوله وبدون رأي طبي حيث ان حواس الجسم تتأثر بالملح سريعاً فيسبب لها الهيجان والحركة الزائدة كما يسبب التهاب الأغشية
  • المخاطية للمعدة والأمعاء والأوردة والشرايين وغيرها، كما يتعب الكبد والكليتين والمجاري البولية، ويؤثر في البدينين أكثر من تأثيره في النحفاء حيث تكثر الرواسب في الدم والبول، وتورم أجفان من يفرطون في تناوله ويجفف جلدهم. والملح كالسكر تماماً.
  • يفيدان ولكن الافراط في تناولهما يضر أشد الضرر فعلى الإنسان ان يكون حكيماً وحذراً في استعمالهما.

بعض مميزات الملح

تنظيف النحاس لتنظيف النحاس بشكل جيد ستحتاج إلى وجود الملح بجانب الدقيق والخل، وتمزجهم سوياً إلى أن تحصل على عجينة، ثم تضعها على النحاس، وتتركها لمدة ساعة، وبعد ذلك امسحه بقطعة قماش جافة. وهذه الطريقة صالحة لتنظيف الفضيات أيضاً.

تنظيف الخوص لمنع اصفرار الأثاث المصنوع من الخوص، سواء كان موجوداً داخل المنزل أو خارجه، ضع مياه مالحة على الفرشاة ونظف بها الخوص، ثم ضعها لتجف في الشمس.

تنظيف بقع الشحم من على السجاد يمكن تنظيف بقع الشحم من على السجاد بكل سهولة وذلك عن طريق استخدام محلول الملح فقط ضعه على السجادة وافركه جيداً، ثم اغسلها.

إزالة بقع عصير العنب إذا وقع الكثير من عصير العنب على السجاد فلا تقلق، فقط اغسل هذه البقع بمحلول الملح، ثم اغسلها بماء بارد، وسوف تختفي البقع على الفور.

إزالة البقع البيضاء من الطاولة عندما تضع كوب شاي ساخن، أو نظاراتك السوداء على الطاولة، يمكن أن تنشأ بعدها دوائر بيضاء على الطاولة، لكي تتخلص منها فقط امسح هذه البقع بمسحوق من الملح والزيت، وبعدها اترك هذه المسحوق لمدة ساعتين، ثم امحها، فستجد أن البقعة اختفت.

إزالة بقع العرق لتجنب شراء قمصان جديدة كل فترة قصيرة، يمكنك بسهولة التخلص من بقع العرق التي قد تصاب بها عند الاجتماعات عن طريق وضع أربع ملاعق من الملح على لتر ماء ساخن، ثم تضعها على البقعة وتغسلها حتى تختفي.

إزالة بقع الدم إذا تعرضت للإصابة وملأت بقع الدم قميصك فلا تنزعج  فقط ضع القميص في المياه المالحة الباردة ثم اغسلها وعرضها للغلي وهذه الطريقة صالحة للاستخدام مع الملابس المصنوعة من الكتان القطن والألياف الطبيعية لأنها تحتمل الحرارة العالية.

إزالة الصدأ  لكي تزيل الصدأ عليك باستخدام محلول مكون من الملح وعصير الليمون ثم ضع الأثاث في الشمس حتى يجف وفي النهاية قم بمسحه بقطعة قماش جافة، وستتم إزالة الصدأ.

تنظيف الأواني إذا واجهتك مشكلة في تنظيف الأواني المليئة بالكثير من الدهون ضع بعض الملح وستقضي على جميع هذه البقع بسهولة.

تنظيف الأكواب الملونة يمكنك تنظيف البقع العنيدة الموجودة على الأكواب الملونة خاصة التي تحدث من الشاي والقهوة عن طريق وضع القليل من الملح عند إزالة البقع.

تنظيف الأفران إذا قمت بعمل طعام مليء بالدهون، وتعرض الفرن للاتساخ، ضع مزيجاً من الملح والقرفة على الأماكن المتسخة والشعلات ساخنة، وعندما يجف هذا المحلول، قم بمسحه بقطعة جافة، وستتم إزالة جميع البقع.

تنظيف خزانة الأسماك لتنظيف الماء العكر الموجود في خزانة الأسماك، ضع الملح العادي داخل الخزانة، ثم اغسله جيداً، قبل أن تضع فيه الأسماك مرة أخرى، وبعدها ضع ملعقة من الملح على المياه العذبة في حرارة الغرفة، ثم اتركها لمدة 15 دقيقة، فهذا سيجعل الأسماك أكثر صحة.

إزالة رائحة الأحذية بعد العمل الشاق طوال اليوم ضع بعض الملح في الأحذية لإزالة الرطوبة، وإزالة أي رائحة غير طيبة.

إطفاء حرائق الشحوم لإطفاء حرائق الشحوم ضع بجانبك دائماً مربع من الملح، وعند اندلاع حرائق الشحوم لا تستخدم الماء، ولكن فقط ضع عليها بعض الملح، وستتخلص منها نهائياً.

الحفاظ على الشموع من التنقيط ضع الشموع في محلول من الملح لبضع ساعات، ثم جففها جيداً، وبعدها لن يتم حرق الشمعة بالتنقيط.

التخلص من الحشائش للتخلص من الحشائش غير المرغوب فيها، ضع بعض الملح على الطوب والأرضية، ثم قم برشها بالماء، وعندها لن تنمو الحشائش مرة أخرى.

حفظ النوافذ من الصقيع يمكنك حفظ النوافذ من الصقيع والثلج المنتشر في فصل الشتاء، وذلك عن طريق مسح الزجاج بإسفنجة موضوعه في المياه المالحة، وبعد جفافها امسحها، وستتخلص من الصقيع طوال فصل الشتاء.

حماية زجاج السيارة من الثلوج يمكنك الحفاظ على الزجاج الأمامي لسيارتك عن طريق وضع بعض الملح على القماش المبلل، ثم غسل الزجاج جيداً، وعندها ستتجمع الثلوج بعيداً.

تخفيف التهاب الحلق لتخفيف التهاب الحلق ضع نصف ملعقة ملح في كوب من الماء الدافئ، ثم استخدمها كغرغرة لتخفيف الالتهاب، وعندها سيزول الألم.

تنظيف الأسنان إذا قمت بنسيان معجون أسنانك احصل على مكعب ملح وقم بمزجه مع صودا الخبز، ثم ضعها على أسنانك، وعندها ستحصل على أسنان صحية، كما أنها ستفيد في تبييض الأسنان.

 

 

اقرأ:




مشاهدة 34