فوائد الزنجبيل بالحليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:35
فوائد الزنجبيل بالحليب‎

 الزنجبيل

يعرف الزّنجبيل علميّاً باسم (Zingiber officinale) وينتمي إلى عائلة الزّنجبيليات ، وهو نبات من النباتات بالغة الأهمّيّة للإنسان منذ القِدَم، حيث إنّه أحد أكثر النّباتات استخداماً في العالم سواء كنوع من التّوابل في تحضير الأطعمة أو كعشبة طبيّة ، وكثيراً ما يتمّ عمل مشروب منه، وقد كان معروف منذ القدم لما له من فوائد صحيّة عديدة، ولذلك استعملته العديد من الحضارات ، ويحتلّ الحليب أيضاً مكاناً أساسيّاً في حمية الإنسان منذ القدم، وهو أيضاً معروف بفوائده الصحيّة (4)، خاصّةً إذا ما تمّ تناول الحليب منزوع الدّسم ، وعندما يتمّ الجمع بين الحليب والزّنجبيل معاً فإنّنا نجمع بين فوائدهما في مشروب واحد مُميّز.

فوائد الزنجبيل بالحليب

  • من أهم فوائد الزنجبيل بالحليب أنه يسهم في بناء عضلات الجسم وذلك لأن تناول هذا المشروه له فوائده الكبيرة في التخلص من الآلام الناتجة عن التقلصات والتشنجات التى يحدث أثنا قيام الفرد بأداء بعض من المجهود الكبير أو ممارسة تمارين صعبة ومتعبة لها ضرر كبير على عضلات جسده، ولذلك ينصح بتناول كوب من الزنجبيل بالحليب للقضاء على هذه الآلام ، وبناءها بالأسس الصحيحة.
  • أما عن بدء أيام الشتاء فإن جسم الإنسان يكون بحاجة كبيرة إلى هذا المشروب لإعطائه الدفء الذى يحتاجه حيث أنه عند تناول كوب من الزنجبيل بالجليب يوفر للجسم الحرارة اللازمة لتساعده على التكيف مع الطقس من حوله.
  • كما أن من فوائد الزنجبيل بالحليب أنه يعالج الكثير من أمراض الدوار الحركي كالغثيان وغيرها والتى غالباً ما تحدث أثناء السفر لمسافات طويلة، والذى يسبب لهم مشاكل من التوتر والإحساس بعدم الراحة ولذلك ينصح بتناول كوب من اللزنجبيل بالحليب بإنتظام للقضاء على هذه المشاكل.
  • ويتميز مشروب الحليب بالزنجبيل بقدرته الفعالة في علاج مشاكل البشرة حيث يعطي البشرة الإشراق والنضارة والحيوية، إذ أن تناول كوب من الزنجبيل بإنتظام تساعد في عملية تجديد خلاياها، والتخلص من آثر الشوائب الموجودة بالبشرة.
  • كما أن هناك بعض الدراسات التى أشارت إلى فوائد مشروب الحليب بالزنجبيل في مشاكل ضغط الدم، وذلك لأنه من المشروبات القليلة الدم وبالتالي تحمى الجسم من خطر الإصابة بإرتفاع في ضغط الدم.
  • مشروب الزنجبيل بالحليب من أهم المشروبات التى تساعد في عملية إنقاص الوزن الزائد وذلك نظراً لأن هذا المشروب يحتوى على كمية ليست قليلة من الكالسيوم والذى معروف بدوره في التخلص من كمية الدهون المتراكمة بالجسم، وبالتالي فإن هذا المشروب يتميز بفاعليته في القضاء على ظاهرة السمنة والسمنة الوسطية والمعروفة بزيادة وزن محيط الخصر التى تصيب الكثيرين هذه الأيام، كما أنها تعالج المتلازمة الأيضية أيضاً.
  • ما أنه يوجد العديد من الفوائد لمشروب الزنجبيل بالحليب في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إذ أن تناول مشروب الزنجبيل بالحليب يتميز بفاعليته في علاج مشكلة القئ والغثيان ، كما أن مشروب الزنجبيل بالحليب يتميز بقدرته على مقاومة الأكسدة وعلاج أمراض الإلتهابات.
  • من فوائد مشروب الحليب بالزنجبيل أنه يعالج الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية ولذلك ينصح السيدات بتناول هذا المشروب أثناء الدورة الشهرية إذ أنه يحتوى على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم والذى بدوره يعمل على تقليل آلام المغص سواء في الفترة قبل الدورة الشهرية أو أثنائها.
  • هذا المشروب من أهم طرق العلاج للآم المفاصل والعظام حيث يعمل على تخفيف الشعور بآلام الفصال العظامي “Osteoarthritis” ، وبالتالي يقضي على الإحساس بصعوبة الحركة الذى يحدث كنتيجة له .
  • كما أن مشروب الزنجبيل بالحليب يعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي يعطى الجسم مقدار ما يحتاجة لمقاومة أمراض الإنفلونزا والبرد الشديدة.
  • مشروب الحليب بالزنجبيل له أهميته أيضاً عند المرأة الحامل إذ أنه يساعد في خفض الأعراض التى تصاحبها في الفترات الأولية للحمل كالغثيان والقئ على سبيل المثال، كما أثبتت الدراسات العلمية أن هذا المشروب ليس له أى أثار جانبية ضارة سواء على صحة الأم أو الجنين، إذ أن تناول 250 ملليجرام من هذا المشروب أربع مرات يومياً له فاعليته في التخلص من هذه الأعراض.

