فوائد الحليب للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:50
فوائد الحليب للجسم‎

فوائد الحليب للجسم

الحليب هو نتاج الغدد اللبنية للثدييات, وهو المصدر الرئيس لتغذية الرضع عند الإنسان والحيوانات الثديية. ويحتوي الحليب الذي يفرز في الأيام الأولى للولاد على حليب السرسوب وهو يحتوي على الأجسام المضادة الموجودة في جسم الأم لتنتقل إلى رضيعها ومن ثم الحماية من خطر الكثير من الأمراض.

وعرف الحليب منذ أزمنة سحيقة بفوائده الصحية والغذائية للإنسان, حيث استغل حليب الحيوانات المستأنسة مثل الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والخيول والإبل والرنة وغيرها من الحيوانات. وارتبط شرب الحليب دائماً بالصحة الجيدة ويزداد استهلاك الحليب في أوروبا وأمريكا, وتعد فنلندا والسويد وآيرلندا وهولندا والنرويج وسويسرا وبريطانيا وأستراليا وأمريكا هي الدول الأكثر انتاجاً للحليب في العالم.

يجعل اللبن الحليب البشرة متوهجة 

منذ القدم ، كانت كليوباترا تضع في أحواض الحمام اللبن الحليب حتي يساعدها في الحفاظ علي بشرتها ناعمة ومتألقة . يمكنك القيام بنفس الشئ أو تناول أكواب الحليب كامل الدسم يومياً لكي تحصل علي نفس الفوائد .يحتوي اللبن الحليب علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد بشرتك لتبدو في أفضل حالاتها .حيث يحتوي علي حمض اللبنك والذي يمكن أن يكون بمثابة مقشر والإنزيمات التي تجعل البشرة ناعمة .كما أنه يحتوي علي الأحماض الأمينية والتي تحافظ علي البشرة رطبة .يمكن أن يساعد اللبن الحليب في منع الأضرار الناجمة عن السموم البيئية وذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة .ومع ذلك ، يجب عليك الإنتباه إذا كنت تعاني من الحساسية عند تناول اللبن الحليب أو أي نوع من منتجات الألبان لأنه عند تناولهم قد يزداد الوضع سوءاً .

يحافظ اللبن الحليب علي صحة العظام والأسنان 

اللبن الحليب هو مصدر غني بالكالسيوم .وبالتالي فهو أمر ضروري لصحة الأسنان والعظام . ولا تقتصر حاجة الإنسان علي تناول الأطفال اللبن الحليب لكي تنمو عظامهم بل الكبار أيضاً في حاجة إليه للحفاظ علي عظامهم قوية ومنع الإصابة بهشاشة العظام .وهو أيضاً مصدر جيد لكي تحصل علي أسنان قوية .فهو يعمل علي منع الإصابة بتسوس الأسنان وذلك لأن الكالسيوم مقاومة جيد لسوس الأسنان . وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د يمكنك تناول اللبن الحليب فهو غني بفيتامين د .

اللبن الحليب جيد للعضلات 

يحتوي اللبن الحليب علي البروتينات ، مما يساعدك في بناء عضلات قوية . عند تناول كوب من اللبن الحليب بعد ممارسة التمارين الرياضية يعطي مايحتاجه جسمك لكي يتعافي .ويعوض كمية العرق التي فقدتها أثناء التمارين .

يساعد الحليب في فقدان الوزن 

تشير الدراسات إلي أن النساء الذين يشربون اللبن الحليب الخالي من الدسم تسطيع أن يفقدوا وزن أكبر من أولئك الذين يتجنبوا تناول الحليب في نظامهم الغذائي . كما يستخدم اللبن الحليب كفاتح للشهية ويجعلك تناول وجبة خفيفة وصحية .لذلك يمكنك إضافة كوب الحليب إلي وجبة العشاء مع تناول الفاكهة .

يقلل اللبن الحليب من الإجهاد 

الحليب هو وسيلة رائعة للتخلص من الإجهاد الذي تشعر به طوال اليوم .فكوب من اللبن الحليب الدافئ يساعدك علي إسترخاء العضلات وتهدئة الأعصاب المتوترة .كما ثبت أن اللبن الحليب تقلل من أعراض الدورة الشهرية وزيادة الطاقة.لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من اللبن الحليب .

