فوائد الكركم للبشرة الدهنية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:02
فوائد الكركم للبشرة الدهنية‎

الكركم

الكركم يستخدم الكركم منذ سنوات وقرون كبهارات للطعام لإعطاء نكهات للطعام وفي إعطاءه لوناً مميزاً, إلى جانب ما يحتويه من فوائد علاجية للجسم، ويمتاز الكركم بنكهة الفلفل وله رائحة مميزة ،وله قشور بنية داكنة ومن الداخل لون أصفر فاقع، ويستخدم في علاج مجموعة واسعة من الأمراض، كما أن له دور في مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وبالإضافة لفوائده للجسم، فيستخدم للتخسيس وللشعر وللعناية بالوجه, وله فوائد كبيره للكبد وللتنحيف والرجيم،وللبشرة الدهنية, وغيرها من العديد من الفوائد.

البشرة الدهنية

ترافق البشرة الدهنية عادة مشاكل عدة كظهور البثور الحمراء والسوداء ( الزيوان)، وحب الشباب، وتوسع المسامات، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة إفرازات الغدد الدّهنية وحدوث التهابات بها تؤدي لظهور الحبوب ومشاكل الجلد في الوجه والصدر والظهر.

تتميز بسماكة أكثر من أنواع البشرة الأخرى، وبالرغم من أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأغنى حظا بين أنواع البشرة الأخرى في المحافظة على شبابها وتأخر ظهور الخطوط الرفيعة وعلامات تقدم السن عليها، إلا أنها تتطلب عناية واهتماما خاصا حتى تحافظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية ومنع حدوث مشاكل فيها.

فوائد الكركم للبشرة الدهنية

يعتبر الكركم من أفضل الأقنعة والماسكات المستخدمة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، وذلك بفضل تركيبته الطبيعية التي تنظم وتحد من إنتاج ما يسمى بالزهم، وهي عبارة عن مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية بكميات كبيرة وتؤدي إلى ظهور اللمعان وكذلك تجعل البشرة أكثر عرضة للحبوب والبثور والندوب، وخاصة في حال خلط الكركم مع خشب الصندل الذي يعتبر أحد أقوى المواد القابضة طبيعياً، مما يقلل من عيوب هذا النوع من البشرة.

يعتبر مضاداً للالتهابات الجلدية المختلفة، كما يستخدم كمعقم ومطهر لها من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات التي تحفز الحبوب.

يستخدم كعلاج فعال جداً لحب الشباب، حيث يهدأ البشرة ويخفف من تهيجها، حيث يقلل من إفراز الدهون والنفط من الغدد الجهنية، ويعالج أيضاً الحبوب والندوب ويعتبر من أقوى مضادات الجراثيم المسببة لها.

يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، حيث ينشط الدورة الدموية ويجدد من الخلايا ويحفز إنتاجها، مما يقي من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وخاصة في حال خلطه مع مسحوق الأرز وعصير الطماطم الطازج ووضعه على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الأقل، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر جيداً، ويقي كذلك من علامات التمدد وخاصة في حال مزجه مع اللبن الخام والزبادي.

يعمل على تفتيح لون البشرة وتبييضها، ويمنع شحوبها وخاصة في حال مزجه مع عصير الليمون أو عصير الخيار ووضعه على الوجه لمدة تتراوح ما بين عشرين دقيقة ونصف ساعة، كما يقضي على كافة التصبغات والألوان الداكنة في مناطق مختلفة من البشرة.

الكركم هو مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية. خشب الصندل يعمل كمادة قابضة وعصير البرتقال كونه مصدرا للفيتامين C فهو يساعد على مسح العيوب وعلاج البشرة الدهنية. لتشكيل عجينة عن طريق خلط نصف ملعقة طعام من مسحوق خشب الصندل وقليل من الكركم المطحون مع 3 ملاعق طعام من عصير البرتقال وتطبيقه على وجهك. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويشطف بماء فاتر.

فوائد الكركم للوجه

علاج حب الشباب

الكركم فعال في علاج حب الشباب بسبب خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والتي هي محاربة للبثور لتوفير توهج لبشرتك. قناع الكركم للوجه لا يساعد فقط في علاج ندبات حب الشباب ولكن أيضا يقلل من إفراز النفط من قبل الغدد الدهنية. يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق خشب الصندل، وإضافة عصير الليمون إلى الخليط. تطبيقه على وجهك لمدة 10 دقيقة ويشطف بماء فاتر للتخلص من حب الشباب. وتطبيق مزيج من الكركم والماء العادي لمدة 15 دقيقة لعلاج ندبات حب الشباب.

علاج التجاعيد

الكركم مع تركيبة من المكونات الأخرى الفعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب الخام وعصير الطماطم وتطبيقه على وجهك وعنقك لمدة 30 دقيقة. شطف مع الماء الفاتر. وهذا القناع سيساعد في علاج التجاعيد وكذلك اعطاء بريق للجلد. إذا كنت تعاني من الهالات السوداء، يمكنك إضافة بعض من الكركم إلى وملعقتين طعام من القشطة وتطبيقه حول عينيك لمدة 20 دقيقة. شطف مع الماء البارد. هذا فعال في القضاء على التجاعيد وكذلك الهالات السوداء.

علاج علامات الشيخوخة

الكركم عامل مقشر ممتاز للبشرة ويساعد في القضاء على علامات الشيخوخة. يمكنك تشكيل عجينة عن طريق خلط غرام من طحين الحمص ومسحوق الكركم بنسب متساوية مع الماء. ويمكن أيضا إضافة الحليب الخام أو حتى الزبادي. تطبيق المزيج بالتساوي على جسمك واتركه حتى يجف. شطف مع الماء الفاتر وفرك وجهك بلطف في حركة دائرية.

علاج علامات التمدد

الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد. لهذا الغرض، وتطبيق مزيج من بيسان والكركم مع الزبادي أو اللبن الخام أو المياه على علامات التمدد.

اقرأ:




مشاهدة 102