فوائد الرمان للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:48
فوائد الرمان للشعر‎

الرمان

نبات الرمان المعروف علميا باسم هو عبارة عن شجيرة قائمة متفرعة ارتفاعها 1.5 متر أو شجرة صغيرة بارتفاع 3-5 أمتار بجذع منحنٍ وفروع، موطنها الأصلي هو قارة آسيا، وتنتشر حالياً في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، وتصل إلى جنوب ولاية تيرول، وجنوب أفريقيا، والشرق الأدنى، وجنوب آسيا، والصين، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أمريكا، وتستعمل العديد من أجزاء شجرة الرمان وثمارها للأغراض العلاجية، كما أنه يزرع في المناطق القاحلة بسبب قدرته على التكيّف مع الظروف المناخية الصعبة، ويحتل الرمان مكانة خاصة عند المسلمين بسبب ذكره في القرآن الكريم، حيث إنّه ذكر أنّ الرمان من الثمار الموجود في الجنة، كما أنّه ذكر مرتين كمثال على حسن خلق الله.

تتميز فاكهة الرمان بطعمها المميز ولونها الذي يضيف شكلا مشهيا للأطعمة والعصائر، ويجب الحرص على تناول الرمان أو شرب عصيره الطبيعي 100% وتجنّب شراء المنتجات المحتوية على الأصباغ والسكر والنكهات لضمان الحصول على فوائده، حيث إنّه يعتبر غذاء آمنا، وسوف نتحدث في هذا المقال عن ثمرة الرمان المأكولة وفوائدها الصحية.

فوائد الرمان للشعر

علاج تساقط الشعر

شرب عصير الرمان يساعد في تقوية بصيلات الشعر، وكثيرا ما يستخدم مستخلص الرمان لعلاج تساقط الشعر. زيت بذور الرمان الحامض يجعل شعرك قويا، سميك وصحي. كما أنه يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر .

التخلص من الشعر المجعد

يمكنك التخلص من الشعر الجاف والمجعد.

قومي بتدفئة زيت بذور الرمان و طبيقيه على شعرك بالتساوي واتركيه لمدة ساعة تقريبا، قبل غسله، سيساعدك في التخلص من الشعر المجعد و إضافة تألق و لمعان.

التخلص من الشعر الجاف

الرمان له خصائص الترطيب للشعر الجاف ويحي صحته.

كما أن إستخدمه في منتجات الشعر المتموج والمجعد يرطب جذور الشعرة.

تنضيف و تعزيز فروة الرأس

وجود قشرة في فروة الرأس تعني انسداد مستمر من بصيلات الشعر، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لنمو شعرك.

زيت بذور الرمان يمكن أن ينظف التراكمات على فروة الرأس، وبالتالي يزيد في نمو الشعر مما يجعله وسيلة طبيعية وملائمة لمحاربة مشاكل القشرة دون أن تترك أي بقايا دهنية.

التخلص من البكتيرية فى فروة الرأس

مع خصائصه المضادة للحاكة، زيت بذور الرمان يحارب و يهدئ بكتيرية فروة الرأس الملتهبة وحكة فروة الرأس وعلاج عدة أمراض مثل الصدفية والأكزيما فى فروة الرأس.

يغذي ويرطب الشعر

زيت بذور الرمان ينشط تركيب الكولاجين لتعزيز مرونته والحد من تكسر الشعر. كذلك يلين الشعر و يجعله مغذي و حريري.

تطويل الشعر

هناك حاجة إلى فيتامين C لنمو الشعر وزيت بذور الرمان تحتوي على الكثير من فيتامين C. لذا عليك إستعمال زيت بذور الرمان مرتين في الأسبوع مع إضافته في نظامك الغذائي لتطويل الشعر أكثر صحة.

الفوائد الصحية للرمان

يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

النشاط المضاد للأكسدة

يحتوي الرمان على مضادات أكسدة التي وجد لها نشاطٌ مقاوم للأكسدة يتفوّق بثلاث مرّات على ذلك الناتج من مستخلص الشاي الأخضر، وتحارب مضادات الأكسدة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد وجد أنّ عصير الرمان يقلل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، كما وجد أن له تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيئ وضغط الدم وغيرها.

النشاط المضاد للالتهاب

تعتبر استجابات الجسم الالتهابية الحادة عمليات مفيدة في وقاية الأنسجة من التضرر، ولكن استمرار الحالة الالتهابية في الجسم ترفع من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الأمعاء الالتهابية والسرطان، ووجد للرمان نشاط مضاد للالتهاب عن طريق العديد من الميكانيكيات.

النشاط المضاد للسرطان

وجد للرمان نشاط مضاد للعديد من أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة، حيث وجد أنه يمكن استعمال الرمان في علاج سرطان البروستاتا بسبب دوره في تثبيط نمو خلايا هذا السرطان وتحفيز موتها، كما وجد له تأثيرات على العديد من ميكانيكيات نمو خلايا سرطان الرئة والقولون، ووجدت بعض الدراسات التي أجريت على فئران التجارب خصائص كيماوية لزيت بذور الرمان ضد خلايا السرطان تشمل تأثيره على سرطان الجلد، كما وجدت العديد من الدراسات قدرة للرمان على منع تكون الأوعية الدموية الجديدة والتي تحتاجها الأورام السرطانية، الأمر الذي يعتبر أحد ميكانيكيات مقاومته للسرطان.

مقاومة أمراض القلب والأوعية الدموية

كما ذكرنا أعلاه، فإن التأثيرات المضادة للأكسدة للرمان تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وتخفض من العديد من عوامل خطورتها، مثل ضغط وكولسترول الدم، كما وجد لحمض البيونيسيك (Punicic acid)، المكون الرئيسي لزيت بذور الرمان، تأثيراتٍ مضادة لتصلب الشرايين، ووجدت بعض الدراسات الأولية أن شرب عصير الرمان يحافظ على شرايين الرقبة من تراكم الدهون، كما وجدت الدراسات الأولية أن عصير الرمان يحسن من تدفق الدم إلى القلب، ولكن لم يوجد له قدرة على منع تضيق الأوعية الدموية في القلب.

اقرأ:




مشاهدة 73