فوائد العسل و الثوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:18
فوائد العسل و الثوم‎

فوائد العسل و الثوم

يمثّل العسل والثّوم خليطاً غنيّاً بالفوائد الصحيّة للجسم؛ حيث يحتوي كلٌّ منهما على حدة على العديد من المكونات التي تقوم بعمل العديد من التّأثيرات الصحيّة. ويعتبر العسل الطبيعي أحد أهمّ منتجات الطبيعة التي يتم استعمالها في الأغراض العلاجيّة منذ القدم ، كما أنّ له مكانة وأهمية خاصّةً لدى المسلمين نظراً لذكره في القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى(يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) سورة النحل:69 ، كما قال (فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى) سورة محمد:15 ، بالإضافة إلى العديد من الأحاديث النبويّة الشّريفة التي تتحدّث عن فوائد العسل العلاجيّة وفضله

ويعتبر الثّوم أحد أقدم النباتات التي عرفتها البشرية على مرّ العصور، واستخدمتها الحضارات المختلفة كالعرب والهنود والصّينيين كنبات طبيّ، ويتميّز الثّوم برائحته النّفاذة المُزعجة، ولذلك نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – من دخول المسجد بعد أكلها.

فوائد الثوم مع العسل على الريق أكدّت الدراسات الطبيّة الفوائد العلاجيّة التي يمنحها تناول مزيج الثوم والعسل على الريق، ومنها: يقي من حساسية اللقاح في الربيع، ويعالج الربو، والكحّة. يقي من الإسهال. يقي من البرد والإنفلونزا، ويعالج الزكام. يقي من الأمراض الناتجة من لدغات الحشرات. يقي من تصلّب الشرايين، وأمراض القلب والتجلّطات. يقلّل من الأعراض المصاحبة لمرض السكّري. يعزّز الجهاز المناعي للجسم، ويُحسّن قدرة الجسم على التخلّص من السموم. يقلّل من ضغط الدم. يقاوم السرطان، حيث يحتوي كل من الثوم والعسل على موادٍ تحارب السرطان، وتقاومه. يُخفّض الكوليسترول في الدم، والدهون الثلاثيّة. يُكافح العدوى، حيث يُحارب العسل البكتيريا الهوائيّة واللاهوائيّة، والفيروسات والفطريّات، ينما يقاوم الثوم العديد من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام، والبروتوزوا، والطفيليات، والفطريات. يُعالج كل من العسل والثوم الدوخة، والإرهاق وآلام الصدر. يُحسّن وزن الجسم للأطفال المصابين بسوء التغذية. يعد منشّطاً جيّداً ومضاداً للأكسدة.

تقوية الجهاز المناعي بخلطة الثوم والعسل

الطريقة المثالية للجمع بين فوائد الثوم و العسل هو خلط الثوم المفروم مع العسل. فرم الثوم يسمح للأنزيمات الطبيعية للوصول إلي أقصي قوتها و نقع الثوم في العسل يزيد من قوته مما يقوي الجهاز المناعي و جعل مذاقه مقبول.

فوائد العسل العسل النقي مليئ بالفيتامينات و المعادن و الإنزيمات . فهو مضاد للأكسدة و يقضي علي الخلايا الحرة. العسل النقي يحتوي علي مغذيات لا حصر لها في معلقة واحدة . أضافة العسل يحقق التوازن بدون التأثير علي مستويات السكر في الدم علي عكس السكر.

فوائد الثوم الثوم يساعد علي حماية الجسم من أزمات القلب و من ضغط الدم المرتفع و يحارب الإلتهابات الفطرية. و الأهم أنها تعزز من صحة الجهاز المناعي و تحمي من الإنفلونزا و نزلات البرد.

ماالذي يجعل الثوم صحي و يعتبر أقوي مركب نشط يسمي الأليسين وهو مسؤل ايضاً عن قوة الطعم و الرائحة المميزة.

 وصفة العسل مع الثوم

المكونات

  • 2 كوب من العسل النقي
  • 6-8 فصوص ثوم مفروم

الطريقة

  • ضع الثوم المفروم في برطمان أو زجاجة بلاستيك ثم أضف العسل.
  • ضع البرطمان علي جنوب شباك المطبخ وفي خلال شهر سيكون جاهز للإستخدام.

يعدّ استعمال مزيج الثوم والعسل بكميّاتٍ محدّدة، آمنا عند العديد من الأشخاص، لكنّه يُصبح خطيراً عند تناول كميّاتٍ كبيرةٍ منه، ذلك لأنّ زيادة نسبة الثوم في الجسم تؤثّر على الجهاز الهضميّ، ويجب أخذ الحيطة عند استعمال الثوم أثناء تناول الأدوية، لأنّه قد يمنع تخثّر الدم أو يخفّض الضغط، أوالكوليسترول، بالتّالي يزيد من تأثير الدواء بصورةٍ أكبر، نتيجة تأثير الثوم المشابه له، ويُجنّب النساء الحوامل والرضع من تناول هذا المزيج.

خصائص الثوم

الايسيلين الموجود في الثوم يقوي الجهاز المناعي عن طريق تعزيز إنتاج الخلايا البيضاء الموجودة في الدم و إنتاج الأجسام المضادة . الثوم هو علاج ممتاز ضد أي نوع من العدوي. الثوم يعمل كمطهر معوي ورئوي وكذلك فهو مضاد للفيروسات وله خصائص منشطة لجميع أعضاء الجسم الداخلية.

تناول الثوم مفيد جداً للقلب و الأوعية الدموية, فهو يخفض من ضغط الدم بسبب الخصائص الموسعة له. الثوم ايضاً يمنع ترسب حمض اليورك في الأوعية الدموية و المفاصل. ويساعد في الحماية من حدوث تجلط للدم.

الثوم يعتبر مضاد للأورم و يزيل السموم ويحمي من مرض النقرس و مضاد للروماتيزم.

تناول الثوم مع الوجبات لأنه يساعد في عملية الهضم خاصة الأطعمة الثقيلة مثل اللحوم و تحمي من الغازات.

شراب الثوم كيف نصنعه ؟

عند طبخ الثوم تتدمر مكوناته الأساسية وهو اللايسسين و الجارليسين وهما مركبان مضادة للبكتريا لذلك من الأفضل تناول الثوم بدون طبخ.

بالإضافة إلي كونها وصفة مميزة مشروب الثوم له خصائص مضادة للبكتريا مع العسل ,وكذلك الطعم الحلو الذي يضيفه العسل و يجعل الثوم سهلاً في الهضم.

المكونات 

  • 20 معلفة من العسل
  • 10-15 فص ثوم

طريقة التحضير

أولاً يجب تقشير الثوم ثم فرمه. ثم نضيفه إلي العسل في برطمان زجاجي و نتركه لمدة أسبوع واحد بعد مرور هذه الفترة تبدأ في استخدام المشروب. و تناول معلقة مرة أو مرتين كل يوم.

الفوائد الصحية للعسل

  •  له خصائص مضادة للبكتريا و مضادة للفطريات العسل يخرج البكتريا من الجسم و يمنع حدوث العدوي
  • يمنع الإصابة بالسرطان و أمراض القلب بفضل وجود الفلافونود.
  • يساعد الرياضيين في أدائهم و الشفاء من الأمراض المفاجئة
  • يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي و قرحة المعدة بفضل وجود الخصائص المضادة للبكتريا .
  • يعالج السعال و تهيج الحلق الكثير من الأطفال يشفوا من السعال بفضل تناول العسل.
اقرأ:




مشاهدة 82