فوائد الجرجير الصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:20
فوائد الجرجير الصحية‎

الجرجير

الجرجير هو أحد النباتات الورقية الخضراء والتي تنمو في البيئات المائية أو شبه المائية يكثر تواجدها في أوروبا ودول آسيا، يتم تناول الجرجير عادةً إما بشربه كعصير منفصلاً أو مخلوطاً مع الفواكه والخضراوات الأخرى، أو من خلال تقطيعه وإضافته إلى السلطات المختلفة فالجرجير يضفي مذاقاً مميزاً إضافة إلى فوائده العديدة على صحتنا. وفي هذا الموضوع سنتحدّث عن فوائد الجرجير على الصحة وللشعر تحديداً.

فوائد الجرجير الصحية

  • يزيد الجرجير من القوة الجنسية ويعزز من الخصوبة لدى الرجال.
  • مدر طبيعي للبول وينظف المجاري البولية من الترسبات والالتهابات.
  • يزيد في إفراز حليب الأم المرضع. يؤخر مظاهر الشيخوخة ويقوي الذاكرة والقدرات العقلية.
  • مفيد جداً لتقوية الأسنان ويحفظ اللثة من الالتهابات والنزف المتكرّر فيها.
  • ضبط مستوى السكر في الدّم وكذلك مستوى الضغط في الجسم.
  • يقي من الإصابة بمرض السرطان وبخاصة سرطانات الرئة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة والكلوروفيل الذي يوقف حركة الشوارد الحرة المسببة للسرطان في الجسم.
  • مفيد لعلاج الالتهابات الشائعة كالإنفلونزا ونزلات البرد والزكام لاحتوائه على فيتامين (سي) بنسب عالية.
  • يعزز الجهاز المناعي في الجسم ويحميه من أصناف العدوى.
  • يمنع الإصابة بهشاشة العظام كما ويقويها ويحميها لاحتوائه على فيتامينات (أ،ج، ك) ومعادن هامة مثل الكاليسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.
  • يساعد الجرجير على تقوية البصر ومنع التهابات العين وأمراضها ويعالج مشكلة إعتام عدسة العين لاحتوائه على فيتامين (أ) والكاروتينات.
  • يحمي القلب من السكتات القلبية وأمراض الشريان التاجي لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين يمنع التصلّب الشرياني.
  • تناول الجرجير يعمل على تحسين عملية الهضم وتسهيلها ويحارب الإمساك فهو ملين طبيعي للأمعاء بشرط أن تؤكل أوراقه نيئة حتى يحافظ على تواجد الإنزيمات الهاضمة فيه.
  • يساعد الجرجير في عملية إنقاص الوزن والقضاء على السمنة، فبالرغم من احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن إلا أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية لذا فهو لا يُكسب الجسم المزيد من الوزن كما يساعد على حرق الدهون.
  • يفيد تناول الجرجير في علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد وفيتامين (سي) الذي يسرع من عمليّة امتصاص الحديد في الدم.
  • يعالج التهابات الشعب الهوائية ويطرد البلغم، كما يطرد السموم والفضلات من الجسم ويحمي من حصوات المرارة لاحتوائه على كمية من الماء.

فوائد الجرجير لمرضى السكري

أظهرت عدة دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم، إلى جانب أن تناول سلطة الجرجير يعمل على تنظيم عملية الهضم، ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم ، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة؛ لأنه يحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

فوائد الجرجير للمدخنين

بينت إحدى الدراسات العلمية أن الجرجير يؤثر على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين؛ حيث وُجد بأن الجرجير يعد غنياً بمركب أيزوسايوثيانات الفينيثيل، وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء، وخلصت الدراسة إلى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي على المدخنين؛ حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تثبيط النيتروزامين المسبب الرئيسي للسرطان ومن الأمثلة على ذلك: شوربة الجرجير؛ فهي تُعتبر مفيدة جداً للمدخنين؛ حيث إنها تعد من أفضل الوصفات لهم، وتقوم بتنظيف الرئة من السموم المتكونة نتيجة التدخين، وهناك أيضاً حساء الجرجير أو عصيره؛ فهو مفيد، ويُفضل أن يتم تناوله في الأسبوع مرتين للوقاية من الآثار السلبية للتدخين.

ومن الأمثلة على ذلك: شوربة الجرجير؛ فهي تعتبر مفيدة جداً للمدخنين؛ حيث إنها تعد من أفضل الوصفات لهم، وتقوم بتنظيف الرئة من السموم المتكونة نتيجة التدخين، وهناك أيضا حساء الجرجير أو عصيره؛ فهو مفيد، ويُفضل أن يتمّ تناوله في الأسبوع مرّتين للوقاية من الآثار السلبية للتدخين.

فوائد الجرجير للقولون

يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء، إلى جانب احتوائه على نسبةٍ كبيرة من فيتامين ج وبعض الألياف، والّتي تُحفّز إفراز الغدد اللعابية، وتساعد الأمعاء على الهضم السليم.

فوائد الجرجير للغدة الدرقية

نتيجة ارتفاع محتوى الجرجير من اليود، والّذي يعمل على منع تضخّم الغدة الدرقيّة، فإنّ الجرجير قد يعمل على تحسين وظائف الغدّة الدرقيّة، ويعمل أيضاً على تخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقية.

فوائد الجرجير للضغط

يعمل الجرجير على ضبط مستوى الكولسترول في ضغط الدم، وتُظهر الدّراسات أنّ مادّة اللوتين الموجودة بكثرة في نبات الجرجير يمكن أن تُساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ومن ثمّ تعمل على الوقاية من النّوبات القلبيّة، وأمراض الشّريان التاجي، وتصلب الشرايين.

اقرأ:




مشاهدة 54