فوائد الشاي الأخضر و الأبيض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:10
فوائد الشاي الأخضر و الأبيض‎

 الشاي

يعتبر الشاي ثاني مشروب في العالم ، بعد الماء الذي يحتل المرتبة الاولى . العرب و الاوروبيون و الاميركيون يشربونه كشراب منشط لطيف ، و كاسر للعطش ، و مهضّم ، وهذا الاعتقاد بدأ بالتغير بعد معرفة تأثير الشاي المضاد للأكسدة ، وفوائد ذلك على صعيد مكافحة امراض الشيخوخة ، و السرطانات ، و امراض القلب .

كثير من الناس و بعض المعالجين بالاعشاب يستعملون كلمة شاي للدلالة على الشراب العشبي ( النباتي ) ، الذي يحضّر بنقع الاعشاب بالماء المغلي ، اما في طب الاعشاب فعلياً فكلمة شاي تعني اوراق الشاي المسماة Camellia Sinesis مغلية بالماء ، و بالحقيقة معظم الناس لا يعتبرون الشاي من صنف النبات و الاعشاب .

أنواع الشاي

هنالك ثلاثة انواع شاي

  • الشاي الاسود .
  • الشاي الاخضر .
  • الشاي المخمر جزئيا ً .

خصائص الشاي في العلاج

حسب المعهد الطبي العالمي NIH فإن الشاي الاخضر يحتوي على المواد الكيميائية التالية  البوليفينول والقلويدات ( مثل الكافيين والثيوبرومين والثيوفيلين ) وأحماض أمينية وكربوهايدرات والكلوروفيل والفلورايد.

مادة البوليفينول التي يحتويها الشاي الاخضر تضم مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية من أهمها مادة الكاتشين Catechin وهي مادة مضادة للاكسدة تحارب الجذور الحرة Free Radicals التي تسبب الامراض ويحتوي الشاي الاخضر على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة وترجع الخواص وفوائد الشاي الاخضر العلاجية الى هذه المادة بالتحديد

يستخدم الكثيرون الشاي الاخضر لفوائدة الكثيرة لعلاج اضطرابات المعدة والاسهال والقئ والصداع وهشاشة العظام وبعض الاورام السرطانية الصلبه ولمنع سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان عنق الرحم ، وكذلك لعلاج مرض كرون ومرض باركنسون وامراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري وإنخفاض ضغط الدم ومتلازمة التعب CFS وتسوس الاسنان وحصى الكلى ، كما يستخدمة البعض في عمل كمادات من أكياس الشاي لوضعها على الجلد لتهدئة الحروق الناتجة من أشعه الشمس ولمنع سرطان الجلد الناتج عن أشعة الشمس ، كما يستخدم ككمادات تحت العيون لإزالة الانتفاخ تحت العيون الناتج من الصداع أو التعب.

السابق هي إستخدامات الناس المختلفة للشاي الاخضر في العلاج وكثير منها لم يثبت علميا أنه فعال معها وقد تمت بعض الدراسات المختلفة التي رجحت فعالية الشاي الاخضر في علاج ومنع بعض الامراض مثل :

فوائد الشاي الأخضر و الأبيض

  • منع الدوخة لدى كبار السن الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم لديهم وخصوصا الدوخة التي تحدث لهم عند الصباح عندما يقفوا.
  • منع سرطان المثانة وسرطان المرئ وسرطان المبيض وسرطان البنكرياس ، وفي دراسة تمت على كثير من النساء اللاتي يتناولن 2 كوب وأكثر من الشاي الاخضر يوميا وجد أن نسبه الاصابة لديهم بسرطان المبيض أقل ب 46% من النساء اللاتي لاتشرب الشاي الاخضر.
  • منع ظهور وتأخير ظهور مرض باركنسون ، وتمت الدراسة على مجموعة من الاشخاص يشربون يوميا 1 كوب من الشاي الاخضر فأثبت قدرته على تأخير ظهور مرض باركنسون.
  • يخفض الدهون في الدم ومنها الكوليسترول.
  •  بإستثناء مادة الكاتشين الموجودة بالشاي والتي تساعد على انقاص الوزن لايوجد دليل علمي يؤكد أن الشاي الاخضر يؤدي لعدم زيادة الوزن.
  •   بعض الدراسات تقول أن شرب الشاي الاخضر بإستمرار يقلل من فرص الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  •  شرب 3 اكواب من الشاي الاخضر يوميا يساعد في تخفيض الاصابة بالجلطة.
  •  دراسة أكدت أن عظام الاشخاص الذين شربوا الشاي الاخضر يوميا ولمدة 10 سنوات كانت أقوى من غيرهم.
  •  أثبتت الدراسات أن الاشخاص اليابانيين الذين شربوا كل يوم 6 أكواب من الشاي الاخضر كانت نسبه الاصابة لديهم بمرض السكر النوع الثاني أقل ب 33% من غيرهم من الذين شربوا كوب واحد فقط يوميا.
  • قد يكون الشاي مفيد للاسهال ، سرطان الثدي ، سرطان عنق الرحم ، سرطان البروستاتا ، الاسهال ، متلازمة التعب CFS ، أمراض القلب والاوعية الدموية ، حصى الكلى ، سرطان المرئ ، سرطان الرئة ، سرطان الجلد ، سرطان المعدة وسرطان الدم.

