فوائد الليمون الصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:43
فوائد الليمون الصحية‎

الليمون

يعتبر الليمون، والذي يحمل الاسم العلميّ (Citrus limon) أحد أنواع الفاكهة الحمضيّة، وهو يعتبر ثالث أهم محصول من الحمضيات بعد البرتقال واليوسفي.

وقد عملت العديد من الأبحاث العلمية على دراسة تأثيراته الصحية، والذي وجد أنه يعتبر غنيا بالمركبات الفينولية (Phenolic compounds) والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والزيوت الأساسية والكاروتينات وبالتالي فهو يعتبر من ثمار الفاكهة الهامة لصحة الإنسان.

وسنتناول في هذا الموضوع أهم فوائد الليمون الصحية

فوائد الليمون الصحية

  • منقي للدم من السموم ومقوي للدم وللاوعية الدموية.
  • مقاوم للبرد والزكام والتهاب الحلق والسعال.
  • مقاوم اصفرار الاسنان.
  • وسيلة فعالة للتخسيس.
  • علاج مشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك.
  • واقي من السرطان.
  • .يخلص من اثار حروق.
  • يخفض نسبة الخطر السكتة الدماغية.
  • علاج حب الشباب.

عسر الهضم والإمساك

عصير الليمون يساعد على علاج المشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك. إضافة بضع قطرات من الليمون إلى نظامك الغذائي ( مع الحذر من إستهلاك الحليب وليمون معا )، وهو ممتاز في تحسين عملية الهضم. كما أنه يعمل كمطهر و يساعد أيضا على تنقية الدم ، لذلك من المستحسن شرب القليل من عصير الليمون بعد الغداء أو العشاء . طريقة أخرى رائعة، امزج عصير الليمون مع الماء البارد وأضيف إليها القليل من الصودا والملح (ملح الطعام أو الملح الصخري) و العسل. يمكنك أيضا إضافة بعض أوراق النعناع أو بذور الشمر المسحوقة لإضافة النكهة. شرب هذا المزيج بعد كل وجبة الغذاء أو العشاء ثقيل.

الحمى

يشتهر الليمون كأحد أشهر العلاجات للزكام والتهاب الحلق والسعال , حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين ج , فهو يشجع الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة فيروسات الأنفلوانزا.

العناية بالأسنان

يستخدم عصير الليمون للعناية بالأسنان كما يساعد في إزالة الألم عند تطبيقه على المنطقة المتضررة في الأسنان كما تدليكه على اللثة يساعد أيضا في إيقاف نزيفها والقضاء على الروائح الكريهة التي تسببها أمراض اللثة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتطهير الأسنان، أبحث عن معجون أسنان يحتوي على الليمون أو أضف إليه بعض قطرات من عصير الليمون، وكون حذر من حمضية الليمون. إذ أحسست بحرقان في فمك قم بشطفه على الفور بالماء.

التخلص من أثار الحروق

استخدام عصير الليمون يساعد على تخلص من اثار حروق القديم والتخلص منها، الليمون هو عامل تبريد يمكن أن تضعه على أثار حرقان قديم للتخلص منها.

الليمون للتخسيس

ومن المعروف أن الليمون حل عظيم لتخسيس، فهو يروي أكثر من أي المشروبات الغازية الأخرى التي يمكنك أن تجدها في السوق. وأيضا يساعد على التخلص من السموم الداخلية من خلال تنظيم وظائف الجهاز الهضمي .يمتلك عصير الليمون عناصر قوية تساعدك في تحسين فرص فقدان الوزن حيث يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج و مضادات الأكسدة.

الليمون للوقاية من السرطان

يحتوي الليمون على مادة الإيروسترن والهيستوبريدن والفلافونويد المساعدين على حماية الجسم من السرطان بشكل عام. فقد ثبت أن الليمون تحتوي على 22 مركب مضاد للسرطان، ومنها مادة الليمونين، البكتين الحمضي، والجليكوسيدات التي تعمل على إيقاف انقسام الخلايا داخل الخلايا السرطانية.

خفض الخطر للسكتة الدماغية

وفقا للجمعية الأمريكية المتخصصة في أمراض القلب، تناول أكثر كمية من الفواكه الحامضة قد يساعد لتفادي من السكتة الدماغية و خاصتا للنساء. حاول إستعمال الحمضيات أكثر لتفادي وإنخفاض نسبة الخطر السكتة الدماغية إلى تسعة عشر بالمئة.

