فوائد الرمان للصحة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:29
فوائد الرمان للصحة‎

فوائد الرمان للصحة

صحة القلب

الرمان يساعد على تحسين تدفق الدم إلى القلب وانسداد الشرايين، ويقلل من نمو الترسبات، وذلك بفضل محتوى البوليفينول الغني.

في الواقع، وفقا لدراسة أجريت عام 2005في جامعة نابولي في إيطاليا،عصير الرمان يساعد في الوقاية والعلاج من تصلب الشرايين. علاوة على ذلك، وجدت دراسة 2010 نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن 800 ملغ من زيت بذور الرمان يمكن أن يقلل من الدهون الثلاثية وتحسن عالية الكثافة، لتعزيز صحة القلب ينصح بشرب كوب من عصير الرمان الطازج المستخرج يوميا. يمكنك أيضا تناول 1-2 أكواب من بذور الرمان.

 ينظم ضغط الدم

الرمان ينظم ارتفاع ضغط الدم، وله مواد مضادة للاكسدة العالية، وفيتامين سي ومادة البوليفينول يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، والتي تحافظ على تدفق الدم وشرايين مفتوحة. حتى أنه يقلل من تشكيلات اللوحة الموجودة في الشرايين، وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وتقول الدراسة التي نشرت في 2011 العلاجات التكميلية في الممارسات السريرية أن استهلاك عصير الرمان يمنع أنجيوتنسين، ويقلل من ضغط الدم. يجب شرب كوب من عصير الرمان واضافته الى سلطات الفواكه والعصائر لتنظيم ضغط الدم.

يخفف المشتركة وآلام التهاب المفاصل

آلام المفاصل والالتهاب هو مشكلة كبيرة بين كبار السن وخاصة النساء. للحصول على إعفاء من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وآلام المفاصل بشكل عام بجب شمل الرمان في النظام الغذائي. الرمان له خصائص مضادة للأكسدة، فهناك دراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة التغذية تأكد أن مستخلص الرمان فاكهة تحتوي على بعض المركبات التي تعمل على منع الانزيمات التي يمكن أن تسبب تلف المفاصل. خلصت دراسة 2011 نشرت في مجلة الجمعية الطبية أن الاستهلاك اليومي من الرمان يقلل مصل الاكسدة، ويقلل من نشاط المرض والتهاب المفاصل الروماتويدي. ببساطة يجب شرب كوب من عصير الرمان يوميا، وخلط كميات متساوية من زيت بذور الرمان مع أي من الزيوت واستخدامه لتدليك المفاصل المؤلمة مرة أو مرتين يوميا.

معارك أعراض فقر الدم

الحديد في الرمان يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء. وهذا يؤدي إلى زيادة في الهيموجلوبين في الدم وحتى يعزز تدفق الدم السليم. بالاضافة الى ذلك، كمية عالية من فيتامين C في الرمان تساعد الجسم في امتصاص الحديد. هناك دراسة نشرت سنة 2015 في علوم الحياة العالمي تأكد أن الرمان مكمل غذائي في إدارة فقر الدم، دراسة أخرى نشرت عام 2013 في مجلة علم العقاقير وكيمياء العقاقير تأكد أن مستخلص بذور الرمان يساعد على انخفاض أعراض فقر الدم، بما في ذلك التعب، والضعف. يجب على الذين يعانون من فقر الدم شرب كوب من عصير الرمان يوميا مع وجبة الإفطار. بدلا من ذلك، إضافة ملعقتين شاي من بذور الرمان المجفف إلى كوب من الحليب الدافئ وشربه مرة أو مرتين يوميا.

يساعد في الوقاية من السرطان

تشمل المزايا الأخرى في الرمان فى الحماية ضد السرطان. له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويقي الجسم من السرطان فله تأثيرات مضادة للورم على أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، وخاصة بالنسبة للبروستاتا والثدي والرئة وسرطان الجلد، أكدت دراسة نشرت سنة2011 في مجلة الطبية للأغذية تأكد قوة المضادة للأكسدة في قشور الرمان التى تساعد على الحد من تكاثر الخلايا وتحفز الخلايا على سرطان الثدي. بل أنه فعال في علاج ومنع الرئة وسرطان الجلد. لذلك الرمان مهم في النظام الغذائي للوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

يحسن الذاكرة

يمكن للرومان أيضا تحسين الذاكرة، وكذلك يمنع مرض الزهايمر. دراسة نشرت سنة 2013 أن الاستهلاك اليومي من عصير الرمان يحسن الذاكرة وينشط الدماغ خاصة من هم في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ذاكرة خفيفة. وفي وقت سابق، ذكرت دراسة أجريت عام 2006 أن عصير الرمان يقلل من تراكم وترسب الأميلويد في الدماغ الذي يسبب مرض الزهايمر.

يحسن صحة الفم

للرمان فوائد صحية عديدة هنها أن له تأثير وقائي يدعم صحة الفم عموما، ومضاد للجراثيم التي يمكن أن تعتبر مفيدة لصحة الفم والأسنان، كما أنه يوفر حماية ضد البلاك الأسنان. عن طريق الحد من تشكيل اللوحة، يمكنك تقليل خطر الإصابة بمشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان، واللثة، التهاب اللثة والتهاب الفم و الأسنان. كذلك هناك دراسة نشرت سنة 2011 في العلوم القديمة من الحياة تفيد أن المضمضة مع عصيرالرمان يمكن أن تقلل إلى حد كبير من تشكيل الترسبات بنسبة 32 في المئة. ببساطة استخدامى عصير الرمان لشطف فمك، يمكنك أيضا استخدام قشر الرمان لشطف الفم.

