فوائد الشاي الأسود‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:00
فوائد الشاي الأسود‎

فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود هو واحد من انواع الشاي الأكثر استهلاكا على نطاق واسع . هذا الشاي مستمد من أوراق شجيرة الكاميليا سينينسيس وأكثر من المؤكسدة الشاي الاسود الصيني ، الشاي الأخضر والأبيض . وبالتالي ، فإنه عموما له نكهة أقوى من أنواع أخرى من الشاي .

طريقة إنتاج الشاي الأسود يجعلها مختلفة عن أنواع أخرى من الشاي . بعد أن التقطه ، يتم تعيين أوراق الشاي إلى أن ذبلت من أجل الافراج عن الرطوبة منها . عندما تفقد الحد الأقصى للرطوبة ، وتوالت الأوراق إما يدويا أو بمساعدة الآلات من خلال التعرض لدرجات الحرارة العالية . مرة واحدة تتأكسد أوراق تماما ، ويتم فرزها وفقا لحجمها .

القيمة الغذائية للشاي الأسود

يعتبر الشاي من الاعشاب المميزة في الثقافة الصينية والهند يتم شرابه مع الحليب والسكر او الزنجبيل و النعناع والليمون والريحان من اهم العناصر بيه احتواءه على عدد كبير من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم polyphenols بوليفينول التي بدورها تحتوي على كميات من الصوديوم و الكربوهيدات والبروتين ، أيضًا يحتوي الشاي الاسود على مركبات theaflavins ، thearubigens التي تعطي للشاي النكهة الفريدة ، الكوب الساخن من الشاي يساعد على تحقيق الاتزان طوال اليوم ولكن الإكثار من تناول الشاي الاسود إلى اربعة اكواب يسبب الصداع والأرق واضطرابات النوم وفقر الدم والأمراض المعوية وحموضة ومشاكل المعدة ومشاكل الهضم وارتفاع ضغط الدم ولكن الاتزان في التناول كوب واحد يوميًا بدون سكر بعد تناول الطعام بساعتين له العديد من الفوائد الصحية سوف نستعرضها في الاسطر المقبلة.

فوائد الشاي الأسود

من اهم الفوائد الصحية للشاي الأسود التأثير على ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم و يساهم الشاي في رفع الضغط في حالات الانخفاض وعلاج امراض مثل السعال و الربو ويعالج تسوس الاسنان و لكن استهلاك الشاي في تلك الحالة يكون باعتدال مع عدم اضافة السكر له للمزيد من الفعالية وتحقيق الفوائد الموجودة بيه بديلًا من اكتساب الضرر بسبب الاستخدام الخاطئ.

  •  يؤثر الشاي الأسود في علاج الاضطرابات المعوية بسبب وجود مادة العفص tannins المعروفة بحمض الطنطاليك هو معروف بعلاج حالات الاسهال ولكن الشاي معروف بإبطاء لمنافع مثل تكسير الحديد لذلك الاستخدام كوب صغير بعد تناول الطعان بساعتين بدون سكر أو كوب شاي مع نصف ليمونة.
  • السوائل الساخنة بشكل عام تعمل على تخفيف حدة الاضطرابات المصاحبه لمرض الربو يعمل على توسيع الشعب الهوائية فيسمح للمريض بالتنفس بسهوله فيسمح بمرور الهواء إلى الرئه.
  •  يحتوي الشاي الاسود على حمض الطنطاليك tannins هو من الاحماض الغنية بالمواد الكيميائية التي لها تأثير إيجابي على استرخاء الجهاز الهضمي لدى الانسان لذلك هو مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي يفضل تناول مشروب الشاي بعد تناول الطعان بساعتين و عدم تناول الشاي الاحمر نهائيًا في حالة وجود تلك الاضطرابات لأنه يسبب مضاعفة الحالة لقرح.
  •  تناول الشاي الاسود بانتظام يساهم في علاج خلل الشريان التاجي لذلك فالكثير من الاشخاص الذي يتناول الشاي الاسود بشكل منتظم لا يصابون بأمراض القلب الوعائية بشكل كبير.
  •  في دراسة علمية قامت بها جمعية القلب الامريكية the American Heart Association ان الشاي الاسود يساهم في انخفاض مستوى الكولسترول السيئ بالدم الذي بدوره يسبب مشاكل القلب و السكتات الدماغية لذلك يفضل استهلاك الشاي الاسود بنسبة من كوب إلى اثنين باليوم مع البعد في فترة الظهيرة وبعد العصر بعد تناول الوجبات الغذائية بساعتين.
  •  تناول الشاي الاسود او الشاي الاخضر يساهم بشكل كبير في تكوين الورم السرطاني خاصة عند النساء في فترة انقطاع الطمث، حيث يساهم الشاي في رفع مستوى هرمون الجلوبيولين ” globulin hormones ” الذي يتم افرازاه في فترة الحيض كما ان الشاي الاسود يعمل على تدمير الخلايا غير الطبيعية التي تتحول إلى خلايا سرطانية يتوافر الشاي الاسود بالعديد من النكهات ولكنه مرتفع الثمن قليلًا عن الشاي الاحمر والأخضر.
  •  بسبب المواد النباتية الموجودة داخل أوراق الشاي الاسود يساهم في التقليل من احتمالية التهاب العظام بالتالي المحافظة على عظام و مفاصل اقوى.
  •  تناول كوب واحد يوميًا من الشاي الاسود بدون سكر يساهم على تعزيز الجهاز المناعي بسبب احتواء الشاي الاسود على مضادات الأكسده وعدد من الاحماض اهمها حمض الطنطاليك الذي يعمل كحائط صد ضد الفيروسات و البكتيريا التي تهاجم الجسد.

أضرار الشاي الأسود

  •  إن تناول الشاي بنسب كبيرة خلال اليوم تجعل الإنسان عرضة لجلطات القلب
  • الإمساك
  • يسبب الشاي تقرحات والتهابات في المعدة .
  • من أضرار الشاي أيضاً إذا قام الشخص بتناوله مع الطعام ؛ يقوم بتكسير الحديد الذي يمتصه من الغذاء
  • غثيان وتعب وإرهاق
  • يسبب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء والأمعاء .
  • يجب على المرأة الحامل تجنب الشاي أثناء فترة حملها ، إذ يسبب تشوهات خلقية في الجنين
اقرأ:




مشاهدة 18