فوائد الكركم للكرش‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:11
فوائد الكركم للكرش‎

الكركم

الكركم يعرف نبات الكركم علمياً باسم ، وهو نبات معمر ورقي قائم يمتاز بأوراق كبيرة، ويستعمل الجذمور (ساق تنمو أفقياً تحت الأرض) في الأغراض العلاجيّة، ويتم تحضيره عن طريق غليه في الماء ثم تجفيفه، وتعتبر الهند الموطن الأصليّ للكركم، وهو يُزرع حالياً في الهند وغيرها من المناطق الاستوائيّة في جنوب شرق آسيا، ويحتوي الكركم على مركبات الكركومينويد التي تحمل اللون الأصفر، والتي تعتبر المواد الفعالة في الكركم، ويشكل الكركومين  حوالي 3-5% من وزن مسحوق الكركم، وهو يمنح الكركم الكثير من الفوائد الصحيّة المتعلقة به ، ويحتوي الكركم أيضا على النشا بنسبة 30-40% ، والذي يكون جزء منه مقاوماً للهضم ، وتستعمل مركبات الكركمينويد الموجودة في الكركم والتي تتميّز بلونها الأصفر في صناعة الكاري، ولكثرة ما يشيع عن استخدام الكركم لخسارة الوزن من قبل الكثيرين، سنتحدث في هذا المقال عن رأي العلم في ذلك.

فوائد الكركم للكرش

الكركم: هو جذمور نبات عشبي معمّر من فصيلة الزنجبيليات موطنه الأصلي الهند، يحتاج إلى درجة حرارةٍ معتدلةٍ وأمطارٍ غزيرة للنمو، يتم جمع الجذامير والاستفادة منها ونثر الجذور للسنة المقبلة لتنمو وتكبر من جديد، يحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية والدهون وهذا يعطيه خصائص تمكّننا من الاستفادة منه في علاج العديد من الأمراض مثل مرض التهاب الكبد الوبائي، وفي القضاء على الخلايا السرطانية وتفتيت حصى المرارة، وكذلك استخدامه في حميات التخسيس والتخلّص من الكرش، أيضاً يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وبي، وكذلك يحتوي على عناصر الحديد، والفسفور، والمغنيسيوم الضروريات للجسم، وعند طحن جذمور الكركم يتم الحصول على مسحوق لونه أصفر مائل إلى البني يستخرج منها التوابل المعروفة بالكاري والمشهورة في جميع أنحاء العالم، والمتواجدة في كل مطبخٍ ويضاف إلى الأنواع المختلفة من أطباق الطعام.

فوائد مشروب الكركم للكرش

له قدرة عالية في تفتيت الدهون المخزنة في البطن والمسببة للكرش وذلك بسبب احتوائه على سعرات حرارية قليلة.

يساعد تناول كوب منه قبل وجبات الطعام على الشعور بالشبع وفقد الشهية، بسبب زيادة إفراز هرمون إديبونيكتين المسؤول عن شهية الطعام، مما يؤدي إلى تناول كمية طعام أقل عند الأكل.

عند إضافة الزنجبيل المبشور إليه وشربهما معا يساعد ذلك على علاج سوء الهضم وأمراض القولون، التي تؤدي إلى النفاخ وبروز الكرش والقضاء على الإمساك.

يعمل كمضاد للأكسدة فيقوم بطرد السموم والبكتيريا المؤذية من الجسم وتنقيته منها.

يخفف من العديد من التهابات الأمراض التي تعيق عملية التمثيل الغذائي مثل السكري.

يساعد في منع نمو وتكون أنسجة دهنية جديدة في الجسم خاصة في منطقة البطن.

يزيد من معدل حرق الدهون.

فوائد الكركم للجسم

  • يستخدم الكركم في الأغراض التجميلية، لذلك يعدّ وسيلة غير مكلفة وطبيعية لعلاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة.
  • فوائده الكركم للبشرة: علاج حب الشباب وذلك لما له من خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تساعد في علاج الحبوب، حيث يساعد قناع الكركم في تقليل إفراز الدهون بالبشرة، ويمكن عمل قناع الكركم للبشرة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع عصير الليمون ثم دهن الوجه وتركه حوالي عشرة دقائق ثم غسله بالماء الفاتر.
  • الكركم مهم للبشرة الدهنية حيث يعمل على تنظيم إنتاج المادة الزيتية، ويمكن إستخدام قناع الكركم للبشرة الدهنية عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة كبيرة ونصف من مسحوق خشب الصندل ثم دهن الوجه بالخليط وتركه على البشرة مدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • علاج البشرة الجافة حيث يمكن ذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نقطتين من زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الورد مع قليل من الكركم حيث يمكن دهن البشرة ثم نترك الخليط حتى يجف تماماً ثم نغسله بالماء الدافئ.
  • يساعد خلط مسحوق الكركم مع الأرز المطحون والحليب وعصير الطماطم ثم وضعه على الوجه وتركه حوالي نصف ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر على تقليل التجاعيد والهالات السوداء في الجلد.
  • التخلص من الشعر الزائد بالوجه عن طريق خلط طحين الحمص مع الكركم وفرده على الوجه في مناطق نمو الشعر حيث يساعد استخدام هذا الخليط لمدة شهر على الحصول على النتائج المرغوبة.
  • الكركم مفيد للكبد ،الكركم من أهم الأعشاب التي تعمل على تخليص الكبد من السموم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة،و يساعد في القضاء على السموم الصفراوية, ويجدد خلايا الكبد. مفيد للمعدة، فيساعد على علاج التهاب المعدة والقولون.
  • الكركم مفيد للمفاصل، فيساعد في تقليل الإلتهاب بالجسم مثل التهاب المفاصل.
اقرأ:




مشاهدة 60