فوائد الشاي الاسود‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:52
فوائد الشاي الاسود‎

 الشاي الاسود

الشاي الأسود هو واحد من انواع الشاي الأكثر استهلاكا على نطاق واسع . هذا الشاي مستمد من أوراق شجيرة الكاميليا سينينسيس وأكثر من المؤكسدة الشاي الاسود الصيني ، الشاي الأخضر والأبيض . وبالتالي ، فإنه عموما له نكهة أقوى من أنواع أخرى من الشاي .

فوائد الشاي الاسود

طريقة إنتاج الشاي الأسود يجعلها مختلفة عن أنواع أخرى من الشاي . بعد أن التقطه ، يتم تعيين أوراق الشاي إلى أن ذبلت من أجل الافراج عن الرطوبة منها . عندما تفقد الحد الأقصى للرطوبة ، وتوالت الأوراق إما يدويا أو بمساعدة الآلات من خلال التعرض لدرجات الحرارة العالية . مرة واحدة تتأكسد أوراق تماما ، ويتم فرزها وفقا لحجمها .

القيمة الغذائية للشاي الأسود

يعتبر الشاي من الاعشاب المميزة في الثقافة الصينية والهند يتم شرابه مع الحليب والسكر او الزنجبيل و النعناع والليمون والريحان من اهم العناصر بيه احتواءه على عدد كبير من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم polyphenols بوليفينول التي بدورها تحتوي على كميات من الصوديوم و الكربوهيدات والبروتين ، أيضًا يحتوي الشاي الاسود على مركبات theaflavins ، thearubigens التي تعطي للشاي النكهة الفريدة ، الكوب الساخن من الشاي يساعد على تحقيق الاتزان طوال اليوم ولكن الإكثار من تناول الشاي الاسود إلى اربعة اكواب يسبب الصداع والأرق واضطرابات النوم وفقر الدم والأمراض المعوية وحموضة ومشاكل المعدة ومشاكل الهضم وارتفاع ضغط الدم ولكن الاتزان في التناول كوب واحد يوميًا بدون سكر بعد تناول الطعام بساعتين له العديد من الفوائد الصحية سوف نستعرضها في الاسطر المقبلة.

فوائد الشاي الاسود

فوائد الشاي الاسود

 الوقاية من السرطان 
مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود تساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم ، مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المبيض والرئة ، وسرطان المثانة , وتتواجد ماد البوليفينول في التوت والعنب وأوراق العنب وفي الرمان ونبات الجنكو وقشرة شجر الأرزية.

 فوائد القلب والأوعية الدموية 
تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لإحتواءالشاي الأسود علي مركبات الفلافونويد فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم . البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

 يزيل الجذور الحرة 
وجود الجذور الحرة أو “الشقائق” في جسم الإنسان يمكن أن يسبب العديد من الأضرار للخلية محدثة العديد من اﻷمراض الخطيرة مثل جلطات الدم والسرطان وتصلب الشرايين , إستهلاك الأغذية غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب . الشاي الأسود مع الليمون هو خيار جيد لجعل لهذا الإجراء .

 يعزز الجهاز المناعي 
نظاالشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “العفص” التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا . واحدة من هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في قمع الأورام . شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .
صحة الفم واﻷسنان 
إن المواد المضادة للاكسدة “كاتشين” الواردة في الشاي الأسود يساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية كما فعل التانين ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان . الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم . جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود يوفر حوالي 1.5 ملغ الفلوريدات .

 يحفز الدماغ والجهاز العصبي 
الشاي الأسود يحتوي على الكافين وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز . الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد وجد استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول . والكافيين يعزز الذاكرة والقدرة علي التذكر ووقد اقترحت الدراسات أن استهلاك الشاي الأسود على أساس منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش ويقلل من فرصة حدوث الحوادث او الخبطات المخيه stroks .

 يفيد الجهاز الهضمي 
العفص في الشاي الأسود هي مفيدة لعملية الهضم . هذه العفص يساعد المعدة وأمراض الأمعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي . الى جانب ذلك ، فإنها تمارس تأثير مضاد للإسهال ويساعد في خفض النشاط في الأمعاء . البوليفينول يساعد في خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .

