فوائد القرنفل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:34
فوائد القرنفل‎

 القرنفل

من الأشجار الصغيرة المعمرة لها شكل مخروطي تنتمي للفصيلة القرنفلية وهي دائمة الخضرة تقطف أزهارها مرتين كل عام وتجفف براعمها التي تتحول من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد التجفيف .

يعرف القرنفل في بعض الدول العربية بإسم “مسمار”، وهو شجرة صغيرة الحجم، جميلة المنظر دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون، وتتمتع برائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10-12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبة المسمار وهي أكثر أجزائها استعمالا. كما تسمّى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها.

ويغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام. ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثارٍ جانبية.

كما يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز، والفيتامينات مثل A، C، K.

في السابق كانت رائحة براعم القرنفل تدخل السرور الى القلب والنفس، إلا أنه ومع الوقت اصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية. ومن أكثر الوسائل شيوعًا لاستخدام القرنفل هو تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدّة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل الى الشاي العادي او القهوة ويستعمل لتقوية الدماغ وإخراج البلغم من الصدر خاصة بعد الاصابة بنزلة صدرية، كما يفيد زيته في طرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل.

الفوائد الطبية للقرنفل

  •  يستخدم القرنفل لعلاج وتسكين آلام الأسنان ، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام .
  •  يستخدم لعلاج مشاكل الهضم مثل الأنتفاخ ،ويعالج حب الشباب والألتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .
  •  يستخدم لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا مايتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق .
  •  منقي للدم ، يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم .
  •  زيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والأكتئاب .
  •  القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية ، وإنسداد الجيوب الأنفيه ، وعلاج السعال والربو .
  •  يساعد القرنفل للتخفيف من إنتفاخات وغازات المعدة ويعالج القرحة الهضمية ، ويقلل من الغثيان والدوار .
  •  يساعد زيت القرنفل في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئة والجهاز الهضمي .
  •  يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن من تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة .كما انه ينقي الأبصار ويزيل غشاوة العين .

الفوائد الصحية الطبيعية للقرنفل

 يُسَّكن ألم الأسنان 

  • مكوناته مضادة للإلتهابات وهو واحد من العلاج الطبيعى الفعال التى يساعد على امتصاص التورم الناتج بسبب الإلتهاب حول وجود الأسنان المصابة وتسكين الألم .. يعمل كمطهر للمنطقة المصابة و مكافح للعدوى ويمنعها من الإنتشار .
  •  طحن حبيتين من القرنفل ، وخلطهما في القليل من زيت الزيتون ودهن هذا الخليط على المنطقة المتضررة من إلتهاب اللثة وآلم الأسنان ستجد مفعول التسكين وامتصاص الإلتهاب سريع وفعال بدرجة مزهلة .

 توقف رائحة الفم الكريهة

  •  كونه مطهر طبيعى  فالقرنفل مفيد جداً فى التخلص من رائحة الفم الكريهة ، يمكن للقرنفل قتل البكتيريا الموجودة بالفم التى تسبب رائحة الفم الكريهة .
  •  مضغ بضع زهرات من القرنفل وخلال بضع دقائق ستزول رائحة الفم الكريهة نهائياً .
  •  الغرغرة بالشاى البارد المضاف إليه القرنفل مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم .

 الغثيان والقيئ

  •  يمكن للقرنفل أيضا تخفيف الغثيان بسبب خصائصه العطرية والمهدئة للمعدة والجهاز الهضمى وغثيان الصباح
  •  وضع بضع من زهرات القرنفل المطحون على منديل مبلل واستنشاق الرائحة المنبعثة منه بزيوتها الطيارة ؛ كما يمكن أيضاً مضغ عودين من القرنفل بزهرتيهما ؛
  • وقف القيئ عمل خليط من مسحوق القرنفل ” بما يعادل عودين بزهرتيهما ” مع ملعقة كبيرة من عسل النحل بعد تخفيفه فى نصف كوب من الماء الدافئ ويشرب ببطء .

 يحسن الهضم

من مميزات القرنفل الفعالة ذات النتائج السريعة

  •  أنه طارد للغازات وبذلك يساعد على هضم الطعام .
  •  يقلل كثيراً من الإنتفاخ .
  •  للقرنفل دوراً رئيساً فى عملية الهضم لأنه يعمل على زيادة العُصارات الموجودة فى الجهاز الهضمى لذلك الزيوت الطيارة الأساسية فى زهور القرنفل وعيدانها عامل أساسى على تخفيف آلام الجهاز الهضمى وانتظام حركة الأمعاء وتطهيرها.
  • يمكن أيضاً تناول القرنفل بعد وجبة الطعام باعتباره معطر للفم .

