فوائد العسل مع الماء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:51
فوائد العسل مع الماء‎

فوائد العسل مع الماء

يحتل العسل مكانة هامّة في الطب الشعبيّ في الكثير من الحضارات منذ القدم، وهو يحمل أهميّة خاصة عند المسلمين نظراً لذكر فضله في القرآن الكريم الذي أشار إلى فوائده العلاجية في قوله تعالى (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)، سورة النّحل:69 ، بالإضافة إلى ذكره في العديد من الأحاديث النبوية وقد أثبتت العديد من الأبحاث العلميّة الحديثة فضل العسل وفوائده لصحة الإنسان.

أمّا الماء فقد أشار القرآن الكريم إلى أهميته أيضاً، حيث قال تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، وهو من أساسيّات استمرار الحياة، ولا يستطيع الإنسان الاستمرار في الحياة من دونه، فهو يشكل نسبة كبيرة من جسمه الذي لا يستطيع الاستمرار والقيام بوظائفه من دونه، وهو يحمل الكثير من الفوائد الصحيّة والوظائف الأساسيّة في جسم الإنسان.

من المؤكد أنك قد سمعت فقط عن فوائد تناول كوب من الماء الدافئ في الصباح على الريق، أو قد سمعت عن فوائد عسل النحل للجسم وحده ولكن لم تسمع عن فوائد العسل والماء الدافئ معا ولذلك فإننا قمنا من خلال هذه المقالة بتجميع أهم فوائد الماء والعسل وسوف نقوم بعرضها إليكم الآن فتابعوا القراءة معنا
 التخلص من الوزن الزائد

إن شرب الماء والعسل يساعد على فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أن السكر الموجود بالعسل هو سكر طبيعي والذي يوفر بدوره مصدرا صحيا للسعرات الحرارية وليس ذلك فقط بل قد يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إلى جسمك عندما تتناول المشروبات الأخرى، ولذلك فالحرص على تناول كوب من العسل بالماء الدافئ سوف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد.

 تنظيم أنشطة الجسم

إن تناول كوبا من الماء الدافئ بالعسل في الصباح يساعدك باقي اليوم على تنظيم وتحسين عملية الهضم، كما أن خواصة المطهرة تساعد على تخفيف حموضة المعدة وزيادة ليونة وهيدرة الأمعاء.

 يساعد الجهاز المناعي في مقاومة الطفيليات

للعسل صفات مضادة للبكتيريا مذهلة، كما أنه غني بالإنزيمات والفيتامينات والعناصر المعدنية التي تعتبر خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، كما أن العسل يعتبر مضادا جيدا للأكسدة وبالتالي هو يساعد على مقاومة الشقائق الحرة free radicals التي تتسبب في العديد من الأمراض بالجسم، ويحمي أيضا من الإصابة بالإنفلوانزا.

 تقلل من الحساسية

يساعد العسل على أن يتكيف جسمك مع نوع حبوب اللقاح المنتشر في المنطقة التي تعيش بها وبالتالي فهو يقلل من إصابتك بالحساسية عند التعرض لحبوب اللقاح

الحصول على الطاقة

إن العسل والماء الدافئ معا يعتبر مشروبا رائعا للحصول على قدر كبير من الطاقة في الصباح، حيث أنه يعتبلا مصدرا طبيعيا للسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة ويساعدك في التخلص من الشعور بالإرهاق والخمول على مدار اليوم

التخلص من احتقان الحلق والسعال

الماء الساخن مع العسل يساعد على علاج وتهدئة التهاب الحلق ويمنع تهيجه، كما أنه يساعد بشكل فعال على التخلص من السعال

 التخلص من السموم

يعمل مشروب الماء الدافئ بالعسل على طرد السموم من الجسم والتي قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض، كما أن إضافة الليمون إلى مشروب الماء الدافئ بالعسل تزيد من فائدته لاحتواءه على حمض الستريك ويزيد من نشاط الإنزيمات مما يحفز الكبد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.

 تعزيز الصحة العامة

حيث أن مشروب الماء الدافئ بالعسل يساعد على ترطيب الجسم وعلى زيادة معدلات الكولستيرول الجيد HDL بالجسم والحد من مشاكل القلب والأوعية الدموية

 صحة الجلد والبشرة

يساعد مشروب الماء الدافئ بالعسل على تحسين صحة الجلد وزيادة بريقه ولمعانه وصحته حيث أن العسل مضاد اكسدة ممتاز يهاجم الشقائق الحرة وبالتالي فهو يساعد على تحسين صحة الجلد والبشرة

 تخفيف ألم الطمث

حيث أثبتت التجاربو الإحصائيات أن تناول مشروب الماء الدافئ بالعسل وخصوصا العسل الأسود يساعد بشكل فعال للغاية على التقليل من الآلام التي تصاحب الطمث لدى النساء

وإليك طريقة تناول مشروب الماء الدافئ بالعسل لتحصل على فائدته الغذائية وهي كالتالي

قم بوضع مقدار ملعقة من العسل على كوب من الماء الدافئ قلبهما معا جيدا ثم تناوله على الريق قبل أن تتناول أي شيئ، وبعد أن تشربه يجب أن تمكث لمدة منص نصف ساعة إلى ساعة قبل أن تتناول أي شيئ آخر، ويمكنك بعد ذلك أن تتناول إفطارك بشكل عادي.

فوائد العسل على الريق

  •  يحسن من نشاط و وظائف الجسم و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة و الأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم .
  • حال شرب العسل مع الماء في الصباح يعزز الجهاز المناعي و يحمي الجسم ضد الشعب الهوائية و خطر الإلتهاب و كما يعمل كمطهر للسائل الموجود بالرئتين .
  • يطهر الجهاز الهضمي من الطفيليات العالقة به و يطهر الجسم من السموم و يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم و الفطريات لجسم صحي .
  • يعمل على تنظيف القالون و القضاء على الكائنات الدقيقة و يعزز عملية الإخراج .
  • يقلل من حساسية الجسم خصوصًا في فصل الربيع الفصل الذي تكثر به الأمراض الموسمية خصوصًا أمراض الرمد.
  • العسل مع الماء الدافئ صباحًا يخلص من مشاكل الجهاز التنفسي و التهابات الحلق و التخلص من البلغم و السعال و يمد الجسم بالطاقة للازمة له ليوم شاق .
  • العسل يعمل كمرطب للجسم و يقلل من الكولسترول السيئ بالجسم و يزيد من الكولسترول المفيد ، كما أنه يجدد من صحة البشرة و يحسن من نضارتها لوجود مضادات الأكسدة به.
  • يحافظ على وظائف المبايض عند النساء و يعتبر كمسكن قوي لألام الدورة الشهرية و يقوي من الجهاز التناسلي عند المرأة.
  • تناول العسل على الريق يحد من أمراض السمنة الزائدة ذلك لأن السكر طبيعي غير مصنع فهو يعمل كنظام حماية للجسم و قليل السعرات الحرارية .
  • يساعد العسل على تقوية الأظافر و الشعر .
اقرأ:




مشاهدة 57