فوائد الملح للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:37
فوائد الملح للشعر‎

الملح

الملح أو كلوريد الصوديوم هو عبارة عن معدن يتكوّن من عنصري الصوديوم والكلور ويستخرج من المياه المالحة أو من الصخور الملحيّة من سطح الأرض أو المناجم ومن أهم الدول المنتجة للملح الصّين والولايات المتّحدة الأمريكية وهنالك نوعان من الملح: الملح البحري الذي يستخرج من مياه البحار، والملح الأندراني، ويستخرج من المناجم ويكون على شكل بلّورات. والملح مهم جداً لجسم الإنسان ولكن دائماً يجب الحذر من الإكثار في تناوله وذلك لما له من أضرار كارتفاع ضغط الدم فيجب علينا تناوله باعتدال بعيدا عن فوائده للجسم وله فوائد جماليّة كثيرة وخاصّةً للشعر فكثير من الفتيات وكذلك الشبان يعانون من مشاكل الشعر لذلك سنتطرّق في موضوعنا إلى أهمية وفائدة الملح للشعر كبديل عن المنتجات الجاهزة المرتفعة الثمن.

فوائد الملح للشعر

للملح فوائد عديدة للشعر منها

  • مكافحة قشرة الرأس الملح يساعد على تخفيف القشرة وإزالتها من فروة الرأس ويحفّز الدورة الدموية. العناصر الموجودة فيه تمتصّ الرطوبة والزيوت الزائدة وتمنع بالتالي ظهور القشرة.
  • حماية الشعر من الفطريات للملح دور فعال في منع نمو الفطريات وذلك بسبب قدرته الكبيرة على امتصاص الرطوبة التي تشكل البيئة الحاضنة للفطريات.
  • ليونة أكثر للشعر الملح فعاليته كالبلسم على الشعر فهو يضيف ليونة إلى شعره فيصبح ملمسه كالحرير، وذلك بفضل وجود المعادن الأساسية فيه الملح يجعل شعرك لامعًا وبرّاقًا ويرطّبه ويحميه ويعطيه إطلالة جميلة.
  • حماية الشعر من التلف بسبب الخصائص المهمّة الموجودة فيه يحمي الملح الشعر من التلف ويصلح أطرافه ويغذيه ويقوّيه ويعيد إليه حيويته وقوّته.
  • منع تعرّق فروة الرأس من فوائد الملح هي أنّه يخلّص فروة رأسك من التعرّق الزائد عن طريق امتصاصه للرطوبة الزائدة.
  • إعطاء كثافة للشعر العوامل التي سبق لنا وذكرناها والتي تبعد التلف والتعرّق والقشرة والفطريات عن رأسك وشعرك وتعطيه ليونةً أكثر هي حتما تؤثر إيجابًا على صحة الشعر وتعطيه كثافةً وإطلالة مشرقة، وكلّه بفضل استخدام الملح.

وأخيرا إن اقتنعتِ بفوائد الملح للشعر هذه وقرّرت أن تجرّبيه فهناك عدّة طرق لاستخدام الملح يمكنك استعمالها فمثلاً يمكنك إضافة الملح إلى الشامبو الخاص بك أو حتّى يمكنك فرك شعرك بالملح وتركه مدّة 20 دقيقة مرتين في الأسبوع أو حتّى يمكنك وضع الملح على أطراف شعرك ومن ثم تشطيفه .

وصفات الملح لمعالجة الشعر

إن اقتنعتِ بفوائد الملح للشعر هذه وقرّرت أن تجرّبيه فهناك عدّة طرق لاستخدام الملح يمكنك استعمالها فمثلاً يمكنك إضافة الملح إلى الشامبو الخاص بك. أو حتّى يمكنك فرك شعرك بالملح وتركه مدّة 20 دقيقة، مرتين في الأسبوع. أو حتّى يمكنك وضع الملح على أطراف شعرك ومن ثم تشطيفه.
للتخلّص من الشعر المجعّد يتمّ بخلط 25 غراماً من الملح مع 50 غراماً من زيت السمسم، ويفرك الشعر المجعّد بالمزيج، ويترك لمدّة ساعتين وثمّ يغسل بالشامبو، ومع تكرار العمليّة سيصبح الشعر ناعماً ومفروداً كالحرير.
للتخلّص من الشعر المتقصف وذي الملمس الخشن يوضع الماء المخلوط به الملح على أطراف الشعر وليس جذوره لمدّة 20 دقيقة، ومن ثمّ يغسل.
لإضفاء البريق واللمعان للشعر نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الملح الخشن مع ثلاث ملاعق كبيرة من الكريم المرطّب ومن ثمّ نضع الخليط لمدّة عشرين ثانية بالميكرويف ويوضع على الشعر لمدّة ثلث ساعة ومن ثمّ يغسل الشعر.
ولا بدّ من ذكر فوائد أخرى للملح فهو مفيد جداً لتنظيف الأسنان وتقوية اللثة ويوقف النزيف الرئوي وذلك بشربه مع الماء ويستخدم لعلاج تورّم وانتفاخ القدمين بنقع القدمين بالماء المملّح  أما في الأعمال المنزليّة فيستخدم لتنظيف النحاس وتنظيف بقع الزيوت على السجاد وإزالة بقع عصير العنب أو الفراولة.

دور الملح في التخلص من الشعر الزائد

من إحدى الطرق اللادوائية والتي تستخدم ما هو متواجد بالمنزل للتخلص من الشعر نهائياً، وللاستفادة من هذه الطريقة علينا اتباع الخطوات التالية

  • مزج نصف كوب من الملح و ربع كوب من الماء البارد في إناء.
  • تدليك البشرة بالمزيج بعد القيام بإزالة الشعر الزائد من الجذور سواء بعجينة السكر أو الشمع أو بواسطة ماكينة الحلاقة.
  • ترك المزيج على الجلد لمدة 10 دقائق قبل إزالته وشطفه بالماء.
  • للحصول على النتائج المميزة ننصح باستخدام الملح والماء أسبوعيّاً وبشكلٍ منتظم، ومع تكرار العملية سيتم ملاحظة النمو الخفيف للشعر تدريجيّاً.

ولا بدّ من ذكر فوائد أخرى للملح فهو مفيد جداً لتنظيف الأسنان وتقوية اللثة ويوقف النزيف الرئوي، وذلك بشربه مع الماء ويستخدم لعلاج تورّم وانتفاخ القدمين بنقع القدمين بالماء المملّح، أما في الأعمال المنزليّة فيستخدم لتنظيف النحاس وتنظيف بقع الزيوت على السجاد وإزالة بقع عصير العنب أو الفراولة.

اقرأ:




مشاهدة 44