فوائد الزنجبيل بالحليب لإنقاص الوزن 
هذا المشروب يتميز بفاعليته الكبيرة في عمليات التحلص من الدهون المتراكمة داخل الجسم حيث يساعد الإنسان في الإحساس بالشبع وهذا بدوره يقلل من فرص الإقبال على تناول الطعام بالكميات الكبيرة كما هو المعتاد قبل تناوله، كما أن الدراسات العلمية أثبتت أن الزنجبيل من أهم المواد المثبطة لشهية الإنسان وبالتالي تتضح فوائده أثناء ملية خسارة الوزن وذلك لأن مواد مثبطات الشهية من المواد الآمنة التى لا تسبب أى أضرار أو آثار جانبية على صحة ما يتناولها، هذا بالإضافة يتميز بإحتاتوائه على أقل قدر من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد بدوره على زيادة سرعة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي وذلك لأن هذا المشروب من أنواع الأغذية الحارة التى تثير من حرارة الجسم وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن الزائد بالجسم بسهولة ودون بذل أى مجهود.

فوائد الزنجبيل بالحليب للجنس 
على الرغم من تعدد فوائد الزنجبيل الصحية لجسم الإنسان إلا أن الدراسات العلمية التى أجراها العلماء على الزنجبيل تؤكد أن الزنجبيل يتميز بفاعليته أيضاً في علاج مشاكل الضغقف الجنسي التى تصيب البعض من الرجال، فمشروب الزنجبيل بالحليب له القدرة العالية في التخلص من مشاكل ضعف الإنتصاب عند الرجال وذلك عند الحد من زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والمعروف بددوره يؤدي إلى عدم القرة على الإنتصاب وبالتلى فإن هذا المشروب من أهم المشروبات التى يؤدي إلى زيادة نسبة الخصوبة، هذا بالإضافة إلى دور مشروب الزنجبيل بالحليب في زيادة الرغبة الجنسية ، وقد أشار العلماء أن فوائد هذا المشروب بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الماغنسيوم وفيتامين “B6” وعناصر غذائية آخري كالبوتاسيوم والمنغنيز، كل هذه العناصر تزيد من عدد الحيوانات المنوية، فتناول كوب واحد من مشروب الزنجبيل بالحليب يوفر ما يعادل 73% من المنغنيز للرجال، و94% من المنغنيز للنساء، وهذا العنصر معروف بقدرته في علاج مشاكل الضعف الجنسي عند كلا من الرجال والنساء.

طريقة عمل مشروب الحليب بالزنجبيل

مشروب الزنجبيل بالحليب من المشروبات السهل تحضيرها وذلك لأن لا يختلف كثيراً عن طريقة تحضير شاى الزنجبيل فبدلاً من إضافة الماء المغلى إلى الزنجبيل ، نضع كوب من الحليب الساحن فقط لكن دون أن نقوم بغليه وذلك حتى لا يخسر العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم منه، ومن ثم نضيف إليه كمية من الزنجبيل ونقلبه جيداً وبعد ذلك يتناوله الإنسان.

اقرأ:




مشاهدة 56