فوائد الشاي الصيني الاسود‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:00
فوائد الشاي الصيني الاسود‎

 الشاي الصيني

الشاي الصيني الأسود يستخرج من نفس شجرة الشاي العادية والفرق الوحيد هو المعالجات التي تتم على أوراق شجرة الشاي. فالشاي العادي ينتج من طحن أوراق الشاي بعد تجفيفها أما الشاي الصيني الأسود فهو الأوراق المجففة كاملة دون طحن او تكسير. وعلى الرغم من أن كلاهما يأتي من نبات واحد الا ان الشاي الأسود الصيني له القدرة على زيادة معدل التمثيل الغذائي وتقليل امتصاص الدهون في الجسم. وقد أثبتت دراسة صينية وأخرى أمريكية أن التناول المنتظم لهذا الشاي لمدة 6 أسابيع يعمل على تقليل الوزن الزائد والاحتفاظ بالوزن المثالي.

القيمة الغذائية للشاي الصيني الاسود

الشاي هو هدية الطبيعية التي هي غنية بالمواد المضادة للاكسدة. كما أنه يحتوي على الفيتامينات الحيوية والمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والنحاس وكاروتين، السيلينيوم، والبوتاسيوم، وكذلك فيتامين A، B، C، E و K.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على حمض الفوليك والنياسين أميد وقلويدات إزالة السموم الأخرى. غير أنها وضعت في تجهيز شبه المخمرة، وتوفير الشاي الصيني الاسود مع العديد من المركبات بولفنوليك، مضيفا الفوائد الصحية حتى أكثر قيمة إلى الشاي الصيني الاسود. يحتوي الشاي الصيني الاسود أيضا الكافيين والثيوفيلين والثيوبرومين والتي هي مماثلة لمادة الكافيين التي تحفز على الاستهلاك قد الجهاز العصبي.

فوائد الشاي الصيني الاسود

إدارة الوزن
مركب البوليفينول الموجود في الشاي الصيني الاسود هي فعالة جدا في السيطرة على عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم. كما أنه ينشط بعض الأنزيمات، وبالتالي تعزيز وظائف الخلايا الدهنية في الجسم. ويعتقد عموما أن الاستهلاك اليومي من الشاي الصيني الاسود يمكن أن تقلل من السمنة . هناك حاجة لدراسات أكثر انتشارا مما ينبغي القيام به على البشر، ولكن الدراسات المبكرة واعدة جدا. في دراسة حيوان واحد، والفئران التي اعطيت مادة البوليفينول بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر العالية لا تزال تظهر انخفاضا في وزن الجسم الكلي ومؤشر الدهون. وأظهرت بعض الدراسات السابقة في الواقع أن محتوى الكافيين هو العنصر النشط وراء فقدان الوزن، ولكن يبدو الآن أن ذلك يعود أساسا إلى مادة البوليفينول. ويبدو أن المكونات النشطة في الشاي الصيني الاسود جعل العمل الدهون بالنسبة لك!

إزالة الجذور الحرة الضارة
المجمع بولفنوليك في الشاي الصيني الاسود مسؤولة أيضا عن إزالة الجذور الحرة في الجسم، لأنه يعمل كمضاد للسموم ويحفز السلوك من مركبات الجذور الحرة الأخرى في الجسم. لذلك، يمكن تناول جرعات يومية المستهلكة من الشاي الصيني الاسود مساعدة الناس من الضرر المحتمل أن هذه الخلايا خالية من الحركة في كثير من الأحيان تشكل لجسم الإنسان، بما في ذلك السرطان، وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وتنكس عصبي، ومرض السكري. أي خاصية مضادة للأكسدة من الطعام أو الشراب هو مفيد، لكن البوليفينول هي مضادات الأكسدة القوية خاصة في الشاي الصيني الاسود.

