فوائد الفول الصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:48
فوائد الفول الصحية‎

الفول

الفول نوع نباتي يتبع جنس البيقية من الفصيلة البقولية. اسمه العلمي (باللاتينية: Vicia faba).

تعتبر منطقة آسيا الوسطى مركز النشوء الأصلي للفول ولا يعرف إن كان قد تطور وراثيا كهجين بين البيقية رفيعة الورق  والبيقية فرنسية  أو أن كان تطوره من البيقية رفيعة الورق فحسب.

عرف الفول منذ أيام الفراعنة ويعتبر مصدراً بديلاً للبروتين. يستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار
يقدّم عادةً الفول مع تتبيلة من الثوم، عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، الفلفل الأسود، الكمون والملح.

القيمة الغذائية للفول

يحتوي الفول على العديد من القيم الغذائية، فقد أثبتت التقارير والبحوثات أن في كل مائة جرام فول يوجد، 341 سعر حراري، 5.70 جرام سكر، 58 جرام كربوهيدرات، 26 جرام بروتين، 1.53 جرام دهون، 25 جرام ألياف، فهو يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين، ففي كمية بسيطة جداً يوجد نسب كبيرة جداً من البروتين والدهون والألياف والسكر والعديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A، كما يحتوي الفول على هرمون يسمى هرمون النمو، هذا الهرمون يساعد في الشعور بالطاقة والإنتعاش.

فوائد الفول الصحية

فوائد الفول للقلب

كوب من الفول ينتج 36 غرام من الألياف القابلة للذوبان.

الفول يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك نسبة السكر في الدم . وتساعد هذه المتغيرات الألياف أيضا في خفض مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة ، وبالتالي الفول يقوم بيدور فعال في حماية قلبك من كل المخاوف .

تخفيف الوزن

تحصل على حوالي 40 غراما من البروتين في كوب من الفول. وفقا لمجلة الأوروبية للتغذية كان الناس الذين تناولوا وجبة غنية بالبروتين والألياف عالية . نظام غذائي منخفض الدهون. وبلغ مجموع فقدان الدهون أيضا ارتفاع في حين كان هناك تراجع في مستويات الكولسترول . الفول يساعد على تخلص من الدهون الزايدة و يمكنك الحصول على جسم رشيق و مشدود .

الفول يساعد في الوقاية من السرطان

مثل أمراض القلب، يبدو أن حالات السرطان في ازدياد. تناول كمية عالية في الفول قد تكون قادرة على مساعدة في الحد من احتمال الإصابة بسرطان المتعاقدة. حبوب الفول تحتوي على نسبة عالية من عدد من المواد الكيميائية التي هي معروفة لمكافحة السرطان، بما في ذلك فيتوسترولس والايسوفلافون.

الفول غني بالمواد المغذية

الفول محمل بي المواد الغذائية المحتاجها الجسم . الفول هو كنز من المعادن المتنوعة والفيتامينات. تشمل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور وفيتامين B1، والثيامين، مع مجرد ¼ كوب يحقق 10٪ إلى 19٪ من البدل اليومي الموصى به.في حين أن فيتامين B1 ضروري لسير العمل العادي للنظام العصبي المركزي، والنحاس يلعب دورا حيويا الحصانة، مجرى الدم، والعظام متوازنة وصحية.المغنيسيوم والفوسفور ضروري للحفاظ على الصحة مستويات ضغط الدم والعظام، في حين أن الحديد هو نقل الأكسجين.

مصدر جيد للحمض الفوليك والمنجنيز

يلعب الفول دورا أساسيا من البروتين والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ويعرف حمض الفوليك لازما لصحة القلب، والحصانة، وتركيب كريات الدم الحمراء .

يساعد في مكافحة الاكتئاب

الفول يساعد في مكافحة الاكتئاب. ووفقا للدراسات، الفاصوليا، معبأة بشكل غني مع الدوبامين الأحماض الأمينية، ويمكن أن تفعل المعجزات في تحسين المزاج، وبالتالي تساعد في التخفيف من وطأة الظروف الاكتئاب.

يساعد في تجنب الجوع

تشير الدراسات إلى أن الألياف والبروتين تساعد في التخلص من الجوع لفترة أطول . كما إنه منخفض السعرات الحرارية، ½ كوب من الفول المسلوق يعطي 95 سعرة حرارية. سحق حفنة من الفاصوليا المطبوخة مع التوابل من اختيارك و يتم تنوله كوجبة خفيفة لذيذة.

