فوائد الزنجبيل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:11
فوائد الزنجبيل‎

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل أو الزنجبيل الطبي وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية من نباتات المناطق الحارة تستعمل جذاميرهالنامية تحت التربة والتي تحتوي على زيت طيار لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر

والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية  ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك باكستان وجاميكا  وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).

 

منذ القديم استخدمت الساق الترابية (الجذمور) لنبات الزنجبيل كعلاج رسمي وشائع في آسيا والهند  ونقل الأسبان الزنجبيل إلى أمريكا وبدأت زراعة الزنجبيل بكثرة في غرب الهند والزنجبيل يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا واليابان وغرب إفريقيا وجزر الكاريبيوأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا كما كانت جزءاً هاماً من تقاليد العرب في استخدام النباتات.

على سبيل المثال تم استخدام الزنجبيل في الصين لأكثر من 2000 سنة كمساعد لعملية الهضم وفي علاج الارتباكات المعوية والإسهال والغثيان كما تم استخدامه للمساعدة في علاج حالات التهاب المفاصل والمغص وبعض المشاكل القلبية الأخرى إضافة إلى هذه الاستعمالات العلاجية احتل الزنجبيل مكانة كبيرة حول العالم كأحد التوابل الأكثر انتشاراً واستخداماً وعلى أنه العلاج الشافي لنزلات البرد.

اصل التسمية

أصل “الزنجبيل” هو من منتصف القرن 14 من الانجليزية القديمة gingifer من القرون الوسطى اللاتينية gingiber من zingiberi اللاتينية، من zingiberis اليونانية من Prakrit (الهندية الوسطى) singabera من السنسكريتية تسمى srngaveram من srngam تسمى “horn” + vera- “body” من شكل جذورها لكن هذا قد يكون اسم سنسكريتي شعبي لكن يمكن أن تكون كلمة من اسم درافيديون القديم التي أنتجت أيضا اسم التاميل والمالايالامية للتوابل  وver-inchi  من inchi “الجذر” cf gin (v ) كلمة على ما يبدو كان متبناة ايضا باللغة الإنجليزية الوسطى من الفرنسية القديمة gingibre (gingembre الفرنسية الحديثة)

أسماء الزنجبيل وأنواعه

الزنجبيل (الكركم الصباغي) زنجبيل بلدي وهو الراسن  زنجبيل شامي زنجبيل العجم زنجبيل فارسي زنجبيل الكلاب  زنجبيل هندي وهو المعروف المستعمل ويسمى بالكفوف واسمه بالفارسي أدرك وبالإنجليزي ginger (الجنجر) وبالفرنسي gingerbread والاسم العلمي Zingiber officinale

فوائد الزنجبيل في علاج الإمراض

 

فوائد الزنجبيل للسكر

يشرب مرضي السكر الزنجبيل لأنه يخفض مستوي السكر في الدم وينصح الأطباء دائما مرضي السكر بشرب كوب واحد من الزنجبيل المغلي صباحا ولكن يستخدم الزنجبيل الطازجغير المطحون وهذه بعض الدراسات التي نشرت عن فوائد الزنجبيل للزيادة من نسبة خفض السكر في الدم.

أشارت دراسة نشرت في عدد أغسطس 2012 من مجلة المنتجات الطبيعية بلانتا ميديكا أن الزنجبيل يؤثر علي المدي الطويل في السكر من النوع الثاني.

وجد باحثون من جامعة سيدني أستراليا أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين وبالتالي يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم  .

يعني لو انت مصاب بمرض السكر اجعل الزنجبيل مرافق لك دائما فهو من افضل النباتات المستخدمة للخفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الزنجبيل للمعدة

الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وهذا يجعله من أفضل النباتات التي تساعد في علاج اضطراب المعدة، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ويمنع الغازات خبراء الصحة كثيرا ما يوصو بالزنجبيل لعلاج بعض أمراض المعدة الخطيرة مثل عسر الهضم و المغص  كما يكثر استخدامه في علاج البكتيريا التي يسببهاالإسهال .

فوائد الزنجبيل في تحسين صحة القلب

طالما استخدم الزنجبيل لتعزيز صحة القلب الزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة نسبة البوتاسيوم في الزنجبيل تعتبر كبيرة وأيضا  المنغنيز والذي يعمل علي توفير أفضل صحة للقلب من غيرها مما يجعل الزنجبيل في مقدمة النباتات والإعشاب التي تساعد في تقوية وتعزيز صحة القلب.

