فوائد العسل للحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:32
فوائد العسل للحامل‎

فوائد العسل للحامل

تَنَوُّع الأغذية للسيدات الحوامل من العوامل الضرورية لولادة طفل سليم، فمن الشهور الأولى تبدأ بالمراجعات الدورية والتأكد من نسب الفيتامينات والعناصر المهمة بالدم. فالشائع في مجتمعنا عن المرأة الحامل أنّها يجب أن تأكل كمية مضاعفة من الأكل (عنها وعن الجنين) ولكن هذه النظرية خاطئة؛ فالمهم هو نوعية الأكل وليست كميته فلو كانت تأكل الكثير من الأكل الجاهز المعد بالزيوت المهدرجة، والمواد المعالجة بالهرمونات التي تضر بالشخص العادي، فما بالكم بالحامل؟ إنّ ذلك سيؤثر فوراً وسلباً على الجنين ويولد ضعيف البنية.

يتردد دائماً على آذان المرأة الحامل أنه من الواجب عليها تناول طعام يكفي لشخصين، لكن هذا ليس صحيحاً، فكل ما على الأم الحامل هو أن تنتبه لنوع الغذاء الذي تتناوله والقيمة الغذائية التي يحتويها الطعام، فلو عانت الأم من نقص فيتامين معين أو مواد غذائية أساسية، فهذا سيؤثر سلبـًا على صحة الجنين، أي أن أكثر ما يهم في فترة الحمل هو النوع وليس المقدار، فكثرة تناول الطعام في فترة الحمل هو من المسببات الأساسية لزيادة وزن الأم، ومن أجل هذا الموضوع وأهميته وكثر التساؤلات التي تطرح حوله، ارتأيت أن أضع هذا الموضوع الذي يتحدث عن العسل وأهميته للمرأة الحامل.

أصعب الآلام التي تواجهها المرأة في حياتها آلام الولادة، ولتخفيف حدة هذا الألم يقول الخبراء إن عسل النحل يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة الحامل‏، ويؤدي نقصها إلى أمراض خطيرة يمكن أن تكون عبئا مضاعفا عليها‏، ويعتبر عسل النحل مفيدا للمرأة الحامل خلال شهور حملها.

يعاني حوالي (80%) تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع (4 ـ 12) من الحمل، وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ (1%) من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر، ولا يوجد علاج يخفف من هذي الأعراض غير العسل، ويحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة، ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك (ب2)، الذي يلعب دوراً مهماً لبناء الجهاز العصبي عند الجنين، فيساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية، ويساعد كذلك على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة، وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات

  •  عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
  •  يساعد على تخفيف القيء عند الحامل.
  •  يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل.
  •  عسل النحل يمنع تسمم الحمل.
  •  عسل النحل مفيد جداً في فترة النفاس لاحتوائه على مواد كثيرة قاتلة للبكتريا.
  •  عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل.
  •  يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذلك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.
  •  عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل، وينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل الإفطار بساعة وأخرى قبل العشاء بساعة‏.

أيضاً فأن على المرأة الحامل أن تستبدل السكريات الصناعية والحلويات بعسل النحل, فليس العسل مادة غذائية قيمة فحسب بل إن له فوائد أخرى عديدة، منها

  •  أنه يَحُول دون تخمر الطعام في المعدة والأمعاء.
  •  تمتصه المعدة والأمعاء بسهولة وسرعة.
  •  به عناصر لازمة لتكوين الجنين.
  •  مسكن للأعصاب ويساعد على النوم، وتناول ملعقتين صغيرتين من العسل مع كل وجبة للحامل أثناء الحمل يساعد على تكوين جهاز عصبي صحيح للجنين.
اقرأ:




مشاهدة 37