فوائد المشي في تخفيف الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:20
فوائد المشي في تخفيف الوزن‎

رياضة المشي

يجب أن تكون رياضة المشي من النشاطات اليوميّة للأشخاص، وذلك بسبب أهميّتها في إنقاص الوزن، ومنع الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: أمراض القلب، وتصلّب الشرايين، ولا بدّ للإنسان من ممارسة النّشاطات البدنيّة المعتدلة التي تساعد على إنقاص الوزن ببطء، ويمكن ممارستها بشكل يومي لجميع الفئات العمريّة، ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد.

فوائد المشي في تخفيف الوزن

يجهل العديد من الأشخاص فوائد المشي على الأقدام و يحاولون أن يتفادوه, سواء باستخدام وسائل النقل العامة, أو سياراتهم الخاصة, ولكن هل فوائد المشي كافية كي تساعد في تخسيس الوزن, في ما يلي معلومات حول فوائد المشي.

يعتبر المشي رياضة خفيفة ولا تتطلب جهد كبير بحيث ينهك العضلات, و لذلك يعد أفضل من الجري و القفز أو حتى الرقص, كونه مناسب أكثر لكبار السن و الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل, أن المشي يساعد كثير في تحسين أداء القلب, و يعمل على تقوية العضلات و بنائها بشكل متناسق أكثر.

كما يذكر أحد خبراء العلاج الطبيعي, أن المشي يعمل على تحريك العضلات الكبرى في الجسم, كعضلات الفخذين و أوتار الركبة فضلا عن عضلات الساق و القدمين, و إن تحريك هذه العضلات يساعد في توزيع الدم في الجسم بشكل أفضل, و كما يحسن من نظام تزويد الأكسجين, و كما يزيد من قدرة القلب و الشرايين على التحمل, و يحافظ على صحة العظام, ويعتقد أن المشي يحد من السمنة و يقلل فرص الإصابة بمرض السكري.

يمكن للمشي الاعتيادي أن يساعد في التخلص من الكولسترول الغير صحي في الجسم, و يزيد من نسبة الكولسترول الصحي الذي يحتاجه الجسم, و هذا بدوره يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي و ويدعم الجسم باللياقة اللازمة, و يمكن أن يساعد في تحسين المزاج أيضا.

إن المشي بشكل عام مفيد, سواء كان بطيء أم سريع, و لكن إن الزيادة في السرعة عند المشي يزيد من فوائده, و قد تم إجراء بحث لفترة طويلة على مدى 10 سنين في الدنيمارك, حيث تم مراقبة 10000 شخص يمارسون رياضة المشي, لمدة ساعتين لأربع ساعات أسبوعيا, و قد تبين أن سرعة المشي تؤثر بشكل أكبر على الصحة من المدة التي يقضيها الأشخاص في ممارسة هذه الرياضة, و كما تبين أن المشي السريع يعمل على تثبيط الشهية, و هذا بدوره يساعد في السيطرة على الوزن و الوصول للوزن الصحي.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون وزن زائد في منطقة الخصر, فينصح أن يمارسون المشي بشكل أسرع من المعتاد (هرولة) و حيث تقارب سرعة المشي سرعة الجري, أن هذا النوع من المشي يساعد الشخص على التنفس بسهوله و بشكل أفضل من الجري.

يعتقد بعض خبراء الرياضة و الصحة أن المشي السريع ليس ضروريا, على الرغم من أنه قادر على حرق سعرات حرارية أكثر بنفس الوقت من المشي الاعتيادي, إلا أن هناك فوائد عظيمة من المشي الاعتيادي, فهو يساعد على تحسين أداء القلب و الشرايين و يحد من مشاكلها, و كما يساعد في تجنب مرض السكري.

