فوائد الجمبري الصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:16
فوائد الجمبري الصحية‎

فوائد الجمبري الصحية

يعتبر الجمبري من أكثر الأكلات البحرية المفضلة و المشهورة حول العالم وذلك لطعمه الممتاز و لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة و القليل جدا من الدهون و الكثير من النباتين يفضلون تناوله لأنه يمد الجسم بالكثير من المواد التي يحتاجها من لا يحب تناول اللحوم. يختلف شكل الجمبري من نوع الي آخر و يختلف حجمه أيضا ولكن الأكثر شهرة بين العالم الجمبري صاحب اللون الوردي و يحتوي على نسبة كبيرة جدا من النحاس و الفسفور والحديد و الزنك و الكالسيوم و المنجنيز و الصوديوم و يحتوي على فيتامين ب12 , هـ , د و كمية قليلة من فيتامين ج.
فوائد الجمبري الصحية
الجمبري يحتوى على معادن مهمة ولازمة للغدة الدرقية حتى تؤدى الوظيفة المطلوبة منها, و بالتالى فهو يحافظ على الغدة الدرقية و يضمن سلامتها و سلامة مهمتها.

فوائد الجمبري للعظام و المفاصل و الاسنان 
بسبب احتواء الجمبري على معادن مهمة جدا و هى الكالسيوم و الفوسفور, يستطيع ان يجعل الاشخاص الذين يتناولونه اقوى و ذوى صحة عالية خاصة عظامهم و اسنانهم.

فوائد الجمبري للسرطان 
من المعروف عن الجمبري انه يحتوى على مادة السيلينيوم, تلك المادة التى تجعل الجسم يقاوم الاورام السرطانية بشكل كبير جدا, و بذلك يكون الجمبري دور كبير فى محاربة الاورام السرطانية و هذا ما تم تأكيده من خلال كبار العلماء من خلال الابحاث العلمية.

فوائد الجمبري المفيدة للحالة النفسية 
من شأن الجمبري ان يحسن الحالة النفسية و ذلك لأنه يحتوى على مواد لها فاعلية فى مقاومة الحالات النفسية السيئة.

فوائد الجمبري للجسم 
الجمبري من فوائده انه يمد الجسم بالطاقة, مما يترتب عليه ان الاشخاص الذين يتناولون الجمبري و يفضلونه يمتلكون حيوية و نشاط اكثر من غيرهم الذين لا يتناولون الجمبري.

فوائد الجمبري للبشرة 
من المواد الهامة للحفاظ على البشرة و لزيادة نضارتها و جمالها, البروتينات, و معروف الجمبري بأحتوائه على البروتينات, والتى ستعطى بشرة صحية و جميلة لمحبى الجمبري, كما انه يقوى الشعر و يجعله صحيا.

فوائد الجمبري للتخسيس 
و ذلك لأنه يستطيع ان يغير الدهون والشحوم الى طاقة يستفيد منها الشخص, و بذلك فهو أمن تماما للأشخاص الذين يريدون اتباع نظام غذائى لفقد اوزانهم الزائدة.

فوائد الجمبري للانيميا 
و ذلك لأن الجمبري يحتوى على الحديد, وهو العنصر اللازم للقضاء على الانيميا

فوائد الجمبري للسكر 
فى حالة اصابة الشخص بمرض السكر, فالجمبري يستطيع ان يحد من ازدياد الحالة سوءا و ذلك لأحتوائه على عنصر الماغنسيوم .

فوائد الجمبري للجنس 
الجمبري من الاكلات الغنية بعنصر الفوسفور و عنصر الزنك, تلك العناصر التى تمد الجسم بالطاقة, و تقوى القدرات الجنسية لدى الرجال بشكل واضح, و من اجل الحصول على صحة جنسية دائمة, يجب تناول الجمبري على فترات قريبة, كأن يكون مرة او مرتين اسبوعيا, اما الرجال الذين يواجهون مشكلة ضعف القدرة الجنسية, فالجمبري و المواظبة على ادخاله ضمن قائمة الطعام الاسبوعية, يستطيع ان يحل تلك المشكلة و هذا لأنه غنى بالعناصر اللازمة لحل هذه المشكلة.

فوائد الجمبري للحامل
المرأة الحامل دائما ينشغل بالها بأن يكون لديها طفلا سليما و معافى و تظل تتناول كل ما هو مفيد و صحى حتى يتمتع طفلها المستقبلى بصحة وقوة, و عليه يجب ان يكون الجمبري واحدا من الاكلات التى تحرص عليها طوال فترة الحمل و ذلك لأنه يحتوى على البروتين و الحديد اللازمين لنمو الجنين بشكل سليم

تساعد احماض الاوميجا 3 الموجودة فى الجمبري على نمو مخ الجنين بشكل سليم و صحى.

و لكن يشترط ان تتناول الحامل قدر لا يتعدى 350 سواء من الاسماك او الجمبري او اى مأكولات بحرية فى الاسبوع الواحد, كما يشترط ان يتم تسوية الجمبري حتى يتأكد تمام النضج, و لا تشترط هذه التسوية التامة للجمبرى فحسب, بينما فى كل انواع الاسماك و اللحوم طالما كانت المرأة حامل .

فوائد الجمبري للاطفال 

حيث ان الجمبري يحتوى على مادة الزنك بنسبة كبيرة, مما يطور ويبنى عقول الاطفال و يزيد من الذاكرة لديهم. لذا ينصح كثير من اطباء الاطفال بتناول الاسماك البحرية خاصة تلك التى تحتوى على نسب عالية من الزنك مثل الجمبري

فوائد الجمبري لبناء عظام الاطفال 
يحتاج الاطفال الى كمية مناسبة من البوتاسيوم و الكالسيوم لبناء عظامهم و بناء اسنانهم, وخاصة انهم فى مرحلة التكوين, و الجمبري من الاكلات التى تعطيهم ما يحتاجونه من البوتاسيوم و الكالسيوم.

فوائد الجمبري للضعف العام لدى الاطفال 

من المعروف ان جسم الاطفال يحتاج الى كمية كبيرة من الحديد لتقويته و منع الضعف العام و منع الانيميا, و الجمبري به نسب معقولة من الحديد.

فوائد الجمبري للزهايمر 
من امراض العصر الحديث الزهايمر, و حتى يستطيع الشخص تفادى الزهايمر و اضراره النفسية, عليه بتناول الجمبري مرة كل اسبوع و ذلك لاحتوائه على مادة الزنك التى تقوم بتقوية الذاكرة.

تنظيم الضغط العالى و تنظيم دقات القلب.

 يؤخر علامات الشيخوخة

وذلك لانه يحتوى على اوميجا 3 وهى تقلل من ظهور تلك العلامات المؤلمة نفسيا.

فوائد الجمبري للمناعة 
يعمل عنصر السلينيوم و اوميجا 3 على تعزيز الجهاز المناعى للاشخاص. و هو الجهاز الذى يتصدى للامراض و يمنع دخولها الجسم, و بالتالى فالجمبري من هذا المنطلق, مقاوم للامراض.

و لكن لا يجب ان يزيد معدل اكل الجمبري عن الطبيعى فيكتفى بمرتين اسبوعيا بحد اقصى لأن الاكثار من الجمبري من شأنه ان يسبب حساسية للبشرة, كما ان الجمبري اذا تم الاكثار فى تناوله فقد يزيد نسبة الكوليسترول فى الدم و لذا يجب على مريض الكوليسترول ان يتوخى الحذر من الجمبري, كما ان يقوم بأستشارة طبيبه.

اقرأ:




مشاهدة 82