فوائد الزبادي للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:12
فوائد الزبادي للجسم‎

فوائد الزبادي للجسم

أصبحت منتجات الزبادي والألبان المختمرة متوافرة بكثرة في المتاجر وأزاحت جزءً كبيرا من المساحة التي كانت تحتلها الأجبان والقشدة، ويعتقد أن الزبادي كان جزء أساسيا من النظام الغذائي لمن كانوا يعيشون بمناطق الشرق الأوسط في فترة ما قريبة من 2000 عام قبل الميلاد، وبالطبع كان يقدم في أبسط طرقه، عن الأشكال المتداولة في الأسواق حاليا ، فهناك أنواع طبيعية وهناك أنواع نصف دسم وهناك منزوعة الدسم ، وهناك أيضا نوع بالسكر وآخر بالفواكه وثالث بالعسل، كذلك تقوم بعض الشركات المصنعة بإضافة بعض المكملات الغذائية إلى بعض الأنواع مثل إضافة الفيتامينات أو أوميجا-3 أو أحماض البروبيوتيك لتعزيز الفوائد الصحية للمنتج. وسوف نستعرض هنا في هذا المقال فوائد اللبن الزبادي للجسم أو فوائد الروب كما يسمى في بعض البلدان العربية، إلى جانب فوائد الزبادي للوجه وأيضاً فوائد الزبادي للبشرة و فوائد الزبادي للشعر وكذلك فوائد الزبادي قليل الدسم و فوائد الزبادي للرجيم وللتخسيس و فوائد الزبادي للحامل وماهي فوائد الزبادي للمعدة.

فوائد اللبن الزبادي للصحة والجسم

يحتاج جسمك إلى كمية من البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي والتي توجد في الزبادي ، وأحد هذه أنواع البكتيريا بكتيريا البروبيوتيك ، ولعلك تكون قد سمعت هذه الكلمة من قبل ، وهي تعني الحياة ، لذا كان يعتقد أهل البلقان أن الزبادي والألبان المختمرة عامة تطيل عمر الإنسان ، وكان العالم الروسي “ميتشنكوف” قد ألف كتابا وأطلق عليه “الألبان المختمرة وأثرها في إطالة عمر الإنسان” ، وبعيدا عن هذه الفكرة فإن هذه الأنواع من البكتيريا يمكن أن تؤدي إلى منافع صحية عديدة عندما تتناول بكميات كافية ، ويحتوي الزبادي على كل العناصر الغذائية الموجودة باللبن الطبيعي بالإضافة إلى الأحماض والسكريات التي تنطلق بفعل تخمر اللبن ، ويحتوي كل 100 جم من الزبادي على نحو 61 سعر حراري و4.7 جم سكريات و3.3 جم دهون و3.5 جم بروتين ، والريبوفلافين 0.14 مجم و121 مجم كالسيوم.

فوائد اللبن الزبادي للشعر

إذا كنت أحد الذين حاولوا استخدام منتجات العناية بالشعر للحصول على شعر ناعم وصحي ولم تجدي نتيجة مع هذه المنتجات ولم تكلفك سوى ثمنا باهظا ، فإن الزبادي هو أفضل وأسرع منتج طبيعي للعناية بالشعر بالإضافة إلى أنه أقل تكلفة أيضا.

ويحتوي الزبادي على الدهون التي تعمل على زيادة ليونة الشعر ، بالإضافة إلى ارتفاع محتواه من حامض اللاكتيك الذي يساعد على لمعان الشعر وسهولة تمشيطه.

ويتم إضافة نصف كوب من الزبادي في الخلاط إلى بيضة واحدة لزيادة مرونة شعرك وحمايته من التقصف وثمرة واحدة من الموز مع ملعقة من عصير الليمون ويتم خلط هذا الخليط جيدا ثم تدليك الرأس جيدا مع السماح بوصول أصابعك إلى فروة الرأس ، وتركه على الشعر نحو ربع ساعة قبل شطفه جيدا بالماء الدافئ ، ويمكن إضافة نحو 3 أو 4 قطرات من زيت الشاي إذا كان شعرك جافا.

فوائد الزبادي للبطن والهضم

يقول البروفيسور “ميجيل فريتاس” مدير التسويق الطبي لشركة دانون الفرنسية أن الفوائد المرتبطة بالبروبيوتيك توفر العديد من المزايا من خلال إحداث التوازن الطبيعي للكائنات الحية داخل المعدة أو من خلال العمل مباشرة على وظائف الجسم الحيوية مثل الهضم أو الوظائف المناعية ، وأن الزبادي هو الوحيد الذي يحتوي على البروبيوتيك

وتقوم البادئات الموجودة بالزبادي على الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال خفضها للرقم الهيدروجيني للقولون ، بالإضافة إلى قدرتها على القضاء على المركبات ذات التأثير السرطاني ، وكذلك فقد وجد في العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران أن الكالسيوم المتوافر بكثرة في منتجات الألبان وفيتامين د أيضا يعملان على تثبيط ظهور أورام القولون.

