فوائد الكيوي الطبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:24
فوائد الكيوي الطبية‎

الكيوي

الكيوي فاكهة لها شكل بيضاوي، بحيث تشبه بيض الدواجت إلى مدى كبير ، وتغطى ثمار الكيوي بقشور بنية اللون ، ومن الداخل لها لون أخضر به بذور سوداء صغيرة تصلح للأكل. وتحتوي فاكهة الكيوي على الكثير من المعان والفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج الذي يوجد في الكيوي أكثر حتى من البرتقال. وهي غنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين. وتحتوي على البوتاسيوم أكثر من الموجود في الموز.

وفاكهة الكيوي غنية أيضاً بفيتامين هـ، لذلك فإن لفاكهة الكيوي فوائد كبيرة على صحة الجسم والوقاية من الأمراض. وإلى جانب ذلك، فإنها تحتوي على كمية من الألياف التي تحسن الهضم في الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول في الدم.

وهي كذلك غنية بحمض اللينوليك وهو واحد من أحماض أوميجا-3 الدهنية. وتحتوي فاكهة الكيوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزكساثينين والبيتا كاروتين. وهنا سوف نعرف ماهي فوائد الكيوي وعصير الكيوي وما فائدة الكيوي للصحة وللرجيم الغذائي بشكل عام. ليس لديك وقت كاف؟ اقرأ من هنا فوائد الكيوي باختصار.

أنواع فاكهة الكيوي

ينتشر في العالم ثلاثة سلالات أساسية اقتصادية تنتج غالبية الإنتاج العالمي من ثمار الكيوي، وهذه السلالات هي:

السلالة العارية الطرية : وتتميز بصغر حجم ثمارها وتنتشر في بلدان الشرق الأقصى في منشوريا وكوريا واليابان وشرقي الصين.

السلالة ذات الأسنان الحادة: تتميز كذلك بصغر حجم ثمارها وتنتشر في مناطق انتشار السلالة الأولى.

السلالة الصينية: تتميز ثمار هذه السلالة بكبر حجم ثمارها وتنتشر الآن في كثير من دول العالم.

السلالة الرابحية: تتميز ثمار هذه السلالة بغرابة حجم ثمارها وتنتشر الآن في شرق ليبيا منذ ثمانينات القرن الماضي.

فوائد الكيوي الطبية

  • فاكهة الكيوي غنية جدا بـ فيتامين سي c المفيد للصحة و فيتامين أي E و مضادات الاكسدة
  • تحتوي على كيمات كبيرة من فيتامين سي C اعلى من البرتقال .
  •  بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
  •  تستخدم جذورها في علاج الجرب والحكة والحساسية في الجلد.
  •  يساعد عصير الكيوي على معالجة الحموضة في المعدة.
  •  تساهم في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.
  •  تعالج البواسير.
  •  علاج فعال للأمساك.

فوائد الكيوي الغدائية

  • التخلص من حالات الرشح الشديد.
  •  تقوية المناعة عند الإنسان .
  •  مقاومة اضطرابات الدورة الدموية.
  •  تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.
  •  تساعد مرضى فقر الدم.
  • تساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.
  • تساعد في عملية الهضم.
  •  ملينة للأمعاء.
  • تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد الكيوي للبشرة

الكيوي هي فأكثر الثمار احتواء على فيتامين ج، ويعرف فيتامين ج بقدرته على الوقاية من سرطان الجلد كما أنه يرطب البشرة والجلد وإزالة البقع السوداء. ويقوم فيتامين ج بتأخير ظهور التجاعيد بالوجه، وله أيضاً فوائد في التخلص من السموم بالجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة قوي.

ولا يفيد تناول فاكهة الكيوي الجلد وحده ولكنه يفيده أيضاً عن طريق استخدامه موضعياً، فيقول موقع “سبا إندكس” أن هناك وصفات للكيوي مفيدة للجلد، حيث يمكن ذلك عن طريق دهك ثمرة كيوي ثم وضع ماءً مغلياً وتركها لتبرد حوالي نصف ساعة، والقيام بدهن الوجه والجلد بهذه العجينة. وطريقة أخرى جيدة وهي استخدامه كقناع عن طريق وضع ثمرة كيوي مع ملعقتين صغيرتين زبادي مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وملعقة عسل مع ملعقة عين الجمل أو اللوز المطحون وملعقة من عصير الليمون، حيث تخلط هذه المكونات في إناء واحد لتصبح مزيجاً سميكاً ثم دهان الوجه والعنق قبل شطفها بالماء جيداً. (الاغذية المفيدة للبشرة).

