فوائد الجرجير العلاجية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:11
فوائد الجرجير العلاجية‎

الجرجير

نبات من فصيلة الخضروات الورقية المعمرة التي تستمر في النمو لفترة طويلة، ويحتاج الى بيئة رطبة من أجل النمو، ويؤكل في الغالب نياً أو مضافاً إلى السلطات أو يمكن تحضير العصير منه، يتواجد الجرجير في دول الخليج والسعودية والعالم العربي ككل.

يحتوي الجرجير على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) وفيتامين (B 16)، وغني بالمعادن مثل الكالسيوم والزنك والحديد والفسفور، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى كمية من اليود، والكاروتين، والنحاس، والكبريت، وتعتبر نسبة الكوليسترول الموجودة فيه قليلة جداً وقد تقترب من الصفر.

فوائد الجرجير العلاجية

  • يساهم في علاج العظام من الأمراض بسبب كميات الكالسيوم والفسفور الموجودة فيه.
  • بعمل على حماية الغدة الدرقية ووقايتها من الأمراض مثل تضخّم الغدة الدرقية.
  • يعمل على حماية الجهاز الهضمي من الأمراض وتسهيل عملية الهضم.
  • يساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات فهو مدر جيد للبول.
  • يعمل على تنظيم ضغط الدم والتخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض.
  • يساعد الجرجير المرأة الحامل على التخلص من الغثيان، كما أنه يعتبر غذاء جيداً يزود جسم الحامل بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجنين، والجرجير من الورقيات التي تعمل على ادرار الحليب عند المرضع.
  • حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم. يعمل على تنقية الرئة، ويدخل في علاج الالتهاب الرئوي.
  • يعد الجرجير عنصراً من عناصر الجمال فهو يعيد للشعر حيويته ويمنع تساقطه ويزيد طوله ويزيل القشرة منه.
  • يعمل على وقاية البشرة من ظهور التجاعيد فيها وعلامات الشيخوخة بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها.
  • يدخل في الأنظمة الغذائية المتبعة للتخلص من الوزن الزائد بسبب نسبة الألياف الموجودة فيه.

فوائد الجرجير للتخسيس

يعتبر الجرجير مساعدا مهما جدا لتنحيف الجسم، وهو مهم أيضا في الرجيم الغذائي؛ حيث يحتوي على كميات منخفضة جدا من السعرات الحرارية، فكل مائة جرام من الجرجير تحتوي على 11 سعراً حراريا فقط، ولذلك يعتبر الجرجير من أقل الخضروات احتواءً على السعرات الحرارية، حتى إنه أقل من الخس والبقدونس و نبات الفجل؛ بالإضافة إلى أنه يحتوي بشكل كبير على البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن، كما أنه أيضا مدر للبول؛ لذلك فهو يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم.

وإضافة إلى ذلك يعد الجرجير من الخضراوات قليلة الدهون والكولسترول، وعلى الرغم من أنه منخفض السعرات الحرارية، إلّا أنه يحتوي على عددٍ كبير من الفيتامينات والمعادن؛ فهو يحتوي على فيتامين ( أ، ج ، هـ) وفيتامين (كـ)، وهو مصدر جيد للكالسيوم، والمانجنيز، والماغنيسيوم، والفوسفور. ويحتوي الجرجير على نحو 32 % من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ و24 % من فيتامين ج، وإضافةً إلى ذلك يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة.

فوائد الجرجير للحامل

يَنصح خبراء طب النساء بأن تكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل؛ حيث إن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين، وهو غذاء هامٌ أيضاً للمرأة المرضعة، ويقوم بإزالة الوهن وأعراض الحمل مثل: الغثيان، كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضعة، ويتم إعداده بعدة طرق سواء بصنع حساء الجرجير، أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير، ويفضل عدم تناول العصير بكميّاتٍ كبيرة بالنسبة للحوامل؛ حيث يمكن أن يُسبب ذلك اضطراباً في المعدة، ويُعدّ الجرجير مفيداً ومنشّطاً للحمل.

فوائد الجرجير للبشرة

يحتوي الجرجير على مجموعةٍ كبيرة من المركّبات النباتيّة المهمّة للحفاظ على صحّة الجلد، لا سيّما فيتامين (أ) الّذي يأتي من البيتا كاروتين، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، والفلافونويد، وهذه المركّبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعّة الشمس، وتعمل أيضاً على الوقاية من شيخوخة الجلد، وما يصاحبها من أعراضٍ مثل:تجاعيد الوجه. وتعتبر هذه المركبات أيضاً مركبات مضادة للأكسدة؛ لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من الشقوق الحرة. وبينت الكثير من الأبحاث أن ثمة علاقة بين تناول الخضروات الخضراء والّتي تحتوي على الكاروتين، وبين الحماية من مرض سرطان الجلد. ويمكن أن يعالج الجرجير الحروق موضعيّاً عن طريق عمل لبخةٍ (وصفة كالدواء توضع على قطعة قماش) مكونة من الجرجير والبصل وورق الفراولة؛ حيث تُدعك هذه المكوّنات معاً، ثم توضع على السحجات (الخدوش والقشور) والحروق فتعمل على تطهيرها.

فوائد الجرجير لمرضى السكري

أظهرت عدة دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم، إلى جانب أن تناول سلطة الجرجير يعمل على تنظيم عملية الهضم، ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم ، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة؛ لأنه يحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

اقرأ:




مشاهدة 67