فوائد الشاي بالزنجبيل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:53
فوائد الشاي بالزنجبيل‎

الزنجبيل

يعرف الزّنجبيل علميّاً باسم (Zingiber officinale)، وهو عبارة عن نبات معمر ينمو على جذمور (ساق تنمو تحت الأرض) سميك درنيّ، وتعتبر دول آسيا الجنوب شرقية موطن نبات الزّنجبيل، كما يتمّ زراعته في الولايات المتّحدة، وفي الهند، والصّين، وفي جزر الهند الشرقيّة، والمناطق الاستوائية، ويتم استعمال جذمور نبات الزّنجبيل المقشور طازجاً أو مُجفّفاً،وهو من أكثر الأعشاب استعمالاً في العالم، إذ يدخل في تحضير الأطعمة كنوع من أنواع التّوابل لما له من رائحة مُميّزة ونكهة لاذعة أيضاً،[١] وذلك بالإضافة إلى استعمالاته العلاجيّة، ويستعمل الزّنجبيل في الطبّ الشعبيّ منذ القدم في العديد من الحضارات لما عُرِف له من فوائد وتأثيرات صحيّة عديدة.

فوائد الشاي بالزنجبيل

  •  يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات والتي تلعب دورا هاما في علاج أعراض الصداع والصداع النصفي حيث أنه يساعد على وقف تخليق البروستاجلاندين التي تسبب الالتهابات والألم ويؤدي إلى الصداع وكذلك القيئ والغثيان ولذلك فعندما تشعر بالصداع أو الصداع النصفي تناول كوب من شاي الزنجبيل الدافئ أقرأ المزيد عن فوائد الزنجبيل
  •  يساعد الزنجبيل على سرعة الشفاء من السعال، كما أن له صفات مضادة للهيستامين وبذلك فهو يساعد أيضا على علاج الحساسية وكذلك علاج البرد والتهاب الحلق، وللحصول على نتائج سريعة قم بتناول شاي الزنجبيل مرتين يوميا.
  • يحتوي الزنجبيل على زيت متطاير يعتبر مضاد حيوي قوي بالإضافة إلى صفاته المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات وبالتالي فله نتائج فعالة في التخلص من وعلاج عدوى الكلى، قم بشرب شاي الزنجبيل في الصباح وفي المساء إلى جانب العلاج الطبي الذي يصفه لك الطبيب.
  • يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجرول التي تعيق أفراز الهرمونات وبالتالي فهو يساعد على تخفيف الألم المصاحب للطمث كما أنه يساعد على تخفيف التشنجات التي تحدث للمرأة أثناء فترة الحيض، قومي بتناول كوب من شاي الزنجبيل يوميا قبل مجئ الحيض بيومين أو ثلاثة.
  • يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كما أنه يلعب دورا هاما للغاية على سهولة هضم وامتصاص الطعام في الجهاز الهضي كما أنه يساعد على تكسير البروتين الذي تتناوله في الطعام ليسهل عملية الامتصاص ويحمي المعدة من القرحة عن طريق تحفيز إفراز المخاط، فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو مشاكل بالمعدة فقم بتناول كوب من شاي الزنجبيل لتتغلب على مشاكل الجهاز الهضمي.
  •  أثبتت الأبحاث الحديثة أن الزنجبيل لديه القدرة على تحفيز عملية انتحار الخلية apoptosis كما أنه يثبط عمل الجزيئات التي تؤدي لحدوث السرطان، كما أنه يساعد على منع الإصابة ببعض أنواع السرطان من أهمها سرطان المبيض ولكي تحصل على هذه الفائدة من الزنجبيل قم بشرب كوب من شاي الزنجبيل يوميا كل صباح.
  •  إن المواد المضادة للالتهابات الموجودة في جذور الزنجبيل تساعد على تقليل الألم المصاحب للالتهابات كالتهابات المفاصل، كما أن تناول شاي الزنجبيل يساعد على تخفيف آلام العضلات.
  •  إذا كنت تعاني من انعدام الشهية فلك أن تعرف أن تناول كوب من شاي الزنجبيل في الصباح أو بعد الظهر يساعدك بشكل كبير على فتح الشهية حيث أن الزنجبيل يساعد على إفراز العصارة المعدية وبالتالي يساعد على سرعة هضم الطعام وعلى فتح الشهية كما أنه يساعد على تنظيف المعدة من السموم.
  •  الزنجبيل معروف بأنه من أهم الأعشاب التي تساعد على زيادة صحة القلب، وأثبتت الدراسات أن الزنجبيل يمنع تكوين جلطات الدم كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية ويساعد على خفض نسبة الكولستيرول الضار LDL بالدم.
  • إن وجود نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل وبالتالي فهي تساعد على التخلص من الشقائق الحرة وطرد السموم خارج الجسم وبالتالي فهو يساعد في حماية الجلد وزيادة صحته ونضارته وبالتالي فاحرص على تناول شاي الزنجبيل. إقرأ عن رجيم الزنجبيل.

أضرار شاي الزّنجبيل

يُعتبر تناول الزّنجبيل آمناً لغالبية الأشخاص ولا ينتج عنه أي تأثيرات سلبيّة عادة عندما يتمّ تناوله بالجرعات العاديّة،ولكنّه يمكن أن يُسبب بعض الأعراض الجانبية الخفيفة لدى البعض، مثل الحرقة، والإسهال، وتلبُّك المعدة، وزيادة كثافة الدّورة الشهريّة.

وعلى الرّغم من أنّ غالبية الأبحاث العلميّة تؤكد أنّ تناول الزّنجبيل لتخفيف الغثيان والدوخة في بداية الحمل يعتبر آمنا، إلا أنّه لا يُفضّل استعماله بكميّات كبيرة لهذا الغرض، كما يجب استشارة الطّبيب قبل تناوله أثناء فترات الحمل والرّضاعة، ويجب الحذر إذا تناوله أحد المصابين باضطرابات نزيف الدّم؛ نظراً لتأثيره المضادّ لتخثّر الدّم، كما يجب الحذر عند تناوله مع الأدوية التي تزيد ميوعة الدّم وتمنع تخثّره، حيث إنّه يتفاعل معها، ممّا يرفع من خطر النّزيف وظهور الكدمات، كما يجب استشارة الطّبيب قبل تناول الزّنجبيل في حالات حصى المرارة بسبب تأثيره المُحفّز في إفراز العصارة الصّفراء.

 طريقة تحضير شاي الزنجبيل

  • قم بأخذ قطعة من الزنجبيل اغسلها جيدا ووقشرها
  • ثم قم بتقطيعه إلى قطع صغيرة
  • أضف الزنجبيل إلى كوب من الماء الساخن واتركه لمدة من 10 – 15 دقيقة
  • اتركه حتى يبرد ويصبح قابل للمس ثم قم بتصفيته وتناوله
  • ويمكنك أن تضيف إليه بعض من العسل إذا رغبت في ذلك
اقرأ:




مشاهدة 13