فوائد اللبن الرائب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:44
فوائد اللبن الرائب‎

 اللبن الرائب

لا يخفى على أحد الفوائد الصحية التي نجنيها من تناول اللبن الزبادي ” الرائب ” والتي تنعكس على صحّة الأجهزة الحيويّة في الجسم كالجهاز الهضمي والعصبي والعضلات، إضافة إلى تأثيراته على الحالة النفسية للفرد ووقايته من العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، وهذا يرجع إلى احتواء اللبن الرائب على عدّة عناصر غذائية مميّزة قد لا توجد في غيرها من أصناف الأغذية الأخرى، حيث يتميز اللبن باحتواء ما لا يقل عن 4000 حمض دهني إضافة إلى حمض اللاكتيك ونسبة عالية من البروتينات والكاليسوم وفيتامين ( ب2 وب6 وب12 ) وفيتامين ( د ) والكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية والفسفور والسيلينيوم.
يمكن أن يعزى الفوائد الصحية من الرائب لثروتها من البكتيريا بروبيوتيك ، والمغذيات ، والفيتامينات ، والمعادن ، والألياف الغذائية والبروتين وبكتريا حمض اللاكتيك ، السكريات ، وحمض النيكوتينيك وفيتامين C ، والفولات ، وفيتامين B6 ، المنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم.

الفوائد اللبن الرائب

الهضم
يحتوي على مادة بروبيوتيك الغنية ، يمكن الرائب تكون مفيدة جدا لعملية الهضم وصحة الأمعاء. البروبيوتيك القضاء على الكثير من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي ، في الوقت الذي تساعد أيضا على امتصاص الغذاء بطريقة فعالة. وعلاوة على ذلك ، هي معبأة الرائب مع الألياف الغذائية ، مما يحفز الحركة تحوي ويمكن القضاء على الامساك . وحصة واحدة من الرائب لديها اكثر من 21٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف.

مرض السكري
الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، يمكن أن يكون الرائب وسيلة رائعة للبقاء في صحة جيدة. مصنوعة الحبوب الرائب تتكون من السكر والبكتيريا الآكلة اللاكتوز ، وهو ما يعني أن تتم إزالة السكر الزائد من النظام قبل أن يغرق في مجرى الدم ويسبب طفرات أو يغرق في نسبة السكر في الدم أن مرضى السكري في محاولة لتجنب. لتلك التي هي اللاكتوز التعصب ، يمكن للبكتيريا آكلة اللاكتوز تبقي معدتك من الرد بعنف حتى ، في حين لا يزال الحصول على جسمك العناصر الغذائية الهامة من الحليب.

نظام المناعة
ليس فقط الرائب توفير كمية كبيرة من فيتامين C ، وهو أحد المكونات الرئيسية لل نظام المناعي ، كما أن لديها كل من البكتيريا المفيدة التي من شأنها القضاء على البكتيريا الضارة الأخرى في الجسم. انها خصائص مضادة للأكسدة يمكن منع مجموعة واسعة من الأمراض ، بما في ذلك مختلف أنواع السرطان و امراض القلب .

الصحة الشاملة
مصدر غني للبروتين ، الرائب يعزز كفاءة أداء أجهزة الجسم ويمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم. جنبا إلى جنب مع ذلك ، فإنه يساعد على التئام الجروح ، والوقت الانتعاش الإصابة ، ونمو الخلايا.

صحة القلب
تم توصيل الرائب التي موجود في الرائب لقمع ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول في الدم. كل من هذه الأشياء تؤدي إلى صحة القلب التي هي أقل عرضة للأمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية.

اضرار الرائب
على الرغم من عدم وجود مخاطر الطبيعية لاتخاذ الكفير ، وبعض الناس لا تلاحظ زيادة في وتيرة رحلاتها إلى الحمام. ينظف بالتأكيد خارج النظام الخاص بك!