فوائد الزنجبيل لعلاج البرد والأنفلونزا

من فوائد الزنجبيل الغريبة انه يعمل علي تقوية الجاهز المناعي لدي الإنسان عن طريق تحفيز التعرق ومن هنا يتم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للبرد والأنفلونزا  وأيضا يحتوي الزنجبيل علي خصائص مكافحة السموم ومضادات الفطريات ولاستخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عليك شرب ثلاثة أكواب من الزنجبيل يوميا ويوجد علاج أخر وهو غلي قطع الزنجبيل في الماء ثم استنشاق البخار الخارج من المياه وذالك لتخفيف إعراضالبرد والأنفلونزا.

الوقاية من السرطان

يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض وفقا للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان ثبت أن الزنجبيل المطحون  يؤدي إلي موت خلايا سرطان المبيض.

أيضا وفقا لدراسة أخرى أجريت في جامعة مينيسوتا قد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم وبالتالي يساعد الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير الزنجبيل أيضا له قدرة على هزيمة عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى بما في ذلك الرئة وسرطان الثدي وسرطان الجلد والبروستاتا والبنكرياس.

ما هي الكمية المناسبة من الزنجبيل 

للوقاية من السرطان

ما يعادل حوالي ملعقتا طعام من جذر الزنجبيل البلاد مثل الهند والصين واليابان يأكلون هذه الكمية بشكل يومي مما أدي ألي نسبة اقل من الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون والمستقيم.

الزنجبيل يقلل ألم الحيض

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية  وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث النساء اللواتي يعانين من آلام الحيض يمكنهم استخدام مسحوق الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل للحصول على مسكن طبيعي لاالام الطمث تستطيع النساء اللواتي تشعرن بألم الحيض شرب كمية منالجنزبيل المغلي وسيحصلن علي التسكين الفوري من هذه الألم. .

فوائد الزنجبيل في التخلص من غثيان الصباح بالنسبة للحامل

من فوائد الزنجبيل للحامل انه يساعد المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل فالزنجبيل يعمل تماما مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح مضغ الزنجبيل هو أفضل طريقة للتخلص من غثيان الصباح ولكن اذا كنتي لاتستطيعين تحمل الطعم إذا عليكي اخذ مكملات الزنجبيل.

استخدام الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل

الزنجبيل استخدم لقرون لعلاج الحالات المختلفة في الجسم وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدام الزنجبيل لتخفيف آلام المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل

الخطوة الاولى

إضافة الزنجبيل الطازج إلى وجباتك اليومية. استخدامه في شكل مطحون.

الخطوة الثانيه

شرب كوب واحد من شاي الزنجبيل يوميا إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى الماء الساخن أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي الزنجبيل له إمكانيات في تخفيف الم المفاصل.

خطوةالثالثة

شرب عصير الزنجبيل مصنوع من الزنجبيل الطازج خلط  كوبان ماء  كوب سكر ربع كوب من الزنجبيل الطازج وتركه ليغلي ثم يبرد ثم يصفى الزنجبيل إضافة كوب عصير ليمون  والتمتع به.

الخطوة الرابعة

تدليك العمود الفقري بزيت الزنجبيل  مزيج ست قطرات من الزنجبيل واربع قطرات من الياسمين و قطرتان من الزيوت الأساسية  في وعاء وتخلط جيدا قبل التقدم إلى المناطق المتضررة بدلا من ذلك يمكنك أيضا استخدام جذر الزنجبيل الطازج ووضعه في الماء الدافئ قبل تطبيق مباشرة إلى المفاصل المؤلمة للحد من الألم والالتهاب.

 فوائد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي

اثبتت الدراسات ان من فوائد الزنجبيل انه يساعد في علاج الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية وفي حالة الصداع النصفي يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والشعور بالغثيان او عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها علي الجبهة لمدة نصف ساعة .

