فوائد الجرجير لتطويل الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:09
فوائد الجرجير لتطويل الشعر‎

الشعر الطويل

الشعر الطويل حلم كل إمرأة ، و هو يعد عامل جاذبية لها ، خاصة المرأة العربية تهتم كثيرا بطول شعرها ، و أحد الطرق الطبيعية الشهيرة جدا في تطويل الشعر هو الجرجير ، فهو يحتوي على نسب عالية من مجموعة فيتامينات مختلفة و معادن وكالسيوم و حديد و زنك و فوسفور ، و بالتالي فهو يغذي فروة الرأس و يعمل على تطويل الشعر ، و اليوم سنقدم لحضراتكم مجموعة وصفات طبيعية من الجرجير و مكونات طبيعية أخرى تساعد على تطويل الشعر سريعا.

الجرجير

الجرجير نبات من فصيلة الخضروات الورقية المعمرة التي تستمر في النمو لفترة طويلة، ويحتاج الى بيئة رطبة من أجل النمو، ويؤكل في الغالب نياً أو مضافاً إلى السلطات أو يمكن تحضير العصير منه، يتواجد الجرجير في دول الخليج والسعودية والعالم العربي ككل.

يحتوي الجرجير على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) وفيتامين (B 16)، وغني بالمعادن مثل الكالسيوم والزنك والحديد والفسفور، كما أنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى كمية من اليود، والكاروتين، والنحاس، والكبريت، وتعتبر نسبة الكوليسترول الموجودة فيه قليلة جداً وقد تقترب من الصفر.

فوائد الجرجير لتطويل الشعر

اليكم مجموعة من وصفات الجرجير الرائعة من أجل تطويل الشعر

الوصفة الأولى

 المكونات : الجرجير

الطريقة

إطحني الجرجير في الخلاط ثم ضعيه على الشعر لمدة 3 ساعات مع تغطية الرأس ، و قومي بتكرار الوصفة كل أسبوع ، و ستجدي شعرك يطول 10 سم شهريا  .

الوصفة الثانية

قومي بتنظيف حزمة جرجير و غسلها جيدا و طحنها بالخلاط مع عصير ليمون و زيت زيتون و ماء بارد ، و ضعيهم على شعرك لمدة 3 ساعات مع تغطيتهم ، ثم غسله بماء دافئ ، و القيام بذلك مرة كل أسبوع.

الوصفة الثالثة

خلط حزمة جرجير مع نصف كوب زيت جوز الهند دافئ و كوب زبادي معا في الخلاط ، و إتركيهم على الشعر لمدة ساعة .

الوصفة الرابعة

قومي بخلط ربع كوب من عصير الجرجير مع صفار بيضتين و 3 ملاعق مايونيز ، و إخلطيهم مع كميات متساوية من زيت السمسم و زيت جوز الهند و زيت الخروع و زيت الذرة ، و ضعيهم على شعرك مع تغطيته ، مرتين أسبوعيا لمدة شهر.

فوائد الجرجير للبشرة

يحتوي الجرجير على مجموعةٍ كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد، لا سيّما فيتامين (أ) الّذي يأتي من البيتا كاروتين، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، والفلافونويد، وهذه المركّبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعّة الشمس، وتعمل أيضاً على الوقاية من شيخوخة الجلد، وما يصاحبها من أعراضٍ مثل:تجاعيد الوجه. وتعتبر هذه المركبات أيضاً مركبات مضادة للأكسدة؛ لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من الشقوق الحرة. وبينت الكثير من الأبحاث أن ثمة علاقة بين تناول الخضروات الخضراء والّتي تحتوي على الكاروتين، وبين الحماية من مرض سرطان الجلد.

ويمكن أن يعالج الجرجير الحروق موضعيّاً عن طريق عمل لبخةٍ (وصفة كالدواء توضع على قطعة قماش) مكونة من الجرجير والبصل وورق الفراولة؛ حيث تُدعك هذه المكونات معاً، ثم توضع على السحجات (الخدوش والقشور) والحروق فتعمل على تطهيرها.

فوائد الجرجير العلاجية

  • يساهم في علاج العظام من الأمراض بسبب كميات الكالسيوم والفسفور الموجودة فيه.
  • بعمل على حماية الغدة الدرقية ووقايتها من الأمراض مثل تضخم الغدة الدرقية.
  • يعمل على حماية الجهاز الهضمي من الأمراض وتسهيل عملية الهضم.
  • يساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات فهو مدرّ جيد للبول.
  • يعمل على تنظيم ضغط الدم والتخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض.
  • يساعد الجرجير المرأة الحامل على التخلص من الغثيان، كما أنه يعتبر غذاء جيداً يزود جسم الحامل بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجنين، والجرجير من الورقيات التي تعمل على ادرار الحليب عند المرضع.
  • حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم. يعمل على تنقية الرئة، ويدخل في علاج الالتهاب الرئوي.
  • يعد الجرجير عنصراً من عناصر الجمال فهو يعيد للشعر حيويته ويمنع تساقطه ويزيد طوله ويزيل القشرة منه.
  • يعمل على وقاية البشرة من ظهور التجاعيد فيها وعلامات الشيخوخة بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها.
  • يدخل في الأنظمة الغذائية المتبعة للتخلص من الوزن الزائد بسبب نسبة الألياف الموجودة فيه.
اقرأ:




مشاهدة 53