فوائد العسل و الحليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:23
فوائد العسل و الحليب‎

 العسل و الحليب

احتل الحليب مكانة كبيرة منذ القدم في تغذية الإنسان، وهو عبارة عن غذاء ذي تركيب معقّد، ذلك أنّه يتكون من العديد من المكونات التي يحمل كل منها تأثيرات مختلفة على صحة الإنسان. أمّا العسل فهو أحد منتجات الطبيعة، إذ يتم إنتاجه عن طريق النحل من رحيق الأزهار، وهو كثير الاستعمال كغذاء وفي الأغراض العلاجيّة، ويعتقد أنّ استخدام العسل يعود إلى حوالي 8000 سنة، الأمر الذي تمّ إيجاده في النقوش الحجريّة التي تعود للعصر الحجريّ.

ويختلف تركيب العسل بحسب نوع النباتات التي يتغذى عليها النحل الذي ينتجه، ولكنه يتكون بشكل رئيس من الجلوكوز والفركتوز، كما أنّه يحتوي على سكّريات الفركتوز قليلة التّعدد (Fructo-oligosaccharides)، وأحماض أمينيّة، وفيتامينات، ومعادن، وإنزيمات، وقد وُجد في العسل أكثر من 200 مادة.واعتاد الكثير من الناس تناول الحليب والعسل معاً، ولذلك يهدف هذا المقال لتوضيح الفوائد الصحيّة لهذا المشروب.

فوائد العسل والحليب

العناية بالبشرة
كل من العسل والحليب تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والتطهير. وتتعزز هذه الخصائص عندما يتم أخذ الاثنان معا. يتم إعداد العديد من المنظفات باستخدام الحليب والعسل، وذلك لأن خليط يعطي البشرة توهج صحي. يمكن للمرء أيضا الاستمتاع بحمام الحليب والعسل، من خلال خلطها بكميات متساوية في الماء، وكثيرا ما يستخدم الجمع في المنتجعات شعبية في جميع أنحاء العالم.

الهضم
العسل معروفة منذ زمن طويل و مصدر البريبايوتكس ، والتي هي المغذيات التي تحفز نمو وتطور البروبيوتيك، والتي هي البكتيريا المفيدة التي تنمو وتتطور في الأمعاء والجهاز الهضمي لدينا.

القدرة على التحمل
من المعروف كوب من الحليب والعسل كل صباح لتحسين القدرة على التحمل الشخص. بينما الحليب يحتوي على البروتينات والعسل يحتوي على الكربوهيدرات اللازمة لتحفيز عملية التمثيل الغذائي الفعال.
الحليب والعسل يقدم دفعة قوية في القوة للجميع، بما في ذلك الأطفال وكبار السن، ويتم تقسيم البروتينات الحيوانية من الحليب بنسبة الانزيمات في الأحماض الأمينية الأساسية الخاصة بهم، ومن ثم يتم إصلاحه لخلق البروتينات القابلة للاستخدام بالنسبة للبشر.

صحة العظام
كما يستمر البحث عن العسل، أنها أصبحت تدريجيا واضحة أن العسل يعمل بمثابة الناقل ونقل المواد المغذية من الطعام في جميع أنحاء الجسم. على وجه التحديد، وقد أظهرت نفسها العسل ليكون أساسيا في امتصاص الجسم للكالسيوم ، منها الحليب هو مصدر غني. لذلك، تستهلك العسل والحليب معا لن تعطي إلا جسمك المغذيات اللازمة (الكالسيوم) لصالح صحة العظام، ولكن أيضا المواد الغذائية لتحقيق أقصى قدر من امتصاص منه في الجسم. يمكن لمستويات الكالسيوم المناسبة منع أمراض مثل هشاشة العظام والتهاب في المفاصل مع تقدمنا في العمر!

الأرق
العسل والحليب فقد استخدمت تقليديا سبل الانتصاف من الأرق وعدم القدرة على النوم . بشكل فردي، وكلاهما فعال، ولكن يتم تعزيز الآثار عندما تؤخذ معا. العسل هو واحد من الأطعمة السكرية النادر أن يؤدي إلى زيادة رقابة في كمية الأنسولين التي يفرزها، وهو ما يعزز أيضا التربتوفان أن يطلق سراحه في الدماغ.
يتم تحويل التربتوفان عادة إلى سيروتونين، الذي يدفع شعور الاسترخاء. وعلاوة على ذلك، يتم عادة تحويل السيروتونين لالميلاتونين، وهو النوم المعونة مدروسة جيدا.

خصائص مضادة للشيخوخة
مزيج من الحليب والعسل آثار ليس فقط على الجلد، ولكن أيضا في بقية الجسم، من خلال جعلها رشيقة وشبابا. الناس في كثير من الحضارات القديمة، بما في ذلك الإغريق والرومان والمصريين والهنود، ويشرب الحليب والعسل للحفاظ على شبابها. منذ الحليب والعسل يمكن أن تساعد على ضمان حياة طويلة، وكان يعرف تركيبة باسم “إكسير الحياة”.

والعديد من الخصائص المضادة للاكسدة التي تحدث عندما يتم الجمع بين الحليب والعسل هي التفسير العلمي وراء خصائص مضادة للشيخوخة، وذلك لأن المواد المضادة للاكسدة مهاجمة الجذور الحرة والتي تؤثر بشكل كبير جدا على أجهزة الجسم. بل هي أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية وراء تدهور الجلد، والتجاعيد، والبقع، وعدم الصحة العامة من أكبر عضو في الجسم، والجلد!

مضاد للجراثيم
قد أظهرت الأبحاث أن الحليب والعسل يكون له تأثير أكثر وضوحا على البكتيريا العنقودية الذهبية من الحليب أو العسل عندما تؤخذ وحدها. ويعتقد أيضا أن العسل، تضاف إلى الحليب الدافئ، تشفي من الإمساك، وانتفاخ البطن واضطرابات الأمعاء. وهي جيدة ايضا لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والسعال.

طريقة تحضير مشروب الحليب بالعسل

وطريقة تحضير مشروبالحليب بالعسل سهلة للغاية ويمكن لأي شخص القيام بها حيث يستلزم ذلك إحضار كيلو من الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم حسب الرغبة ثم إضافة ربع كوب من عسل النحل إليه والتقليب جيدا جدا حتى يصبح الخليط متجانسا ويمكنك استخدام المضرب الكهربائي، وبعض الأشخاص يفضلون إضافة بعض الفواكه إلى الحليب بالعسل لتعزيز فوائده بالموز أو الفراولة أو غيرها من الفواكه ويمكنك هنا استخدام الخلاط الكهربائي ليصبح المشروب متجانسا.
هناك العديد من الابحاث الامريكية عن الفوائد الجمع بين العسل والحليب وتشمل المزايا في العناية بالبشرة وتطوير القدرة على التحمل، و مضاد للجراثيم و مضادة للشيخوخة ومضادة للأرق، وبه خصائص مضادة للفطريات، وكذلك مهدئا، وتأثيراته المضادة للالتهابات في الجهاز التنفسي.

اقرأ:




مشاهدة 62