فوائد الكيوي للأطفال

ذكرت دراسة أجريت مؤخراً في إيطاليا على أطفال لديهم مشاكل في التنفس والسعال أثناء النوم أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا الكيوي حوالي 7 مرات أسبوعيا. ووجدوا أن أكثر من استفاد من هذا الأمر هم من يعانون من مشاكل الربو، فانخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32% والصفير الحاد إلى 41% والسعال الليلي إلى 27%، وسيلان الأنف 28% والسعال المزمن إلى 25%. وقال الباحثون في هذه الدراسة أن هذه النتائج تعود بالفضل إلى فيتامين ج أو البوتاسيوم والفلافونويدات والتي تساعد على حماية الخلايا من التأكسد.

أما بين الأطفال الرضع فلا ينصح بتناول الأطفال هذه الثمار قبل 10-12 شهراً لأنها تعتبر من الفواكه الحمضية.

فوائد الكيوي للجنس

الكيوي أحد الأغذية الغنية بالحديد والزنك والتي تعمل على تحسين الرغبة الجنسية عند الرجل. وتساعد أيضاً في زيادة مستويات هرمون التيسيترون المنخفضة. وتساعد أيضاً في زيادة تدفق السائل المنوي. وبجانب هذا، فإن الكيوي أيضاً بسبب احتواءه على فيتامين ج بشكل كبير، فإنه يعمل على زيادة معدل الخصوبة خاصة عند الرجال. وأظهرت الدراسات أن الحصول على 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يساعد في زيادة نوعية وأعداد الحيوانات المنوية. ويمكن أن يساهم أيضاً فيتامين ج في منع مشكلة “التلزق المنوي” حيث تلتصق الحيوانات المنوية معاً حيث تكون غير قادرة على الوصول إلى البويضة من أجل تخصيبها.

فوائد الكيوي للقولون

الكيوي يساعد في انتظام عملية الهضم بفضل احتوائه على نسب عالية من الألياف التي تقوم زيادة معدل الهضم حيث تعمل على زيادة صحة الجهاز الهضمي. وتقوم الألياف بتسهيل عملية الاخراج والوقاية من الإمساك، ولذلك هي تساعد في الوقاية من سرطان القولون. وقشور الكيوي غنية أيضاً بالألياف وهي صالحة للأكل.

ووجد علماء نيوزيلانديون أن تناول فاكهة الكيوي مع وجبات غنية بالبروتين الحيواني قد يساعد في تحسين هضم هذه البروتينات. ويشير الدكتور “مايك بولاند” رئيس الفريق البحثي إلى أن الكيوي تقوم بزيادة معدل هضم اللحوم بسبب وجود إنزيم الأكتيدينين القادر على تكسير بروتين اللحوم. وتمتاز ثمار الكيوي منفردة بين جميع الثمار باحتوائها على ذلك الإنزيم.

فوائد الكيوي للحامل

ثمار فاكهة الكيوي تمتاز باحتوائها على الفيتامينات والمعادن بوفرة مثل الفولات، حيث تعتبر فاكهة الكيوي مثالية للحوامل، من المعروف أن الفولات مهمة لنمو وتطور الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة. وتحتوي أيضاً فاكهة الكيوي على الألياف بشكل كبير وهي تساعد في الوقاية من الامساك الذي يصاحب الحمل عادة. وأيضاً يفيد في الوقاية من البواسير ومشاكل الهضم الأخرى الشائعة خلال دورة الحمل. وتحتوي الكيوي على كميات ضخمة من مضادات الأكسدة وهي مركبات تقوم باصلاح الأضرار الاي تصيب أنسجة الجسم خلال فترة الحمل.

ويعد الكيوي هو أكثر الفواكه احتواء على فيتامين ج والذي يعرف بفوائده خلال فترة الحمل، حيث يعمل على مقاومة العدوى والسموم وهو ضروري للجنين أيضاً وكما يشير موقع “بيبي سنتر” فإنه ضروري لتصنيع الكولاجين وهو بروتين يساعد في نمو العظام والغضاريف والأوتار والجلد. ونقص فيتامين د للجنين يعمل على اعاقة نموه العقلي. ويساعد أيضاً فيتامين ج في امتصاص الحديد بالجسم.

فوائد الكيوي للشعر

فوائد الكيوي للشعر كبيرة بسبب احتوائه على مستويات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث تحمي الشعر من التلف. وتعرف ثمار الكيوي بأنها من أكثر الثمار احتواءً على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج. ومن بين فوائد الكيوي للشعر أيضاً الوقاية من ظهور الشعر الأبيض، حيث يعتمد لون الشعر على مادة الميلانين وهي تخلق بواسطة حامض الفينيل ألانين وهو أحد الأحماض الأساسية، وذلك عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس، ويوفر الكيوي وحده حوالي 12% من القيمة الموصى بها من النحاس.

اقرأ:




مشاهدة 66