فوائد السفر للصحة النفسية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:45
فوائد السفر للصحة النفسية‎

فوائد السفر للصحة النفسية

هناك الكثير من أعذار السفر في كثير من الأوقات ، بينما بسبب عدم وجود ما يكفي من المال ، او الخوف من المجهول ولكن عليك الا تترك مشاعرك المعادية للسفر لتحصل على رؤية العالم وتستمتع به . نحن لا نقترح قضاء حياتك في رحلات حول العالم أو انك تستغرق أسابيع لرؤية مكان جديد ، ولكن عليك ان تعطي لنفسك الفرصة لتجربة أماكن جديدة للتعرف على الثقافات والناس فهي وسيلة رائعة للحياة وهبها الله لنا . إليك قائمة بأفضل أسباب للسفر والسياحة . رحلة سعيدة !

يولد السفر التوتر وأحياناً قد يكون هذا التوتر نتيجة نشاطات إيجابية. عندما نسافر في اجازة، التأكد من أن الأمور على ما يرام يؤدي الى التوتر، ويمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية الجسدية والنفسية. لذلك، من المهم أن يعرف المسافر تلك الأعراض كي يتفادى إفساد رحلته.

في غالبية الأوقات، لا يحدث السفر بسلاسة كما يتوقع الفرد. قد تحصل أمور عدة غير متوقعة مثل تأخير الرحلة، وفقدان الأمتعة أو بعض الأغراض، والضياع في المطار، والعرقلة بسبب اختلاف اللغات.

يتمتع بعض الناس بمثل هذه التحديات ويعتبرونها جزءاً من “المغامرة”. لكن معظم المسافرين هم أقل مرونة وليونة فكرية ويشعرون بالإحباط والتوتر والتشاؤم إذا وقعت أمور غير متوقعة.

يجب على المسافر أن يتسم بالانفتاح ويتقبل الاحداث غير المتوقعة. فالتفاؤل والانفتاح الفكري مفتاحان أساسيان لادارة التوتر الناتج عن السفر ولتجنب افساد الرحلة. الاعداد المسبق وتوقع التحديات المحتملة أمران مفيدان جداً من الناحية النفسية ويسمحان للمسافر أن يتعامل مع التوتر ويديره بشكل أفضل.

التركيز على هدف الرحلة مهم جداً. ينبغي على الناس الذين يذهبون في عطلة أن يستفيدوا قدر المستطاع من رحلتهم حتى لو وقعت بعض الأمور غير المتوقعة. من المستحيل ان يسيطر المسافر على كل الأمور وعليه أن يبقى متفائلاً. في نهاية المطاف، تحل كل النزاعات. إذا تأخر المسافر في استيعاب ذلك وبقي سلبياً ومتشائماً ، قد يكون ربما أفسد رحلته.

