فوائد السمك وأنواعه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:15
فوائد السمك وأنواعه‎

 السمك

تعد اللحوم البحرية و السمك من أجود أنواع اللحوم و أكثرها فائدة على الجسم،فهو من الأغذية الرئيسية التي تمد العقل الإنساني إضافة إلى الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية،وقد أكدت الدراسات ما للسمك من فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والوقاية من الخرف وغير ذلك من الأمراض.

 فوائد السمك الطبية

  •  هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .
  • يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .
  • يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك .
  • لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .
  • يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .
  • يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .
  • الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا . جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .
  • الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض ” التصلب اللويحي ” Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب ” النخاع الشوكي ” . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمك البحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .
  • يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة ” الحفش ” . وهو ما يسمى ” كافيار ” . وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم ، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار .
    وفي مصر يؤكل ” البطرخ ” للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطرخ هو ” رحم السمك المملوء بالبيض ” . وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .
  • يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن و المرضى المصابون بأمراض العصر و الامراض المزمنة .

انواع السمك

 الهامور

( هو الأشهر بالنسبة للكثير ) الصغير منه يسمى (بالول) وطوله يبدا من 10 سم حتى تقريبا 40 سم وإذا كان أكبر

يسمى ( هامور ) الأفضل شراء هامور صغير لا يتعدى 60 – 70 سم أو بالول
 الصافي

وهو أحد أشهر الأنواع يمتاز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه يصلح كمشوي أو مقلي الصغير منه يسمى ( صنيفي ) يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده ( عمان – البحرين الشرق ، أفضلهم يسمى بصافي حزيز وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه )

 الكنعد

سمك موسمي (يفضل أكله في مواسم معينة ) لا يفضل تخزينه طويلا يفقد نكهته ، يكون منه الكبير جدا ويمتاز بعدم
وجود قشور وسهل الأكل (قليل الشوك)

الشعري

من الأسماك المشهورة وسعرها تقريبا ثابت وتصلح للشوي والقلي ( القلي أحلى ) فيها الصغير والكبير ، تحافظ على جودتها في الفريزر ويفضل أن يكون الحجم متوسط بحدود 20 -25 سم

 الميد

الميد هو من أحد أفضل أنواع السمك (يفضله الكثير خصوصا كمشوي) الصغير منه يسمى ميد من 6 – 15 سم والكبير يسمى (بياح) من 15-30 سم تقريبا ، يكون له موسم (نهاية الشتاء تقريبا) ويكون سمين في هذه الفترة

عند شويه يكون دخانه كثيف ومزعج للكثير لكن طعمه روعة

 ( سبيطي)

هما نوعان ولكن في نفس التصنيف والسبيطي هو الأفضل ويعد هذا النوع هو الأغلى وغير متوفر بكثرة وهو أذكي أنواع
السمك المأكول ( غير الدلفين) سعر الكيلوا عادة فوق الـ 20 ريال وبالتأكيد الكبير فيه بطول 40 – 50 سم هو الأفضل لعمل شرائح لحم السمك والصغير يصلح مشوي محشي بالفرن.

 القرقفان

هذا النوع من السمك يوازي الشعري في السوق لكنه يفضل مشوي، لونه عادة أبيض فضي لامع

 الفسكر

يمتاز هذا النوع بألوانه ( الأصفر والأسود تحديدا ) حول العنق وهو من الأنواع الغير مرغوبه كثيرا عادة يصلح عادة كمشوي وله مواسم يفضل أكله فيها ( يكون أجود )
 حمام

من الأسماك المفضلة نوعا ما، تمتاز بجسم أملس لامع (يسمى أيضا حمام عربي)
 الحاقول

هذا النوع من السمك خطر في المياه وهو يقص كالسيف ولكن طعمه ممتاز خصوصا أيام الشتاء وهو غير متوفر عموما في معظم الأسواق يشبه الثعبان طويل وبأنف كالسهم جسمه أملس (بدون سفط) وعادة ما يقص خيط الصيد
 الزبيدي

مشهور كثيرا بالكويت

 العندق

يتوفر أحيانا بالسوق ويكون حجمه كبير جدا يصلح كمشوي بالفرن أو يؤخذ من لحمه لعمل الستيك أو الكفته

 القين

سمك الببغاء ، الوانه جميله ولحمه أبيض لذيذ جدا كمشوي ، كان سابقا غير مرغوب فيه كثيرا لكن حاليا أصبح له زبائن يرغبون فيه أفضل أوقاته بداية البرد يوجد منه عدة أنواع ( كالعربيات والأحمر ) الأفضل شراء الحجم المتوسط 25 -30 سم ( يفضل شواءه على صينية وليس داخل الفرن)

جوٌاف

إذا أكلت الجواف فأنت ولد بحر ، الجواف هو سمك صغير لا يتعدى 15 سم عادة لونه أبيض فضي ، يمتاز هذا السمك بكثر الشوك ومن المستحيل أن تأكل 1سم من لحمه بدون أن يكون فيه شوك
( معظم شوكه رقيق كالشعرة) الكثير من الناس أو معظمهم لأيأكلونه ، لكنه يمتاز بطعم جيد جدا خصوصا
 الربيب

من فصيلة الحمام ومشابه له ، لكنه أكبر حجما
 السود ، السواد

سمك ينافس الهامور في الطلب عليه في السوق سعره مشابه لسعر الهامور ويشابه شكلا (السبيطي)

الصورة غير متوفرة

 الخوفع ( سمكة موسى )

هذه السمكة غريبة الشكل وهي مسطحة كالورقة مرغوبة لدى بعض مناطق الشرقية ( صفوى تحديدا) وهي غير متوفره دائما بالسوق ( يوجد عدة أنواع من هذا السمك )

اقرأ:




مشاهدة 129