داء السكري

هذه الفاكهة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو اضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى. فإنه يمكن تحسين حساسية الأنسولين وتقلل من خطر حدوث مضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري. ووجدت الدراسة التي نشرت في 2013 حول بحوث التغذية أن عصير الرمان يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التى تساعد على السيطرة من مرض السكري.

يعزز الخصوبة

الرمان مفيد للغاية بالنسبة للمرأة التي تحاول ان تصبح حاملا، لأنه يعزز الخصوبة. كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى الرحم ويثخن بطانة الرحم، مما يساعد على تقليل مخاطر الإجهاض. دراسة نشرت سنة 2015 في مجلة العقاقيرتأكد أن مستخلص الرمان يمكن استخدامه كمكمل لتعزيز طول العمر والخصوبة ومعدل النمو. لديه أيضا العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات C و K، وكذلك حمض الفوليك، التي تعزز التنمية الصحية للجنين. ويمكن أيضا خفض مستوى الإجهاد، وهو أمر مهم للخصوبة وكذلك الصحة العامة. ببساطة اخلطي بذور الرمان ومسحوق اللحاء في كميات متساوية، والحفاظ على هذا الخليط في وعاء محكم واخذ ½ ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء الدافئ مرتين يوميا لمدة أسبوعين. اشربى كوب عصير الرمان يوميا لزيادة فرصك في الحمل.

يعزز المناعة

فيتامين C هو واحد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم لمنعنا من المرض. وبدلا من اتخاذ الكثير من الحمضيات فاكهة الرمان يمكن أن توفر نفس فوائد الحمضيات الأخرى. بذور الرمان تمثل ما يقرب 40 في المئة من فيتامين C الذى يساعد في تعزيز المناعة.

لفقدان الوزن

الرمان مرتفع بشكل مذهل بالألياف وهي واحدة من العناصر الغذائية الضرورية للغاية لفقدان الوزن. الألياف الغذائية تجعل البطن والجسم يحسان بالشبع لفترة طويلة، هكذا تكونين قادرة على البقاء لفترة طويلة دون تناول أي شيء. هناك الكثير من الطرق الأخرى لتشمل هذه الفاكهة في نظامك الغذائي والابتعاد عن الإفراط في تناول الطعام.

اضطرابات المعدة

ليس فقط ثمرته حتى لحاء الرمان و القشور مفيدة أيضا، يمكن أن تستخدم لعلاج اضطرابات المعدة و الإسهال. قومي بغلي أوراق شجرة الرمان للحصول على شاي سيساعدك في علاج اضطرابات المعدة. ويمكن أيضا إستخدام عصير الرمان للحصول على إعفاء لكثير من المشاكل.

الحد من الزهايمر

الرمان يقلل من احتمال مرض الزهايمر بين كبار السن. كوب من عصير الرمان يمكن أن يساعد على الحد من تطور البروتينات محفوفة بالمخاطر التي يمكن أن تكون مصدر من مصادر مرض الزهايمر.

يقلل من الإجهاد

شرب عصير الرمان يمكن أن يساعد إلى حد كبير في خفض مستويات الإجهاد. الناس الذين يشربون عصير الرمان لديهم مستويات أقل من هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر.

تقوية العظام

عصير الرمان يمكن أن يساعد في وضع حد لتلف الغضروف. و يحتوي على مثبطات الإنزيم التى تستخدم فى علاج مجموعة من الحالات المرضية ويمكن أن تساعد أيضا للسيطرة على تآكل الغضروف لمنع هشاشة العظام.

علاج إلتهاب الحلق

عصير الرمان مفيد لالتهاب الحلق و قشر الرمان تساعد في التخلص من السعال. اخلطي القليل من مسحوق قشر الرمان مع القليل من الماء و إستعمليه للغرغرة. هذه الطريقة تساعد على تخفيف التهاب الحلق بسرعة.

تحسين الهضم

الرمان يساعد في التحكم على الجوع والعطش، ولذلك هو خيار جيد خلال فصل الصيف كما أنه يخفف التهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول ويساعد في الحد من الالتهاب في الأمعاء، تورم البواسير، وتشديد بطانة الأمعاء، ووقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم. الرمان يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان ويحسن الهضم وتطبيع حركة الأمعاء. قومي بنقع نصف كوب من قشور الرمان المجفف بالشمس في الماء لمدة 30 دقيقة، عندما يلين ضعيه في الخلاط وأضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون، و ثلاثة أرباع كوب لبن، و رشة صغيرة من الملح الصخري. امزجي كل المكونات و اشربي هذا الخليط ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لتخلص من التهاب الأمعاء أو مشاكل الهضم. إذا كنت تعانين من الإسهال أو لديك براز دموي، يمكنك شرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لتخفيف هذه الأعراض .

يمنع الإسهال

الرمان يكون علاج طبيعي رائع للإسهال بسبب خصائص الدواء القابض الطبيعية. ولكن، الإفراط في الإستهلاك من عصير الرمان يمكن أن يسبب الإمساك.

مصدر طبيعي من الفيتامينات

أكل الرمان يوميا يمنحك مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للمساعدة على إبقاء جسمك في حالة جيدة. فهو يوفر الفيتامينات (C)، (B-6 )و (E) جنبا إلى جنب مع الكالسيوم، والحديد، المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكذلك الكثير من الألياف الصحية.

يحمي الشرايين

مع مرور الوقت، يمكن للشرايين أن تنسد مع لوحة ضارة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والسكتات الدماغية. الرمان يحتوي على المكونات التي يمكن أن تساعد على حمايتك ضد تراكم هذه اللوحة والحد من آثارها على الشرايين.

اقرأ:




مشاهدة 88