فوائد  الزبادي للبشرة والوجه

كان الزبادي يعد ركيزة أساسية للعناية بالبشرة في اليونان منذ مئات السنين. واليوم فإن الكثير من الشركات التي تنتج منتجات العناية بالجلد تقحم بعض مركبات الزبادي في منتجاتها ، حيث يعتبر حمض اللاكتيك وهو السمة الرئيسة للزبادي بالإضافة إلى إنزيمات أخرى توجد باللبن مساعدين في ترطيب الجلد وتركه ناعما ، ويستخدم أيضا في علاج حروق الشمس ويمكن استخدامه كقناع لترطيب الوجه.

ولا يتوقف الأمر عند استخدامه خارجيا فقط لصحة الجلد فحسب إلا أن تناول الزبادي أيضا من أجل هذا الغرض ، وكانت شركة دانون الفرنسية لإنتاج الألبان قد أنتجت أحد منتجات الزبادي مضاف إليه زيت لسان الثور وفيتامين هـ والشاي الأخضر في منتج يسمى “إيسينيس” وتقول شركة دانون عن هذا المنتج “سوف يعمل على تغذية الجلد ولكن من الداخل”.

فوائد اللبن الزبادي والعسل للبشرة

وتشتمل فوائد استخدام الزبادي على الجلد على ما يلي
• الحد من النمو الجرثومي: بما يحتويه الزبادي من خواص مضادة للفطريات والجراثيم فإن استخدامه سيكون مفيد لتطهير الجلد وتفتيح المسام ، وهذا يمكن عن طريق وضع الزبادي على الجسم ثم شطفه بالماء الدافئ.
• ترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد: يحتوي الزبادي على حامض اللاكتيك الذي يعمل على ليونة الجلد ويقلل من التجاعيد ، ويمكن تطبيق هذا عن طريق استخدام قناع الزبادي وتركه على الوجه نحو 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.
• تخفيف حروق الشمس: يعتبر الزبادي هنا مهدئا للجلد حيث أن محتوى الدهون يساعد على التخلص من حروق الشمس.

ويتم استخدام الزبادي خارجيا بإضافته لبعض المركبات الغذائية ، فإذا كان جلدك جافا فيمكنك إضافة الجزر المبشور والعسل ، أما إذا كانت بشرتك دهنية أو عادية فيكفي إضافة نحو ملعقة من عصير الليمون ، وهناك بعض الناس يعانون من وخز حينما يدلكون بشرتهم بالزبادي ، فإن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا يعانون من الحساسية ضد بعض مركبات الزبادي وعليه يجب شطف الجلد فورا.

فوائد الزبادي لضغط الدم

وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 5000 شخص في أسبانيا قد تناولوا الزبادي المنخفض الدسم لمدة عامين تقريبا صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، حيث يقول الباحث “ألفارو ألونسو” بجامعة هارفاررد للصحة العامة أنهم قد لاحظوا انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نحو 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا من حصتين إلى ثلاث يوميا.

فوائد الزبادي للمهبل

الالتهابات المهبلية هي مشكلة شائعة بين النساء تكون مرتبطة غالبا مع الإصابة بمرض السكري ، وفي دراسة مصغرة أجريت على 7 سيدات لديهن مشكلة التهابات المهبل المزمنة قد تناولوا يوميا نحو 170 جم من الزبادي المحلى بالاسبرتام ، فكانت طوال مدة الدراسة معظم النساء قد انخفضت مستوى السكر بالدم لديهم مع انخفاض درجة حموضة المهبل من 6 إلى 4 “والرقم الطبيعي بين 4 إلى 5” ، ووجد نتيجة لهذا انخفاض التهابات المبايض.

فوائد الزبادي للعظام

لا يحتوي الزبادي على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام فحسب ، إلا أنه يحتوي أيضا على اللاكتوفيرين وهو بروتين يعمل على تعزيز نمو ونشاط الخلايا التي تبني العظام. حيث أن نقص هذا البروتين يكون مسئولا عن هشاشة العظام.

فوائد الزبادي للاسنان

يساعد اللبن الزبادي في حماية الاسنان من التسوس، فقد وجد علماء من جامعة مرمرة التركية أن اللبن الزبادي كان له دور كبير في حماية المينا من التآكل وهو المسبب الرئيس لتسوس الاسنان.

اقرأ:




مشاهدة 52