معلومات مهمة يجب الانتباه اليها 

  • الشاي الاخضر يعتبر مشروب آمن للبالغين ولكن إن تجاوز معدل الشرب 5 أكواب في اليوم فقط يتحول الى شراب غير آمن بسبب احتوائه على مادة الكافيين التي قد تسبب أثار جانبية بين معتدله الى أثار جانبية خطيرة قد تهدد حياتك مثل الصداع والعصبية وإضطرابات النوم والقئ والاسهال وعدم إنتظام ضربات القلب والرعاش والارتباك والدوخة والطنبن في الاذن ، كما يعمل الكافيين على عدم إمتصاص الحديد من الغذاء الذي تتناوله مما قد يسبب لك فقر دم.
  • إذا كنتي حامل أو تقومين بالرضاعة الطبيعية فإن تناول 2 كوب في اليوم أو أقل يعتبر آمن ، والزيادة في معدل الكافيين في الدم قد يسبب الاجهاض أحيانا.
  • الذين يعانون من مشاكل في القلب وضربات قلب غير منتظمة فالكافيين قد يفاقم هذه المشاكل لديهم.
  • الكافيين قد يزيد الضغط داخل العين بعد 30 دقيقة من تناول الشاي ويستمر لمدة 90 دقيقة وبالتالي الذين يعانون من مشاكل في ضغط العين قد يسبب الكافيين لدهم مشاكل.
  • الكافيين يزيد من معدل اخراج الكالسيوم في البول مما قد يسبب هشاشة العظام ، لا تشرب أكثر من 2-3 كوب في اليوم حتى لا تخسر الكثير من الكالسيوم.
  • لاتتناول الكافيين اذا كنت تأخذ ادوية منشطة مثل ادوية تسريع الجهاز العصبي.
  • لا تتناول الكافيين إذا كان لديك إختبار للقلب.
  • تناول حبوب منع الحمل مع الكافيين قد يسبب العصبية وزيادة ضربات القلب والصداع واثار جانبية اخرى.

طريقة صناعة الشاي وسبب تغير لونه

يتم صناعة الشاي من خلال عمليه اسمها الاكسدة والاكسدة هي تغير خواص اوارق الشاي الكيميائية وتتم من خلال تخمير وتعريض الشاي للاكسجين لتتفاعل الانزيمات الموجودة في اوراق الشاي مع الاكسجين أو أي مادة اخرى مؤكسد مما يسبب تغير لون الاوراق الى اللون الغامق ويعطيها المذاق الذي نعرفه عن الشاي ، فكل أوراق الشاي تكون ذات لون واحد وهو اللون الاخضر وفي عمليه الاكسدة وعملية التخمير تتحول الوان ورق الشاي من الاخضر الى الاسود ويفقد الشاي المؤكسد الكثير من فوائدة المضادة للاكسدة والمفيدة لعلاج الكثير من الامراض ، والشاي الابيض والاخضر هما الذين لاتتم لهم عمليه الاكسدة وبالتالي يحتفظون بفوائد الشاي العلاجية كاملة ويأتي بعدههم الشاي الاسود الصيني الذي تصل فيه عملية الاكسدة الى 60% ثم الشاي الاسود الذي يعتبر 100% مؤكسد ، والسبب في إكتساب اللون الاسود للشاي هو الانزيمات التي تعمل على تخمر واكسدة اوراق الشاي مثل انزيم الفلافونويد Flavonoids ، فإذا تم تجفيف الشاي عند قطفة ومعالجته بالحرارة مباشرة يتم وقف عمل هذا الانزيم وبالتالي يحتفظ الشاي بلونه الاخضر.

الشاي الابيض يتم قطفة وهو غير متفتح ( براعم ) وتكون غير مكتمله فيها عمليه الكلوروفيل الذي يعطي الاوراق لونها الاخضر ، يتم قطفها وتجفيفها مباشرة حتى تتوقف عمليه الكلوروفيل وتكون اوراق الشاي تميل الى اللون الابيض الفضي ولذلك تم تسميته بالشاي الابيض وهو أغلى أنواع الشاي ونادر وأفضل أنواعه ماتكون براعمه غير متفتحه وشكلها كالدبوس وتسمى White Needle ومن تكون زراعته في الصين في محافظة فوجيان Fujian على الاخص.

اقرأ:




مشاهدة 16