يساعد اللبن الحليب في الحصول علي الجسم صحي 

يحتوي الحليب علي خصائص التي تقلل من ضغط الدم وخطر التعرض للإصابة بالجلطات الدماغية .ويقلل من إفراز الكبد للكوليسترول .وأيضاً يمكن أن يكون بمثابة مضاد للحموضة .ويوجود في الحليب فيتامين A و B ويساعدوا في تحسين الرؤية .كما يساعد الحليب أيضاً في تقليل التعرض للإصابة ببعض أمراض السرطان .

توجد أنواع مختلفة من اللبن الحليب في السوق فالحليب الخالي من الدسم يحتوي علي 2% من الدهون .وإذا كنت تعاني من عدم توازن هرمونات النمو فإن جميع أنواع الحليب مناسبة إليك وتعطي الجسم جميع الإحتياجات الغذائية .

فوائد  الحليب الجمالية

يستخدم اللبن الحليب في تنظيف الوجه 

  • بمجرد بل قطعة من القطن باللبن الحليب الخام ومسح الوجه بهذه القطنة ثم غسل الوجه بالماء العذب . ومع الإستمرار في القيام بذلك في روتينك اليومي يساعدك في الحصول علي بشرة نظيفة .
  • عند وضع اللبن الحليب علي الوجه والرقبة ، إتركه حتي يجف تماماً لمدة 10 دقائق . بعد ذلك ستشعر بأن البشرة أصبحت أكثر نعومة في غضون دقائق .
  • عند إضافة معلقتين من اللبن الحليب مع معلقة من العسل ومعلقة من عصير الليمون وخلطهم جيداً وقبل تطبيقهم يفضل تنظيف البشرة جيداً وتركه علي البشرة لمدة عشر دقائق . فهذا الخليط يعمل علي تفتيح البشرة .
  • خلط اللبن الحليب مع جرام من الدقيق ووضعه علي الوجه وذلك لتفتيح البشرة بشكل طبيعي .حيث يحتوي اللبن الحليب علي حمض اللبنيك وهو مادة تساعد علي توهج البشرة .
  • وعند خلط نصف ثمرة من الموز مع قليل من ملاعق اللبن الحليب لعمل معجون ثم وضعه علي بشرة نظيفة ورطبة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء . يعمل قناع الموز واللبن الحليب علي تنعيم ملمس البشرة ويجعل بشرتك متوهجة .
  • يمكن أن يكون اللبن الحليب علي حماية البشرة من أشعة الشمس .فهو يهدئ البشرة ويعالج الإسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس .
  • عند تدليك فروة الرأس باللبن الحليب يعمل علي تغذية الشعر جيداً . لذلك عليك فرك جميع أنحاء فروة الرأس بالحليب ثم غسلها بعد بضع دقائق . سوف تحصل علي شعر ناعم وحرير في لمح البصر . فهذا علاج طبيعي لمشاكل جفاف الشعر .
  • ويمكنك مزج الحليب مع زيت اللوز وعصير الليمون ثم وضعهم علي الوجه يساعد علي تفتيح البشرة .
  • نقع اللوز مع الحليب ليلة كاملة ثم وضع هذا القناع علي الوجه والرقبة وتدليك الجلد جيداً فهو قناع مغذي رائع .وعند إستعمال هذا القناع بإستمرار يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة
  • عند مزج 2 من شرائح البابايا مع نصف معلقة عسل ومعلقة واحدة من اللبن الحليب وتقلبيهم جيداً ، ثم وضعه علي الوجه والرقبة يعمل هذا الخليط علي تخفيف التجاعيد من الوجه .

الإستهلاك اليومي للبن الحليب ضروري لصحة الجسم فهو غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والتي تعمل علي تجميل بشرتك من الداخل .والتناول المنتظم للحليب يجعلها تبدو أكثر توهجاً .

اقرأ:




مشاهدة 44