 مزيد من الطاقة 
نظرا لمادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود كما مشروب منشط حيث أن الكافين هو أهم مكون لمشروبات الطاقة مما يزيد من الكفاءة . الكافيين ، عندما تؤخذ في الاعتدال ، بمثابة منبه عن طريق زيادة وظيفة الدماغ واليقظة . في الواقع ، وتأثير تحفيز من الكافيين في الشاي الأسود هو أكثر من ذلك من القهوة والكولا . الشاي الأسود لديه مركب آخر يسمى ‘الثيوفيلين’ الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين . وبالتالي ، فإن هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

 صحية العظام 
إن المواد الكيميائية النباتية القوية في مساعدة الشاي الأسود في تعزيز العظام والأنسجة الضامة . في الواقع ، لقد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبيا .

 يساعد في تخفيف الوزن 
منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، والشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي . وبالتالي ، فإنه يتصرف بوصفه بديلا فعالا للمشروبات الصودا غير صحية من خلال منع من تناول السعرات الحرارية الوزن مكسب التسبب . المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون يمكن أن تسبب الظروف القاتلة والأمراض . يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

 يخفض نسبة الكولسترول في الدم 
الشاي الأسود هو فعال في خفض مستوى من الشحوم الثلاثية . فإنه يمكن خفض LDL أو الكوليسترول الضار ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . شرب عدة أكواب من الشاي الأسود يحسن أداء الشرايين والكولسترول لا يسمح لبناء داخلها .

الطريقة المثالية لإعداد الشاي

فوائد الشاي الاسود

إن نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده للشرب يلعبان دورا” كبير الاهميه سواء في جعل الشاي مشروبا” صحيا” او مشروبا” ضار بالصحه , فأول شرط لتفادي الاضرار المحتمله عن الشاي والاستفاده به كمشروب صحي منبه هو تجنب غلي الشاي فقد أكدت العديد من اﻷبحاث أن الشاي المغلي يفقد أغلب فوائده الصحيه بينما تزيد أضراره , وأفضل طريقة لتجهيز الشاي هي عن طريق النقع فماء بارد لفترة , أو يتم غلى الماء اولا ثم يضاف إليه كميه مناسبه من الشاي ، ويترك منقوع بضع دقائق مع تغطية الإناء او الكوب اثناء ذلك.

كما ان انواع الشاي المستخدمه أهميه كبيره … فيجب الحرص على اقتناء نوع جيد من الشاي (غير المغشوش) ويعتبر الشاي الاخضر هو اجود انواع الشاي، والذي تعزى اليه اساسا” الفوائد الصحيه للشاي فهو يتفوق على الشاي الاسود في نواح عديده، مما يجعله النوع الامثل من الشاي , والشاي المنزوع الكافيين فهو يعتبر البديل الامثل للشاي الاسود بالنسبه لعشاق شرب الشاي، حيث انه له المذاق نفسه تقريبا” لكنه يخلو من الاضرار الناتجه عن الافراط في تناول مادة الكافيين الموجوده بالشاي العادي , وقد وجد أن نزع الكافيين من الشاي لا يؤثر غالبا” على خصائص مركباته الاخري , ويبقى شرط آخر لجعل مشروب الشاي مشروبا” صحيا” ولا نحوله لمشروب ضار بالصحه وذلك فيما يتعلق بدرجة حرارة الشاي الذي نشربه حيث يرى الباحثون أن تناول الشاي ساخن جدا” وبكميات كبيره يومياً” وكذلك معظم السوائل يؤدي الى حدوث تهيج شديد بالاغشيه التي تغطي جدار الحلق والمرئ ..وهذا التهيج المتكرر يمكن أن يؤدي مع الوقت إلى حدوث طفره في نمو الانسجه فتتكاثر مكونه أورام حميدة وربما تطور وتصبح أورام خبيثة “سرطان”.

 

اقرأ:




مشاهدة 23