فوائد الزنجبيل في علاج السعال

الزنجبيل هو مسكن الألم طبيعي وقاتل للبكتريا وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق مما يودي إلي تهدئة الكحة والسعال في تلك التي تسببها نزلات البرد وثانيا من فوائد الزنجبيل انه يعمل علي احترار الجسم مما يساعد الجسم في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال يمكنك مضغ بعض جذور الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل أو الشاي من أجل التخلص من السعال  يمكنك أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف وعلاج السعال.

 فوائد الزنجبيل الجمالية

فوائد الزنجبيل للتنحيف وتخسيس الجسم

وجدت دراسة أجراها باحثون في معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا أن إضافة الزنجبيل للمشروبات الساخنة جعلتهم يشعرون بشبع بعد تناول وجبة وأقل عرضة لتناول طعام أكثر في وقت لاحق  وهنا تكمن فكرة الزنجبيل في التحنيف وفقدان الوزن.

وبالإضافة إلى إن الزنجبيل يساعد في زيادة حرق الدهون والتحنيف وجد إن الزنجبيل أيضا يساعد الشخص على الشعور بالشبع مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام وثبت أيضا أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية وهو أفضل وسيلة لإنقاص وزنك مثبطات الشهية الطبيعية هي آمنة ولا تسبب أي إضرار الزنجبيل  تقريبا خالي من السعرات الحرارية وعندما تستخدم في الطبخ أو يخمر في الشاي يمكن أن تعطيك ميزة طفيفة في تحقيق أهداف فقدان الوزن .

 من فوائد الزنجبيل ايضا في التنحيف

إن الزنجبيل يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي لذلك يمكنه حرق المزيد من الدهون .

 فوائد الزنجبيل للشعر

الزنجبيل يساعد في تطويل الشعر ويحفز نموه

الزنجبيل يزيد الدورة الدموية في فروه الرأس مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى فروه الرأس وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر ويزيد نمو الشعر  الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيدة للشعر الخفيف .

يمكنك صنع خلطة للشعر باستخدام ملعقة من جذور الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة  ملعقة كبيرة من زيت الجو جوبا  وبعد ذالك قومي بتدليك فروه الرأس بهذا الخليط في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر وبعد ذالك قومي بشطف  شعرك واستخدام الشامبو كالمعتاد

علاج تقصف الشعر

تلف بصيلات الشعر هي سبب التقصف  وهذا بسبب التعرض للملوثات والحرارة المفرطة جذور الزنجبيل المطحون تستخدم في علاج بصيلات الشعر التالف.

علاج قشرة الرأس

القشرة هي واحدة من أهم مشاكل فروه الرأس الزنجبيل له خصائص مطهرة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس زيت الزنجبيل هو وسيلة علاج فعالة لقشرة الرأس بشكل طبيعي ويمكنك خلط 2 ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع ثلاث ملعقة كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة كمية من عصير الليمون إلى الخليط دليكي فروه رأسك به واشطفيه بعدنصف ساعة وينبغي أن يتم هذا ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة الرأس خالية قشرة الرأس.

 فوائد الزنجبيل للبشرة

للزّنجبيل فائدة كبيرة في تفتيح وتنقية البشرة، ومن فوائده أيضاً أنّه يقوم بتبييض وتنظيف البشرة. ومن أهمّ الخلطات الطبيعيّة المفيدة للبشرة باستعمال الزّنجبيل، خلطة الزّنجبيل المبشور، مضافاً إليه ملعقة من العسل، وملعقة خميرة بيرة، ونصف ليمونة، وبياض بيضة، ومقدار بسيط من الزّنجبيل. نقوم بتنظيف البشرة وغسلها قبل وضع الخلطة عليها، ثمّ نمزج المكوّنات السّابقة ونضعها لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل الوجه جيّداً.

فوائد الزّنجبيل للبشرة للزّنجبيل فائدة كبيرة في تفتيح وتنقية البشرة، ومن فوائده أيضاً أنّه يقوم بتبييض وتنظيف البشرة. ومن أهمّ الخلطات الطبيعيّة المفيدة للبشرة باستعمال الزّنجبيل خلطة الزّنجبيل المبشور مضافاً إليه ملعقة من العسل وملعقة خميرة بيرة ونصف ليمونة وبياض بيضة ومقدار بسيط من الزّنجبيل  نقوم بتنظيف البشرة وغسلها قبل وضع الخلطة عليها ثمّ نمزج المكوّنات السّابقة ونضعها لمدّة ربع ساعة ثمّ نغسل الوجه جيّداً

الزنجبيل لعلاج الشيخوخة

لزنجبيل يحتوي على حوالي 40 مركب مضاد للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. وهو يحسن مظهر الجلد عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للجلد. المواد المضادة للأكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على مظهر الشباب. يجعل بشرتك أكثر شبابا. في هذه الطريقة، فإنه يبطئ علامات الشيخوخة.