 يخفف آلام المفاصل

من ضمن الفوائد الفعَّالة المضادة للإلتهابات والمسكنات ، زيت القرنفل المومجود فى الزهور والعيدان يقلل إلتهاب المفاصل كما يخفف آلامها الالتهاب وتخفيف آلام المفاصل وآلام العضلات لكونها غنية بالكالسيوم و أحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد .
الطريقة

طحن 250 جرام مع نصف كوب زيت زيتون لتدليك المفاصل ، وآلام العضلات ، والتهاب المفاصل الروماتيزمى ؛ الدهان يستخدم ثلاث مرات يومياً .

طريقة أخرى

نخلط كمية من مسحوق القرنفل مع كمية مناسبة من زيت الزيتون الدافئ وتوضع فى قطعة شاش ، وتوضع على مكان الألم حتى يشعر المريض بتخفيف الألم .

 تحسين أمراض الجهاز التنفسى

  •  يمكن أن يستخدم لعلاج نزلات البرد و انسداد الأنف ، والتهاب الحلق والالتهابات الفيروسية ، والربو والسُل والتهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية ويعمل أيضاً على محاربة سرطان الرئة .
  •  شرب 2 – 3 أكواب من الشاى يومياً مضافاً إليه القرنفل إذا كان يوجد إضطراب فى الجهاز التنفسى .
  •  يمكن أيضا إضافة القرنفل إلى الماء الساخن واستنشاق البخار الناتج من الغليان والمحمل بالزيوت الطيارة العطرية .

 القضاء على الصداع

صداع بسبب التوتر أوالصداع النصفى القرنفل يساعد على التخلص منه بسرعة .

الطريقة

وضع خليط من مسحوق القرنفل على قطعة من القماش أو الشاش المبلل قليلاً ثم وضعه على الجبين وتركه الأمر لمدة 15 دقيقة للمساعدة فى فتح الأوعية الدموية وتخفيف الصداع .

طريقة أخرى

مقدار ملعقة من الملح الخشن ومقدار ملعقتين من مسحوق القرنفل ومقدار ملعقتين من زيت اللوز، وزيت جوز الهند وتدليك الجبين برفق حتى يزول الألم .

 يخفف أوجاع الأذن

مخدر خفيف ، ولكن فعّال جداً وذو خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن يعطى الإغاثة الفورية من وجع الأذن وعلاج التهابات الأذن .

الطريقة

نحضر كميات متساوية من مسحوق القرنفل و زيت السمسم وندفئهما قليلاً ، ثم نغمس قطنة فى الخليط ونضعه داخل فتحة الأذن لكن ليس بعمق ، سوف يهدأ الألم بسرعة ، ويمتص الإلتهاب الناتج عن أى عدوى قد تكون موجودة .

طريقة أخرى

خلط ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون مع ربع كوب من زيت الزيتون الدافئ ، ويترك الخليط لمدة 30 دقيقة ، وتوضع بضع قطرات من هذا الخليط فى الأذن المصابة ، ويترك الخليط فى الأذن لمدة 10 دقائق على الأقل ، ثم تجفف الأذن ببطء بعود من أعواد قطن تنظيف الأذن .

علاج حب الشباب
ويمكن أيضا أن يستخدم القرنفل لعلاج حب الشباب ومشاكل الجلد مثل البثور والندبات و العلامات التى تظهر عادة بعد علاج حب الشباب ، ودهان البشرة أيضاً يمنع الظهور أو العدوى فى الأماكن السليمة من البشرة .

الطريقة

لعلاج حب الشباب ، خلط مسحوق القرنفل مع الجوجوبا أو زيت جوزالهند بمقدار 5 ملاعق كبيرة من مسحوق القرنفل إلى ملقة واحدة من المواد الأخرى المذكورة ، وبعد أن يصبح خليط متنجانس يوضع على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن مرتين يومياً حتى تحصل على النتيجة المرجوة .

 التوتر و الإجهاد

بسبب رائحته المهدئة والقوية يمكن للقرنفل أن يساعد على الإسترخاء والحد من التوتر وارتخاء العضلات .

الطريقة

إضافة ملعقتان من مسحوق القرنفل إلى ماء الإستحمام يساعد على الإسترخاء وسوف تهدئ جميع الحواس المتوترة .

ملحوظة مفيدة

مع كل من الفوائد الصحية التى يمكن الحصول عليها من هذا النبات ، فالبطبع تصلح لأن تكون مع توابل المطبخ لاستخداها فى معظم أنواع الطعام الحلو والحادق .

اقرأ:




مشاهدة 53