فوائد السبانخ‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:50
فوائد السبانخ‎

فوائد السبانخ

السبانخ نبات يحتوي على عدة أملاح وأحماض كيماوية مفيدة لجسم الإنسان كالحديد والكالسيوم و المنغنيز ومقاومة الإصابة بأمراض الكبد والروماتيزم و المسالك البولية , عرف السبانخ منذ قديم الزمان بأنه طعام الأبطال فهو يحتوي على قيمٍ غذئيةٍ استثنائية، فهو يضم الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النشيطة والأحماض العضوية، وهناك 7 أسباب صحية لتناول السبانخ وهي

 

  • يساعد على التئام الجروح في وقتٍ قصيرٍ جداً.
  •  يقوم ببناء أنسجة الجسم.
  •  يحافظ على صحة وسلامة العين، ويمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر.
  •  يقي بصفة عامة من الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.
  • يعمل على خفض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.
  •  يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف.
  • يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على أملاح الكالسيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • يقلل من خطر إصابة السيدات الحوامل بحالات التشنج الحملي لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم، كما يقي من حالات تسمم الحمل بنسبة 58% ويخفض خطر الوفيات الناتجة عنه بنسبة 45%.
  • يقي من أمراض السكري لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي له تأثير على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  •  يحافظ على الخلايا بصورتها الطبيعية ويمنع من تحولها لخلايا سرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الأميني، الهستدين.
  • يقي من الإصابة بسرطان الرئة لاحتوائه على بيتا كاروتينات.
  •  يخفض فرص الإصابة بالإمراض العصبية بنسبة 70%. ـ يحافظ على قوة الدم في الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.
  •  يؤخر ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مادة مضادة للأكسدة (الوتين).
  •  مفيد في حالات النقاهة للأطفال الذين يعانون من التوتر العصبي والحاجة إلى التركيز في الامتحانات.

استخدامات السبانخ وطرق  للاستفادة منه

إن التغذية على السبانخ قد تكون بأشكال مختلفة فقد تؤكل أوراقه طازجة أو على شكل عصير أو أن تضاف إلى السلطة أو مطبوخة أو تدخل في صناعة الفطائر، حيث تفرك بدلاً من أن تسلق وقد يضاف إليها بعض التوابل كالجوز والكزبرة وتعتبر هامة جدا للأطفال.

كما يتم استخدام السبانخ في عمل أقنعة طبيعية للجلد، حيث تستخدم 8 ـ9 أوراق من السبانخ مع 285 مللتراً من اللبن ويسخنان معاً لمدة 3 دقائق ثم توضع أوراق السبانخ الدافئة على البشرة والعنق لمدة ساعة ثم تُزال بعد ذلك ويُغسل الوجه بلبن الأوراق ويجفف.

علاوةً على كل هذه الاستخدامات للسبانخ فهناك استخدامات أكثر إدهاشاً ربما سيكون لها دور فعال في القريب العاجل وستقدم ثورات طبية وتكنولوجية، بحسب ما يوضحه أخصائيون التغذية من أن أبحاثاً واعدة تجرى حالياً في وزارة الطاقة الأميركية بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا في محاولة لاستخدام بروتين السبانخ لإعادة البصر إلى بعض المكفوفين عن طريق استبدال خلايا العين الميتة ببروتين موجود في السبانخ.

علماً أن هناك أيضا محاولات تُجرى لإنتاج خلية شمسية من السبانخ على شكل شطيرة تستخدم لإمداد الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر بالطاقة من كلوروفيل السبانخ، حيث يستفاد من قدرة نبات السبانخ في توظيف أشعة الشمس لإنتاج الطاقة.
فلنعمل جميعاً على تشجيع اطفالنا وعائلاتنا على تناول السبانخ لما لها من فوائدٍ كبيرةٍ على الجسم بشكلٍ عام.

فوائد السبانخ للبشرة

 علاج مشاكل البشرة 

تستخدم براعم مياه السبانخ كعلاج للأمراض الجلدية المختلفة مثل القوباء، القدم الرياضي،،، إلخ .. كما يساعد هذا الخضار في علاج سرطان الجلد وعلاج حب الشباب والإكزيما والصدفية .

 تجديد الجلد 

تناول عصير مياه السبانخ مفيد جداً في الحفاظ علي شباب البشرة لأنه يساعد علي التخلص من السموم الضارة في الجسم . والإستهلاك المنتظم يساعد في تجديد خلايا البشرة .

يحافظ علي البشرة

وجود حمض الفوليك و فيتامين ك في السبانخ , يوفر لك بشرة نظيفة عن طريق تقليل ظهور حب الشباب و المناطق الغامقة في البشرة . المعادن و الفيتامينات الموجودة في السبانخ يعطيك علاج فوري وفعال من حكة الجلد الجاف و ايضاً يوفر لك بشرة نظيفة ومشرقة

إصلاح البشرة

السبانخ هي مصدر مهم لفيتامين سي و أ . فيتامين أ يعزز من لون البشرة بينما فيتامين سي يلعب دور هام في إصلاح البشرة و تجديد خلايا البشرة. بالإضافة إلي المواد الغذائية الرائعة و المواد المضادة للأكسدة التي تجعل البشرة أكثر إشراقاً

فوائد السبانخ للشعر

تحتوي علي عناصر مفيدة للحفاظ علي صحة فروة الرأس والشعر ومجموعة من العناصر الواسعة المفيدة للشعر ومنع تساقطه .

يعزز من نمو الشعر

السبانخ غذاء لا مثيل له،يحتوي علي فيتامين سي و ب و إي و كالسيوم و بوتاسيوم و حديد وأحماض دهنية أوميجا 3 و ماغنسيوم كل هذه المواد ضرورية لنمو الشعر. خصوصاً، الحديد الذي يساعد كرات الدم الحمراء علي جلب الأكسجين إلي بصصيلات الشعر، و ذلك أمر حيوي لنمو شعر صحي قوي

 يحارب تساقط الشعر

يتساقط الشعر بسبب وجود نقص في الحديد. الحديد يعزز جذور الشعر من خلال تمكين خلايا الدم لجلب الأكسجين لبصيلات الشعر. نقص الحديد يسبب الأنيميا التي تؤدي إلي تساقط الشعر. السبانخ غني بالحديد و الفوليك . الحديد يساعد في جلب الأكسجسن بينما الفوليك يساعد في خلق كرات الدم الحمراء التي تحارب تساقط الشعر

اقرأ:




مشاهدة 66