كون الزنجبيل عامل مطهر قوي، و يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب. إلى جانب ذلك، فإنه ينشط ويحفز أيضا بشرتك. بل هو أيضا أفضل علاج لحب الشباب لأنه يقلل من معدل تكوين حب الشباب ويطهر  البكتيريا المسببة.

يمكنك تحضير قناع بسيط عن طريق خلط الزنجبيل المبشور 2 مع 2 ملعقة عسل و 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ضعيه على وجهك واشطفيه بالماء البارد بعد 30 دقيقة. سيغذي وينعم بشرتك وكذلك يمنع الشيخوخة.

فوائد الزّنجبيل للجنس

يعتبر الزّنجبيل مفيداً جدّاً في إثارة وتقوية الشّهوة الجنسيّة لدى الزّوجين كما يعتبر الزّنجبيل علاجاً قويّاً للمصابين بالضّعف والعجز الجنسيّ ومن فوائد الزّنجبيل أنّه يؤخّر من عملية القذف لدى الرّجال ويُعدّ الزّنجبيل مساعداً قويّاً في عملية الانتصاب عند الرّجال ويعدُّ الزّنجبيل مهمّا في التخلّص من الرّوائح النّاتجة عن الإفرازات المهبليّة لدى النّساء وينصح بمزج الزّنجبيل المطحون والفلفل الأسود المطحون وطحين المستكة أيضاً والقرنفل حيث تخلط هذه المكوّنات مع العسل وتوضع على النّار حتى ينضج الخليط ويجب المداومة على أخذ ملعقة صغيرة منه يوميّاً.

تخزين الزّنجبيل

يفضّل تخزين الزّنجبيل الطازج في مكان بارد جافّ ومظلمولا يفضّل وضعه في الثّلاجة حتى بعد قطعه وللحفاظ على أكبر تأثير يفضّل استخدام الزّنجبيل في حدود أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويفضّل إبعاد كبسولات ومسحوق الزّنجبيل عن مصادر الضّوء والحرارة.

الآثار الجانبيّة للزّنجبيل

لا يوجد للزّنجبيل آثار جانبية عند أخذه بجرعات صغيرة. ولكن قد يكون له مجموعة من الآثار الجانبيّة عند استعماله بشكل غير صحيح حيث يعمل على تولُّد الغازات المعويَّة والنَّفخة والغثيان وترتبط هذه الآثار الجانبيّة مع الزّنجبيل المجفَّف أو مسحوق الزَّنجبيل على الأغلب. ولدى استعمال الزّنجبيل كمعالجة تكميليّة أو بديلة يجب استشارة الطّبيب المختصّ وإعطاؤه فكرة كاملة عن مقدار الجرعات وطريقة الاستخدام التي يتّبعها المريض.

 محاذير استخدام الزّنجبيل

لا يجب أخذ الزّنجبيل إذا كان الشّخص يُعاني من أيّ من الأمراض التّالية أمراض الدّم فإذا عانى الشّخص من أحد أمراض الدّم مثل سرطان الدّم أو الثلاسيميا أو الهيموفيليا أو فقر الدّم فإنّ تناول الزّنجبيل قد يرفع من خطر حدوث نزيف لديه ويمنع أخذ الزّنجبيل في حال كان الشّخص خاضعاً للأدوية التي تمنع تجلّط الدّم مثل اسبيرين كلوبيدوجريل ديكلوفيناك ايبوبروفين وارفارين نابروكسين وغيرها من الأدوية. مرض السّكري حيث يفضّل عدم تناول المصابين بالسّكري للزّنجبيل فهو يعمل على خفض مستوى السّكر في الدّم أمراض القلب لا ينصح الخبراء بتناول الزّنجبيل لمن يعانون من أمراض القلب حيث ازدادت بعض الحالات سوءاً لدى تناول جرعات عالية من الزّنجبيل.

اقرأ:




مشاهدة 36