فوائد الزبيب للحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:45
فوائد الزبيب للحامل‎

الزبيب

الزبيب هو العنب المجفف وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل الأردن و الولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب, لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.

أنواع الزبيب

  • الزبيب العادي: وهو المعروف والمذكور أعلاه.
  • زبيب الطعام: أما زبيب الطهي فيؤخذ من أصناف العنب الأقل جودة، ويعامل بماء الرماد والكبريت قبل التجفيف.
  • الزبيب البناتي: وهو أعناب صغيرة مجففة، تصنع من صنف ينمو في اليونان منذ سنة 75 بعد الميلاد.

فوائد الزبيب

الزبيب يقوي المعدة والكبد والطحال، وينفع من وجع الحلق والصدر والرئة والكلى والمثانة.

يطبخ الزبيب بالماء ويحلى بالسكر ويستعمل لتلطيف السعال وإخراج البلغم وتنظيف الطرق التنفسية في حالة الالتهاب وتقطير البول ويعتبر هذا المشروب من المرخيات الخفيفة للصلابات البدنية.

أظهرت الدراسات الحديثة، أنه على الرغم من أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من السكر إلا أنه يحارب البكتيريا في الفم التي تسبب تسوّس الأسنان و أمراض اللثة.

فوائد الزبيب للحامل

في فترة الحمل كل إمرأة تبحث على أطعمة صحية لتقوية الجنين حتى يولد في صحة جيدة و هناك بعض نساء تكون فترة الحمل صعبة بنسبة لهم فلذلك عليهم تناول الزبيب أكثر فهو يخفف الهضم، يمنع الإمساك، وقي من السرطان، ينتج خلايا الدم، يقوي بصر بصفة جيدة بنسبة للجنين والأم، أفضل مصدر للطاقة ومع ذلك هو مثالي لعظام الطفل كما يحتوي على الكثير والكثير من المزيآ الأخرى التي تمنحك الاطمئنان على طفلك وصحتك الجيدة.

فوائد تناول الزبيب أثناء الحمل

الإمساك

الزبيب يمتلك نسبة عالية من الألياف الفعالة في علاج المشكلة الأكثر شيوعا التي تواجهها الأم أثناء الحمل المبكر الإمساك. هذه الفاكهة المجففة تمتص الماء وتخلق اتجاها ملين أن يجعل حركات الأمعاء سهلة.

تنتج خلايا الدم 

خلال فترة الحمل، تزيد نسبة المرض بفقر الدم كما أنها توفر المواد المغذية للجنين المتنامي. الزبيب يحتوي على فيتامين ب المركب والحديد والعديد من هذه المعادن التي تزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم. هذا يساعد على الحفاظ من فقر الدم ومنع ضعف وغيرها من المشاكل خلال هذه المرحلة.

الوقاية من السرطان

الجسم يمر على الكثير من التغييرات خلال فترة الحمل، و يتعرض إلى لمشاكل خطيرة مثل مرض السرطان. المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الزبيب تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي هي السبب قسط لورم سرطاني.

البصر

الجنين يعتمد اعتمادا كليا على الأم لجميع احتياجاتها، بما في ذلك النمو أجهزتها يستهلك الزبيب أثناء فترة الحمل لمساعدات الجنين المتنامي تطوير بصر بصفة جيدة. النساء الحوامل يجب أن تأكل الزبيب. للحد من فرص الجنين أي عيب خلقي، خصوصا فيما يتعلق بالعينين.

عظام قوية

الزبيب يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والحديد. أكل الزبيب عند الحوامل، يساعد على جعل عظام الطفل قوية.

يخفف الهضم

يحتوي الزبيب على تنظيف الجهاز الهضمي والإحمرار من المواد النفايات والمواد السامة من الجسم. أكل زبيب مهم جدا في فترة الحمل على جسم المرأة وهو أمر ضروري لنمو الطفل وكلا من حالتهم الصحية.

أفضل مصدر للطاقة

مطلوب الطاقة لتنفيذ أنواع مختلفة من الأنشطة اليومية للمرأة لحامل. النساء الحوامل تتطلب مصدر الصحيح للطاقة لحمل طفل في الجسم والقيام بأنشطة أخرى. الزبيب هو مصدر جيد للطاقة التي يمكن أن تساعد النساء على البقاء لائقا وتلبية متطلبات معينة. يساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة العامة للجسم. يتطلب الجسم الطاقة الهائلة التي يمكن أن يقدمها لك الزبيب.

مثالية لعظام الطفل

استهلاك الزبيب خلال أيام الحمل يساعد بالتأكيد في زيادة الكالسيوم في الجسم و من ذلك يتحصل الطفل عظام مثالية وقوية. ومن المعروف يفترض أن يوفر أفضل النتائج. وهكذا النساء الحوامل يجب أن تزيد كمية من الزبيب على أساس منتظم الفوائد للجسم. والفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في الزبيب يساعد الأم في فترة الحمل.

اقرأ:




مشاهدة 59