منافع العطلة عند السفر تفوق عدد الأحداث غير المتوقعة القليل. والمنافع هي التالية

  • يتيح السفر لنا الفرصة لنبتعد عن حياتنا العادية. يساعدنا السفر أن ننسى مشاكلنا وأن نفهم الأمور التي لم نكن لنفهمها من دون السفر.
  • فائدة كبيرة أخرى هي القدرة على الاسترخاء والراحة. من الجيد أن نستمتع بحياتنا وان نمضي بعض الوقت من دون توتر وضغط نفسي. تسمح لنا العطلة باستعادة طاقتنا وحيويتنا من خلال الابتعاد عن حياتنا العادية.
  • يزيد السفر من معارفنا ويوسع وجهة نظرنا. التعرف على تقاليد جديدة وطرق مختلفة من العيش أمر مذهل. فهو يعطينا منظوراً جديداً عن الحياة وخصوصاً حياتنا، ويمكن أن يساعدنا على تغيير بعض عاداتنا أو اعتماد عادات جديدة.
  • يخلق السفر مع الأصدقاء أو العائلة ذكريات لمدى الحياة. وهذه الذكريات تشكل رابطاً لن يختفي بغض النظر عما يحدث بالصداقة / العلاقة.
  • يشكل السفر فرصةً للتعرف على أشخاص جدد. السفر وحدك وسيلة أسهل للتعرف على أصدقاء جدد. ستكتشف أن الجوالين أكثر من سيحادثونك ويدعونك الى الانضمام اليهم في مغامراتهم، الخ…
  • يعطيك السفر الحرية لتفعل أمور لا تقوم بها عادةً. يسمح السفر للفرد أن يشعر بحرية وأن ينغمس في مغامرات وتجارب لا يفكر فيها عندما يكون في بلده.
  • يوسع السفر آفاقك ويعطيك مزايا ويعزز مهارات التواصل والتعامل مع أشخاص من ثقافات أخرى تساعدك عندما تبحث عن وظيفة جديدة. في مقابلات العمل، غالباً ما يطرح على الفرد سؤالاً عن معنى الاستقلال المنعكس في السلوكيات المختلفة الناتجة عن تجارب السفر.
  • تعزيز الاستقلالية يمنحك السفر فرصة للاعتماد على نفسك وتعزيز قدرتك على اتخاذ قراراتك بعيداً عن تأثير العائلة، بالإضافة إلى أنك تواجه بعض التحديات التي عليك مواجهتها بنفسك، مما يزيد من قدرتك على التعامل مع أي مشكلة في المستقبل.
  •  السفر يطلق المواهب يكتشف الكثيرون مواهب عديدة لديهم عند السفر إلى بلاد أخرى، وذلك بسبب ابتعادهم عن بيئتهم التي تقيدهم بالعادات والتقاليد، بالإضافة إلى اندماجهم بثقافة مختلفة عن ثقافتهم الأصلية.
  •  المرونة في التعامل تجد نفسك عند السفر خارج البلاد مضطراً للتعامل مع عادات وتقاليد وقوانين جيد لم تكن معتاداً عليها في السابق، ويمنحك هذا القدرة على التكيف والتأقلم مع أي وضع جديد يفرض عليك.
  • تعلم التسامح تنتج الأفكار العنصرية في كثير من الأحيان عن الجهل بثقافات الشعوب الأخرى، ويساعد السفر على كسر الحاجز مع هذه الشعوب ويعطي القدرة على فهم طبيعتها، وبالتالي التعامل مع الآخرين بتسامح دون تعصب للأفكار المسبقة.
  •  الاهتمام بالثقافات الأخرى
    بمجرد أن تبدأ بالاطلاع على ثقافات الشعوب والدول الاخرى تجد نفسك مدمناً على ذلك، ويزداد لديك حب الاستكشاف والبحث في أصول هذه الشعوب والقراءة عنها بل وربما إجراء الدراسات والأبحاث حولها.
  •  القدرة على التنقل من مكان لآخر يقضي الكثيرون طفولتهم والمراحل الأولى من شبابهم في مدينتهم التي ولدوا فيها، ويجدون صعوبة في التنقل من مكان لآخر فيما لو انتقلوا إلى مدينة أخرى، ويساعد السفر على التخلص من هذه المشكلة، ويمنحك القدرة على التأقلم مع أي مكان جديد بسهولة.
  •  تعلم لغة جديدة من أهم الفوائد التي يمكن أن تجنيها من السفر هي تعلم لغة جديدة لتتمكن من التواصل مع سكان البلد الذي انتقلت إليه، لتجد نفسك مع الوقت قادراً على قراءة الكتب وتعميق معارفك بلغة مختلفة عن لغتك الأم.
  • زيادة اهتماماتك الشخصية تتعرف في البلاد الجديدة التي تسافر إليها على أنشطة ورياضات وهوايات جديدة غير مألوفة في بلدك، فعلى سبيل المثال إذا انتلقت إلى بلاد يكثر فيها تساقط الثلوج، ستجد فرصة لتعلم التزلج، كما أن بعض البلدان تشتهر برياضات ومهرجانات مختلفة تقام من وقت لآخر.
  •  اكتساب مهارات جديدة عند الانتقال للدراسة أو العمل إلى بلد آخر، ستجد الفرصة للاختلاط بأصدقاء من ثقافات متنوعة، ويمكن أن تتعلم منهم مهارات جديدة وتتبادل معهم الخبرات في شتى المجالات.
  • القدرة على مواجهة التحديات يشكل السفر أحد أهم التحديات التي يواجهها الإنسان في حياته، وعندما ينجح في هذا التحدي يكتسب قدرة على مواجهة أية تحديات أخرى يمكن أن تعترض طريقه في الحياة.

للسفر منافع عدة. على الرغم من النزاعات والتحديات المحتملة، يشكل السفر أساساً صلباً إيجابياً لانفسنا، ولادراكنا ولمعلوماتنا ولعواطفنا ولاذهاننا.

اقرأ:




مشاهدة 88