فوائد الشاي الاخضر للحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:17
فوائد الشاي الاخضر للحامل‎

فوائد الشاي الاخضر للحامل

من الطبيعي أن تتساءل المرأة عن نوعية الأطعمة التي يجب أن تتناولها وتتجنّبها خلال فترة الحمل. فتتعدّد الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تؤثر سلبًا على صحة الحامل والجنين معًا. لكن في الوقت عينه، تتعدّد الأشياء التي يجب تناولها بسبب احتوائها على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين كي ينمو ويكبر في شكل صحي وسليم. فعلى سبيل المثال، تتساءل الكثير إن كان الشاي الأخضر يؤذي الجنين خلال الحمل. فهناك من يقولون إنه غير صحي أما البعض الآخر فيقولون إنه مفيد للصحة. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي فوائد الشاي الأخضر للحامل.

الكافيين مدر للبول

الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين ، والتي ينبغي تجنبها أثناء فترة الحمل . الكافيين مدر للبول ، مما يؤثر على كمية المياه الموجودة في الجسم . الترطيب مهم خصوصا خلال فترة الحمل . قد يصل حجم السوائل في جسم المرأة الحامل الى 10 رطلا من الوزن ، تتواجد هذه السوائل لإحاطة الجنين ولزيادة حجم الدم التي تحمي الجنين من اي اضرار خارجية . ينبغي الحذر من قلة السوائل خلال فترة الحمل . الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد تنصح بتناول ما لا يزيد عن 200 ملليغرام من الكافيين يوميا خلال فترة الحمل .

الكافيين والمشيمة

المشيمة هي الجهاز الذي يعلق بالرحم خلال فترة الحمل . الحبل السري يربط الجنين إلى المشيمة . المشيمة تنتج الهرمونات اللازمة أثناء فترة الحمل ، مثل موجه الغدد التناسلية للمشيمية البشرية ، هرمون الاستروجين والبروجستيرون . تسلم المشيمة أيضا المواد المغذية من دمك إلى دم طفلك . ما زالت هناك دراسات حول تأثير الكافين على النمو الجنيني . إلا ان الفريق التعاوني ينصح بعدم تناول الكافين اكثر من 200 ملليغرام ، بينما توصي APA بتجنبه أثناء فترة الحمل .

الكافيين والشاي الاخضر

تختلف كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر ، بناءاً على عوامل مثل الحجم ونوع الورقة ومتى تم تخمير الشاي ، بينما يمكن أن يؤثر مقدار الكافيين في الشاي . حتى الشاي منزوع الكافيين فإنه لا يزال يحتوي على كميات صغيرة من الكافيين .

شرب الشاي الأخضر قد تكون أيضا جيد للأسنان والعظام ، ويساعدك على الحفاظ على نظام صحي لتقوية جهازك المناعي . ومع ذلك ، فإن شرب كمية كبيرة من الشاي الأخضر قد تمنعك من امتصاص حمض الفوليك بشكل صحيح حمض الفوليك هو أحد المغذيات الهامة ، وخاصة خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل . وتشير إحدى الدراسات الصغيرة أن الأطفال يمكن أن تتطور مع عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ، بسبب اكثار تناول الأمهات للشاي الأخضر أثناء فترة الحمل.

نضع في اعتبارنا أن الشاي الأخضر ، مثل أنواع الشاي الأخرى ، يمكن أيضا أن تمتص الحديد من الأطعمة . لذلك فمن الأفضل عدم شربه مع الوجبات .

كما أظهرت بعض الدراسات ان الشاي الأخضر هو المشروب الصديق للخصوبة ، حيث أنه يزيد من إنتاج مخاط عنق الرحم ، ولكن قد يؤثر الشاي الأخضر بالسلب على المرأة الحامل ، وذلك لأن الشاي الأخضر والأسود على حد سواء يقلل من قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك ، وهو مهم جدا لنمو الجنين في المراحل الأولى من الحمل ، كما انه يؤثر على امتصاص الحديد . وقد تبين أهمية الشاي في تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادر الأطعمة المختلفة مثل الفول والتوفو .

الشاي الاخضر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم بوليفينول التي تثبت المساعدة في منع أمراض القلب ، وتحسين الذاكرة ، ومحاربة السرطان . EGCG هو نوع من مضادات الأكسدة التي تشير في قدرتها على محاربة الخلايا الحرة الضارة والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب .

أضرار الشاي الأخضر على الحامل

ينصح الأطباء المرأة الحامل والمرضع بعدم تناول أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يومياً أي ما يساوي حوالي 200 ملغ من الكافيين؛ لأن زيادة هذه النسبة من الكافيين يزيد من احتمالات الإجهاض. كما أن تناول الكثير من الشاي الأخضر يؤدي إلى وجود كمية من الكافيين في لبن المرضع، مما يؤثر على صحة الطفل الرضيع.

  • يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر إلى تدهور الإصابة بالأنيميا، لذا ينصح الأطباء مرضى فقر الدم أو الأنيميا بالابتعاد عن تناول الشاي الأخضر وغيره من المواد التي تحتوي على الكافيين.
  • يعتبر تناول الشاي الأخضر من الأشياء المسببة للسهر وقلة النوم، والشعور بالتوتر والقلق نتيجة زيادة كمية الكافيين في الجسم.
  • يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على مستوى السكر في الدم؛ لذا يُنصح مرضى السكر الذين يتناولون الشاي الأخضر بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم دورياً.
  • يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى زيادة الضغط الداخلي في العين خلال 30 دقيقة، ويستمر حتى 90 دقيقة.
  • يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى زيادة كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول؛ وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى النساء.
اقرأ:




مشاهدة 13