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات البريطانية في أهمية فوائد الرائب وتشمل الفوائد الصحية الرائب قدرته على إزالة السموم من الجسم ، وتنظيف الجهاز الهضمي ، والقضاء على البكتيريا الضارة ، وتحسين الجهاز المناعي ، وإدارة مرض السكري وعدم تحمل اللاكتوز ، وتساعد على فقدان الوزن ، وتعزيز الجلد وصحة الشعر والمظهر ، وحماية ضد مختلف الالتهابات الفطرية والفيروسية.

طريقة تصنيع الحليب الرائب

تباين الحليب الرائب والذي هو منتج ألبان مخمرة، ينتج من حليب البقر، مع ذوق مميز حامض الذي يسببه بكتيريا حمض اللاكتيك. المنتج يُصنع بطريقه من طريقتين. اصطناعياً صُنعت زبدة اللبن، المعروف أيضا باسم الحليب الرائب المتحضر، وهو مصنوع عن طريق إضافة بكتيريا حمض اللاكتيك التي تسمى اللاكتيز العقدي للحليب. ما يسمى بالحليب الرائب البلغاري” والذي يتم إنشاؤه مع سلالة مختلفة من البكتيريا تدعى اكتوباكيللوس بلغاريكوس، مما يؤدى إلى مزيد من الحموضة.
عملية الإنتاج
التخمر الذي يحدث في الحليب الرائب التقليدي يتم عن طريق التحكم في سلالات بكتريا حامض اللاكتيك المنتجة، مما أثار رد فعل كيميائي نظرا للبيئة. تقليديا، قبل أن كانت القشده منزوعة الدسم من الحليب كامل الدسم، فقد كانت تترك لتبقى لفترة من الوقت للسماح للقشده واللبن كى ينفصلا. خلال هذا الوقت، سيكون من الطبيعي أن يكون الحليب متخمر عن طريق بكتريا حمض اللاكتيك المنتجة في الحليب. لسبب واحد هذا يحدث هو لتسهيل عملية ممخضة الزبدة لان دهون القشدة مع رقم هيدروجيني اقل سوف تندمج بسهولة أكبر ذلك من القشدة الطازجة. البيئة الحامضية ساعدت على منع الكائنات الدقيقة المحتمله أن تكون ضاره من النمو، وبالتالي فإن السائل الحامض ساعد على زيادة العمر الافتراضي للمنتج.
تجارياً الحليب الرائب الجاهز متوفر على شكل مِتبستره و متجانس (لو 1 ٪ أو 2 ٪ من الدهون) الحليب الذي تم تلقيحه مع تحضر بكتيريا حمض اللاكتيك لمحاكاة البكتيريا الموجودة طبيعياً في منتج الطراز القديم. بعض منتجات الألبان تضيف بقع ملونة من الزبدة للحليب الرائب الجاهز لمحاكاة القطع المتبقية من الزبدة التي يمكن أن تكون مُخلفه من عملية ممخضة الحليب الرائب التقليدي.
حليب المواد الصلبة الرائب زود أهمية في صناعة الأغذية تستخدم مثل تلك المواد الصلبة في صناعة الآيس كريم قد سمح بإضافة سلالات معينة من البكتيريا إلى الحليب المبستر لمزيد من الإنتاج المتسق.
في وقت مبكر من سنة 1900، الحليب الرائب الجاهز كان يوصفت بأنه حليب رائب مصطنع، لتمييزها عن الحليب الرائب التقليدي، الذي كان يعرف أيضا باسم الحليب الرائب الطبيعي أو العادي. هذا ومنذ ذلك الحين عفا عليها الزمن، لأن الحليب الرائب الجاهز يعتبر الآن أن تكون طبيعية.
الحليب الرائب المحمض هو منتج ذا صله يتم تصنيعه من خلال إضافة المواد الغذائية فئة الحمض لللبن

اقرأ:




مشاهدة 57