فوائد العسل للأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:35
فوائد العسل للأطفال‎

فوائد العسل للأطفال

يعتبر عسل النّحل مضادّاً حيويّاً للإنسان، فهو يعطي الجسم مناعةً لمقاومة جميع الأمراض، وهو مادّة غذائيّة ودوائيّة تتكوّن من سكّريّات وأحماض أمينيّة، وفيتامينات، ومعادن، وقد جاء ذكر منافع عسل النّحل في القرآن الكريم والسنّة النّبويّة فعالعسل فيه شفاء للنّاس. يأتي عسل النّحل من رحيق الأزهار المتنوّعة والمنتشرة حول العالم، حيث يمتصّ النّحل الرّحيق ويتحوّل من خلال عمليّة الهضم إلى سائل سكّريّ.

هل يمكن تقديم العسل للطفل الرضيع

وفقا لخبراء الطب و أطباء الأطفال لا ينبغي أن يعطى العسل للأطفال دون السنة الأولى على الأقل, و يرجع السبب في ذلك لاحتواء العسل على أبواغ بكتيريا تعرف ب Clostridium botulism, وتتمثل خطورة تناول العسل في تحول هذه الأبواغ إلى بكتيريا سامة في الجهاز الهضمي يؤدي إلى تسمم الطفل الرضيع, لذلك يجب عدم تقديم العسل للطفل الرضيع.

فوائد العسل للأطفال

العسل هو أكثر من مجرد سكر

هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن العسل هو مجرد شراب مركز, حيث يحتوي العسل على أنواع مختلفة من السكريات التي تشمل السكروز وهو السكر العادي الذي نستخدمه, والجلوكوز وهو واحد من أبسط السكريات, و الفركتوز وهو سكر الفاكهة الموجود في الفواكه و الخضار, وجميعها تساهم في امداد الجسم بالطاقة و الحيوية.

فيتامينات ومعادن

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات كفيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين ب6, كاروتين, والعديد من الأحماض الأمينية التي تتراوح عددها بين 7-15 الجيدة للطفل.

حماية الكبد

العسل له تأثير وقائي على الكبد, الأمر الذي حمي صحة الكبد لدى الطفل.

السرعة في التئام الجروح

اظهرت نتائج التجارب أن تطبيق العسل على الجروح ساهم في التئامها بسرعة أكبر من الجروح التي لم يتم وضع العسل عليها, لذلك ينصح باستخدام العسل في حال اصابة الطفل ببعض الجروح.

مشروب الحليب بالعسل

وطريقة تحضير مشروب الحليب بالعسل سهلة للغاية ويمكن لأي شخص القيام بها حيث يستلزم ذلك إحضار كيلو من الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم حسب الرغبة ثم إضافة ربع كوب من عسل النحل إليه والتقليب جيدا جدا حتى يصبح الخليط متجانسا ويمكنك استخدام المضرب الكهربائي، وبعض الأشخاص يفضلون إضافة بعض الفواكه إلى الحليب بالعسل لتعزيز فوائده بالموز أو الفراولة أو غيرها من الفواكه ويمكنك هنا استخدام الخلاط الكهربائي ليصبح المشروب متجانسا

الفوائد الصحية لمشروب الحليب بالعسل

  • العناية بالجلد والبشرة  يساعد مشروب الحليب بالعسل على العناية بالجلد حيث أن كل من الحليب والعسللهما خواص منظفة ومضادة للبكتيريا وهذه الخواص يتم تعزيزها وزيادتها عند خلط الحليب مع العسل وبالتالي فإن ذلك يساعد على إعطاء الجلد مظهرا ناضرا كما أن كل من الحليب والعسل يمكن إضافتهما ايضا في ماء الاستحمام لزيادة صحة ونضارة الجلد والبشرة..
  • يساعد على الهضم  حيث أن العسل يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد على نمو الجهاز الهضمي والأمعاء كما يحتوي الحليب أيضا على أحد انواع هذه البكتيريا، بالإضافة إلى احتواء العسل أيضا على السكريات التي تحفز عمل هذه البكتيريا التي تساعد في التخلص من امراض الجهاز الهضمي كالإمساك مثلا أو الغازات والتقلصات وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل سلس وسليم
  • قوة التحمل إن كوب من الحليب بالعسل كل يوم في الصباح كفيل بإعطاء الجسم القوة والصحة الكبيرة وقوة التحمل التي يتطلبها الجسم طوال اليوم، وهذا يرجع إلى أن الحليب يحتوي على البروتينات والعسل يحتوي على الكربوهيدرات الهامين جدا لعملية التمثيل الغذائي أو الأيض وباتلالي فإن كوب الحليب بالعسل هام جدا لتعزيز القوة الجسدية لكل من الكبار والأطفال أيضا، حيث أن البروتينات الموجودة في الحليب يتم تكسيرها بواسطة الإنزيمات إلى الأحماض الأمينية الساسية والتي بالتالي يتم إعادة بنائها إلى بروتينات مفيدة لجسم الإنسان.
  • زيادة قوة العظام  تكثر الأبحاث حول فوائد وأهمية العسل للصحة والتي تؤكد أن العسل يعمل بمثابة حامل للمواد والعناصر الغذائية من الطعام إلى الجسم، وخصوصا الكالسيوم وجميعنا نعلم أن الحليب ملئ بعنصر الكالسيوم وباتلالي فإن العسل يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم في الجسم الذي يعتبر بدوره عاملا قويا جدا في تقوية العظام وزيادة صحتها ويمنع بذلك حدوث هشاشة العظام والتهاب المفاصل الذي يحدث مع تقدم العمر.
  • له خواص مضادة للعجز أن الحليب بالعسل ليس له تأثيرا على خلايا الجلد فقط وإنما على الجسم بأكمله حيث أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هذا المشروب تمنع ظهور علامات التقدم في السن والعجز بكل أجزاء الجسم عن طريق تخليص الجسم من الشقائق الحرة مما يعطي شعور دائم بالصحة والعافية.
  • له كذلك خواص مضادة للبكتيريا حيث أن مشروب الحليب بالبكتيريا له تأثير قوي على البكتيريا اكبر من كل منهم على حدا، كما أن إضافة الحليب إلى العسل الدافئ تساعد على منع حدوث الإمساك واضطرابات الأمعاء والجهاز الهضمي بالإضافة إلى إنه يساعد على شفاء الكحة ونزلات البرد.
  • يساعد مشروب الحليب بالعسل على تقليل حدة التهاب المفاصل والشفاء منها وكذلك علاج التهاب المثانة ومنع عودة حدوثه.
  • يساعد احيانا في تعزيز الخصوبة لدى المرأة والرجل وعلاج العقم بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.
  • يقلل من خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب ويعمل على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL بالدم بالإضافة إلى منع ظهور البثور على الجلد.
اقرأ:




مشاهدة 31