فوائد القفز على الحبل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:53
فوائد القفز على الحبل‎

القفز على الحبل

قفز الحبل قفز الحبل نوع من أنواع الرياضة البسيطة والسهلة، وتتميّز بأنّها تشغل العديد من العضلات الموجودة في كل من الرجلين، والبطن، والخصر، بالإضافة إلى منحها اللياقة وحرق كمية الدهون الزائدة عن الحاجة، ويوجد العديد من الطرق التي من خلالها يتمّ القفز على الحبل، وذلك بناءً على الاختلاف الحاصل في العضلات العاملة، وهي نوع من أنواع الرياضة المهمّة للكثيرين وخاصة الذين يلعبون ويمارسون الفنون القتالية، والأشخاص الذين يتمتّعون بجسم سليم وخالٍ من أية مشكلات هم أكثر الأشخاص الذين تناسبهم رياضة القفز على الحبل، مع مراعاة المواظبة على ممارسة هذا النوع من الرياضة، بالإضافة إلى القفز بطريقة منظمة وبعيدة كلّ البعد عن العشوائية التي قد تتسبّب بحدوث أضرار كبيرة في الجسم، وهو نوع من أنواع الرياضة غير المكلفة والذي لا يحتاج إلا لحبل ذي حجم مناسب.

فوائد القفز على الحبل

هناك العديد من الفوائد التي سيحصل عليها الجسم عند ممارسة رياضة القفز على الحبل وهي:

  • علاج الأمراض التي تصيب القلب.
  • حرق السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة، وقد يصل معدل السعرات الحرارية المحروقة لحوالي 1300 سعره في الساعة الواحدة، وبالتالي قدرة الإنسان على التخلص من الوزن الزائد وغير المرغوب فيه.
  • إكساب عضلات الجسم المرونة التي يحتاج لها، وبالتالي تحقيق التوازن داخل جسم الإنسان. تحقيق التوازن في القدمين والقدرة على الحركة بكل خفة وسهولة.
  • منح الصحّة لعضلات كل من الساقين والفخذين والمفاصل.
  • تحسين عمل القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى انتظام ضربات القلب، وبالتالي المحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم.
  • يحسن كثافة العظام عند الإنسان، مما يجعلها أكثر مقاومة لتحمّل الضغوطات.
  • فوائد رياضة نط الحبل للنساء رياضةٌ مهمةٌ وكاملةٌ لجميع عضلات الجسم، وتعتبرُ عضلاتُ الساقين من أهم العضلات التي يجري التركيز عليها أثناء اللعب.
  • القفز على الحبل مهم في تخفيف الوزن مع الأخذ بعين الاعتبار ممارسة نظام غذائي صحي ومفيد لإتمام عملية إنقاص الوزن, ولعب 15 دقيقة من نط الحبل يعادل في حرق السعرات الحرارية ما يقابل 30 دقيقة من الجري وساعةً كاملة من المشي.
  • مهم جداً في تحريك الدورة الدمويّة وتنشيطها، ويعمل على طرد السموم من الجسم، لذلك نط الحبل فعال في تقوية جهاز المناعة والجهاز الليمفاوي.
  • يزيدُ من قوة عضلات الجسم ويعمل على شدها، ويزيد من مرونتها ويحقّق التوازن داخل الجسم.
  • يحسن نط الحبل من صحة القلب والأوعية الدموية، ويعمل على خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة، من خلال تحسين أداء الدورة الدموية.
  • رياضةٌ مهمةٌ للتخلّص من التوتر والإجهاد والتعب النفسي، والّذي بدوره ينعكس إيجابياً على صحّة البشرة وتخليصها من السموم عن طريق فتح المسامات في البشرة والتعرّق، ويعمل على خلق التوازن الهرموني في الجسم.

توجيهات لممارسة رياضة القفز على الحبل

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند ممارسة رياضة القفز على الحبل وهي:

الحصول على التجهيزات الصحيحة: وذلك من خلال توفير حبل للقفز يتميّز بوزنه المتوسط، وطوله المناسب والذي يمكن تقصيره وتطويله حسب الحاجة، بالإضافة إلى وجود مقبضين ينتهي كل طرف منه بهما، ليتمكن الشخص من الإمساك بالحبل بكل سهولة وراحة.

ضرورة التحمية ويكون ذلك من خلال البدء بعدة حركات رياضية سهلة وبسيطة كرياضة المشي أو المراوحة، ومن ثم القيام بالتمطيط.

اختيار المكان المناسب: ويكون ذلك من خلال العثور على مكان منبسط وسهل، ومن الأفضل أن تكون أرضيته مصنوعة من الخشب.

تقليد الحركات قبل ممارسة الطريقة التقليدية: ويكون ذلك من خلال القيام بالعديد من الحركات دون استخدام الحبل، والقيام بها بطريقة مطابقة للطريقة الفعلية، كالاسترخاء الجسمي، والقفزات الوهمية، مع مراعاة أن تكون المدة قصيرة أي لا تتعدى العشر ثوان.

نصائح لممارسة القفز على الحبل

القفز على الحبل رياضة سهلة لممارستها ولكن هناك مجموعةً من الأمور التي يجب معرفتها قبل البدء:

  • يجب أن يكون طول الحبل مناسباً، ويستطيعُ من يمارس نطُ الحبل أن يضبط طول الحبل من خلال لفّ أجزاء منه لكلتا اليدين أثناء اللعب.
  • من المهم معرفة إذا كان الإنسان لائقاً لممارسة نط الحبل؛ فالوزن الزائد يشكل خطورة على اللعب فهو يؤذي الساقين وبالأخص الركبتين، ويعمل على تسريع نبض القلب بسرعةٍ كبيرة، في مثل هذه الحالة يجب اتباع نظامٍ غذائي وإنقاص الوزن قبل البدء بممارسة نط الحبل، والعمل على مراجعة الطبيب في حالة وجود مشاكل بالظهر أو القلب وغيرها من الأمراض التي تعيق اللعب.
  • منطقة اللعب يجب أن تكون جيّدةً وخاليةً من قطع الأثاث التي تعيق اللعب، ويفضل أن يكون اللعب في أرضٍ مستوية.
  • ضرورة الحصول على الإحماء المناسب قبل البدء، ويجب أن تتمّ ممارستها وبالتدريج، وعدم استعجال الأمور وتحميل الساقين فوق طاقتها.
  • الساقين: عند بداية اللعب يجب أن تكون الساقان مضمومتين للتحكّم بالحبل والحصول على اللعب الصحيح.
اقرأ:




مشاهدة 80