مفيد للنساء الحوامل

النساء الحوامل بحاجة إلى الحديد والكالسيوم . الفول هو الغذاء المثالي الذي يمكن للمرأة أن تتمتع بيه أثناء الحمل والرضاعة. في حين أن الفول يحتوي على نسبة عليا من الحديد، ومن المعروف أيضا يستعمل لتقديم كمية كافية من الكالسيوم.الإمساك خلال فترة الحمل وضع حرج حيث أن هذه الحبوب هي محملة الألياف القابلة للذوبان. كما أنها تملأ بسهولة امرأة حامل ويعطيها ما يكفي من الطاقة.

مصدر جيد من فيتامين C

فيتامين C أنه ينتج الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، وبالتالي فانه ضروري لصحة الأنسجة الضامة, مثل الجلد, العظام والأوتار, اللثة والأوعية الدموية. بسبب هذه الميزة، فان فيتامين C ضروري لالتئام الجروح، وبالتالي ينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة. يُعرف فيتامين سي أيضاً باسم حمض الاسكوربيك، وهو ضروري للنمو، بالإضافة إلى تطور وإصلاح جميع أنسجة الجسم. وهو يشارك في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تكون الكولاجين، امتصاص الحديد، صحةالجهاز المناعي، التئام الجروح، والحفاظ على حالة وصحة الغضاريف، العظام والأسنان.

يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم

الفول مصدرا جيدا للبوتاسيوم يمكنك دائما الاعتماد عليه فهو يحافظ على التوازن في مستويات الحموضة في الجسم. و يحافظ على التوازن أيضا على مستويات كافية من البوتاسيوم ضرورية لسير الطبيعي للخلايا الجسم، وضربات القلب الإيقاعي، والعضلات فقط تأكد من أنك لا تتجاوز الحد المخصص .

الألياف الغذائية

الفول غني جدا بالألياف الغذائية التي تقوم بدور المسهل كما أنها تساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون عن طريق الحد من الفترة التي تعرضها لمواد سامة.تساعد أيضا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق الحد من إعادة امتصاص الكولسترول الذي يربط الأحماض الصفراوية في القولون.

ضغط الدم

هذه الحبوب هي مصدر جيد للمعادن مثل النحاس والمنغنيز والحديد وغيرها تساعد على بناء وتنقية الدم. أن فافا هو أعلى مصادر البوتاسيوم في الأسرة من النباتات. فإنه يساعد على مواجهة تأثير الصوديوم على ضغط الدم .

خلاصة عن أهم فوائد الفول

  • يقاوم التوتر والإجهاد الذي يمكن أن يصيب الإنسان من التمرينات او العمل الشاق نظرا لأنه غني بالسعرات الحرارية.
  • مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم.
  • يقاوم أمراض السرطان وخاصة التي تصيب الفم نظرا لإحتوائه على مركبات كيماوية.
  •  يحافظ على مستوى السكر في الدم.
  • يعمل على خفض ضغط الدم لدى السيدات وخاصة في مرحلة سن اليأس.
  • يساعد الفول على عدم وصول المواد الضارة للمخ والتي تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة.
  • يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية.
  • يدعم الفول الجهاز المناعي ومقاومة الجسم ضد الأمراض المختلفة.
  • قشور الفول تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم.
  • يزيل اصباغ الجسم الزائدة ، وخصوصاً الكلف و النمش.
  • تستخدم أزهار الفول في زيادة إدرار البول.

كيفية عمل الفول المدمس

يعتبر طبق الفول وجبة غذائية مفيدة جداً وهو طبق أساسي على مائدة الإفطار خاصة في مصر، ويتفنن المصريون في طريقة إعداده يتم نقع الفول في الماء لمدة ليلة كاملة.

يسلق في اليوم التالي مع إضافة رشة ملح لمدة ساعتين على الأقل ومن المهم تغطية القدر ويتم تفقده إذا احتاج ماء أم لا. عند نضج الفول نلاحظ أنه تبقى كمية بسيطة من الماء تُؤخذ مع حبات ويتم هرسه.

يخلط الثوم في وعاء منفصل مع الليمون والكمون وزيت الزيتون. يُسكب الخليط فول ويُقلّبوا مع بعضهم جيداً. يوضع الفول في طبق التقديم ويزين بالبقدونس .وسيكون من أروع الأطباق التي تذوقتها.

اقرأ:




مشاهدة 53