أهمية رياضة المشي في تخفيف الوزن

  • يساعد المشي بشكل يومي ولمدّة ساعة تقريباً على تخفيض نسبة الدهون الثلاثيّة والكولسترول، ويساعد في حرق السعرات الحراريّة، وكلّما زادت سرعة المشي والمسافة المقطوعة كانت كميّة السعرات المستهلكة أكثر.
  • تُنشّط الدورة الدمويّة؛ لأنّها تزيد من معدّل تدفّق الدم في الجسم، وتحمي من الإصابة بأمراض القلب، ويساعد المشي بشكل يومي ومنتظم على زيادة كثافة العظام، ويقي من مرض هشاشة العظام، ويُقلّل من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • تحفّز عمليات الأيض، وتحسّن المزاج العام، وتعمل على خفض مستويات ضغط الدم. تعتبر من الطرق السهلة والاقتصاديّة التي يمكن ممارستها في أيّ مكان حتى في المنزل.
  • ترتبط بانخفاض مستويات التوتّر، وتعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب؛ لأنّ الجسم يفرز هرمون الإندورفين الذي يساعد على الاسترخاء. تقوّي العضلات وتحافظ على صحة العظام والأوتار وخصوصاً أوتار الركب.

المشي ومرض السكري

يعتبر المشي من اسس العلاج لمرضى السكري فضلا عن الأدوية وانتقاء المواد الغذائية المناسبة وذلك في السعي لمحاولة تحقيق التوازن وتنظيم مستوى السكر في الدم. وتتعدد المشي من خلال تحويل السكر النانتج من عملية الايض إلى طاقة لمختلف أجهزة الجسم وكما يعمل على تحسين حساسية العضلات نحو الأنسولين وانخفاض في نسبة السكر في الدم وتخفيض المشاكل القلبية.

نصائح لتخفيف الوزن أثناء المشي

  • عدم المشي على سرعة واحدة طوال فترة المشي، فالمشي بشكل متفاوت ما بين السرعة والبطء سيؤدي إلى حرق سعرات حرارية في الجسم بشكل أكبر، حيث إن المشي بشكل متفاوت سوف يحفّز الجسم على استخدام الدهون المخزنة لكي تقوم بإمداده بالطاقة اللازمة لمتابعة المشي وتحريك الجسم، مما يؤدي إلى حرقها والتخلص منها.
  • الابتعاد عن حني الجسم أثناء المشي، فيجب على الشخص أن يستقيم ويبقي رأسه مرتفعاً وكذلك ظهره وأكتافه، وإن قام كذلك بشد معدته، سيؤدي هذا إلى شد عضلات الظهر وحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • تحريك الجسم بأكثر قدر ممكن سيؤدي إلى حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية أثناء المشي، ويجب على من يمارس رياضة المشي على جهاز المشي أن يفلت يديه من المقبض ويقوم بتحريكهم وتحريك قدميه ورفع ركبتيه بأكبر قدر ممكن، حتى يستفيد بشكل أكبر.
  • حمل الأغراض أثناء المشي سيساعد على شد عضلات اليدين وتنشيطهما، وهذا سيساعد الجسم على فقد كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • الحرص على التنفس بشكل صحي وكافٍ أثناء المشي مما يؤدي إلى إدخال كميات جيدة من الأكسجين للجسم، وبالتالي زيادة نشاط الجسم على التخلص من الدهون بشكل منتظم وخصوصاً عند المشي السرع أو الجري.
  • اختيار الوقت الملائم لممارسة رياضة المشي، كأوقات الصباح الباكر أو عند الغروب، تجنباً للتعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • اختيار الملابس المناسبة لممارسة الرياضة، فيجب تجنب ارتداء الملابسة المصنوعة من النايلون مثلاً، واستبدالها بالملابس القطنية الواسعة والتي تساعد على التحرك بشكل مريح وكذلك تمتص العرق الناتج من حرق الدهون، وبالتالي تجنب الحساسية التي قد تصيب الجسم نتيجةً لارتداء تلك الملابس.
  • عدم تناول الطعام قبل المشي مباشرةً، حيث إن هذا سيؤثر على عملية الهضم، ولا يفضل شرب الماء أو السوائل الأخرى أثناء المشي، بل تأجيلها لما بعد الانتهاء من المشي بساعتين.
اقرأ:




مشاهدة 78