بشرة صحية
وفقا لتجارب علمية، يمكن أن المرضى الذين شخصت مع الأكزيما تستفيد من شرب 3 أكواب من الشاي الصيني الاسود على مدار اليوم. يمكن أن ينظر إلى نتائج مفيدة من الشاي الصيني الاسود في أقل من أسبوع في هؤلاء المرضى، الذين أبدوا تحسنا ملحوظا في بشرتهم. على الرغم من أن آلية نشطة لم يتم اعلامها بالضبط، فإن الكثيرين يعتقدون أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الصيني الاسود تعمل أيضا على مركبات مضادة للحساسية، وبالتالي التخفيف من تهيج الجلد والمشاكل المزمنة، والمعروفة باسم التهاب الجلد التأتبي. وفي دراسة عام 2001 ، و 54٪ من اختبار المواضيع وجدت لإظهار نتائج إيجابية طويلة الأمد من حيث ظروف الجلد بعد 6 أشهر من الاستهلاك اليومي من الشاي الصيني الاسود.

صحة العظام
إن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الصيني الاسود حماية الأسنان ضد التسوس وتقوية بنية العظام، ومنع هشاشة العظام، وتعزيز ونمو صحي طبيعي من جسم الإنسان. تحليل عدد من دراسات الآثار الطويلة الأجل لشرب الشاي، خاصة على كثافة المعادن في العظام (BMD) . وأظهرت أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأسود باستمرار أو الصيني الاسود لأكثر من 10 عاما كانت أقل بشكل هائل من المرجح أن تفقد كثافتها المعادن في العظام خلال تلك الفترة من الزمن. ويعتقد أن بعض المكونات الموجودة في الشاي في الواقع تحفيز الإبقاء على المعادن من غيرها من المواد الغذائية التي نستهلكها.

مرضى السكر
يستخدم الشاي الصيني الاسود باعتباره المشروب العشبية لعلاج النوع 2 اضطرابات السكري وكإضافة إلى أدوية تكميلية أخرى لعلاج هذا المرض. وينظم كمية السكر في الدم والانسولين التي هي في مجرى الدم في أي وقت واحد، وبالتالي فإن الانخفاضات وارتفاع خطير في نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تكون كارثية جدا لمرضى السكري تم تخفيض. أظهرت دراسة أجريت عام 2003 أنه عندما جنبا إلى جنب مع الأدوية فرط سكر الدم العادية ، الشاي الصيني الاسود مزيد من التوازن في مستويات السكر في الدم ومنع قطرات المفاجئ في تقريبا جميع من اختبار المواضيع.

خصائص مضادة للسرطان
هو حقيقة معروفة جيدا أن الذين يشربون الشاي يواجهون مخاطر أقل للإصابة بسرطان الجلد. وعلاوة على ذلك، مجمع بولفنوليك في الشاي الصيني الاسود يعزز موت الخلايا المبرمج في المعدة أورام سرطانية ذات الصلة. كما يعمل هذا المستخلص البوليفينول صك الكيماوي الوقائي ضد تطوير أشكال سرطانية أخرى . المركبات خنق تنشيط الخلايا المسببة للسرطان، ومنع تكوين مركبات N-النتروز، واعتراض وكلاء سمية جينية قبل أن تصبح فعالة.

طريقة تحضير الشاي الصيني الأسود

  • نقوم بإضافة 3 جرام من عشب الشاي الصيني الأسود الى 300 جرام من الماء المغلي.
  • نترك الشاي لمدة 20 دقيق حتى يتم استخلاص المواد الفعالة.
  • يتم تناول هذا الشاي 5 مرات يومياً.
  • شرب هذا الشاي 5 مرات يومياً يزيد معدل حرق الطاقة في الجسم أو بمعنى آخر يزيد من معدل السعرات الحرارية وهذا هو أساس فقدان الوزن الزائد.

حقائق عن الشاي الصيني الأسود

  • الشاي الصيني الأسود يمكن تناوله ساخنا أو بارد فهو يتميز بطعم جيد في كلتا الحالتين كما يعطي نفس التأثير سواء كان ساخن أو بارد.
  • يوجد العديد من الأنواع من هذا العشب في السوق وكلها لها نفس التأثير.
  • شرب الشاي الأسود الصيني قبل ممارسة التمارين الرياضية أو رياضة المشي بنصف ساعة على الأقل، يمنحك العديد من الفوائد الصحية.
  • شرب الشاي الأسود الصيني في وقت الظهيرة يقلل الشهية تجاه الحلويات ويمنع انخفاض الطاقة في فترة ما بعد الظهر.
اقرأ:




مشاهدة 22