التخلص من حب الشباب

يحتوي عصير الليمون على فيتامين (س)، والتي يمكن أن تكون مفيدة لعلاج حب الشباب. فيتامين الفواكه الحمضية الطبيعية أمر مهم من التخلص و قتل بعض أنواع البكتيريا المعروفة التي تسبب في حب الشباب. و قوم بشراب العصير الليمون مع الماء أول شيء في صباح. و إليك بعض الإقتراحات كيفية إعداد وعلاج حب الشباب بستخدام عصير الليمون. امزج كمية متساوية من عصير الليمون الطازج والعسل، ثم ضع المزيج على المناطق المتضررة لمدة نصف ساعة على الأقل ، ويغسل بعد ذلك بالماء مع تكرار هذه الطريقة مرتين يومين، و يفضل إستخدمه في الصباح و المساء.

ملاحظة : هذه العلاجات هي آمنة و طبيعية، و إذ كان حب الشباب كثيف أو هناك جروح مفتوحة، إستشر طبيبك أولا.

الليمون لليدين

اليدين هي اكثر منطقة في جسم المراة تدل على شبابها، تحتوي بشرة اليد على غدد دهنية فتصبح متنكمشه وتتشقق بسهولة عند التعرض لعوامل الطقس الخارجية. فليمون أفضل علاج طبيعي لهذه المشكلة، فإنه يبيض وينعم الجلد، ادليكي يديكي جيدا مرة واحدة يوميا قبل النوم على مدار أسبوع أو أسبوعين. ستحصلين على يدين ناعمتين وجذابة.

فوائد الليمون لمرضى السكرى

تصنف جمعية مرضى السكري الأمريكية ان الليمون ضمن أفضل 10 وسائل لمرضى السكري. ذلك بدوره في تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يقلل بشكل فعال من مستويات السكر فى الدم ثم يزيد من إفراز الأنسولين المفيد لمريض السكري. كما انه يحتوى على فيتامين ج الكولاجين, ومن المعروف أن الكولاجين مادة ضرورية جدا لمرونة الجلد وقوة العظام والغضاريف وسلامة الأوعية الدموية.

فوائد الليمون للمعدة

يمكنك عصير الليمون على تخفيف مشاكل الهضم، مثل أعراض الغثيان و الهضم والانتفاخ كما يساعد المعدة على الشعور بالراحة، يخلصك الليمون من غازات المعدة من خلال تأثير حامض الماليك الموجود في الليمون على الحد من الآثار السلبية للإنزيمات التي تساهم في حدوث الغازات. فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم.

يساعد الليمون على الهضم

دكتور اوز مؤمن كبير في قوة عصير الليمون بأن له دور كبير في التخلص من الوزن الزائد. ويقترح شرب مزيج من عصير الليمون وبذور الكتان من أجل القضاء على السموم بسرعة من الجسم.

دفعة الجهاز المناعي

الليمون يحتوي على فيتامين C, وغني بالفيتامينات بشكل مذهل، وتحتوي اليمونة الوحيدة على 30-50 ملغ. كما أنها تحتوي على البوتاسيوم.شرب ماء الليمون أول شيء في الصباح يعطي الجسم فرصة لامتصاص هذه الفيتامينات بشكل فعال ويمكن أن توفر دفعة جيدة للمناعة.فيتامين C هو أيضا فعال لتخلص من مرض الغدة الكظرية ويحتمل أن يساعد على التقليل من تأثيرات الإجهاد.

يعطيك دفعة من الطاقة

يمنح عصير الليمون طاقة للجسم، ويساعد أيضا على التخلص من القلق والاكتئاب، حتى رائحة الليمون لها تأثير مهدئ للجهاز العصبي.

الكبد

يساعد ماء الليمون في إزالة السموم من الكبد.

تنظيم ضغط الدم

تساعد الليمونة الواحدة في اليوم في ارتفاع ضغط الدم بنسبة 10٪.

أضرار الليمون

يعتبر تناول الليمون بالكميات الموجودة عادة في الحمية آمنا، كما أن تناوله بجرعات عالية علاجيّة يعتبر آمناً أيضاً، أما بالنسبة للأعراض الجانبية التي تنتج عن تناوله بكميات كبيرة فهي غير معروفة، كما أن تناوله بالكميات الاعتيادية يعتبر آمناً في فترات الحمل والرضاعة، ولكن تأثير الكميات العلاجية منه على الحامل والمرضع غير معروف، ولذلك يجب عدم تجاوز تناوله بالكميات الاعتيادية من قبلهما، وبالإضافة إلى ذلك يرفع استعمال الليمون الخارجي على البشرة من فرصة الإصابة بالحروق عند التعرض للشمس.

اقرأ:




مشاهدة 46